اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

معرض آرت دبي Art Dubai: جسر بين الثقافات الفنية العربية والغربية

 

انتظر عشاق الفن منذ العام الماضي بفارغ الصبر انطلاق فعاليات آرت دبي Art Dubai، وهو المعرض الأول من نوعه إقليمياً الذي يستحوذ على مشاركة واسعة للفنانين والمعارض من مختلف البلدان العربية والأجنبية.

من أعمال الفنانين المشاركين في معرض آرت دبي
من أعمال الفنانين المشاركين في معرض آرت دبي

وقد انطلقت يوم الإثنين 29 مارس، فعاليات معرض آرت دبي Art Dubai بنسخته ال 14 في موقعه الجديد في مبنى «غيت بلدنغ» Gate Building الأيقوني الذي يأخذ من قلب مركز دبي المالي العالمي مكاناً له؛ وذلك مستوفياً أعلى درجات الالتزام بالإجراءات الاحترازية المرتبطة بجائحة كوفيد-19 ضمن مساحة مشيدة خصيصاً للمعرض، ممّا يوفر بيئةً آمنةً وسليمةً للمشاركين والزوار على حدٍ سواء.

تواجدت "سيدتي" في معرض آرت دبي Art Dubai حيث استعرضت أهم الأعمال الفنية للفنانين المشاركين من مختلف أنحاء العالم. وقد لفتتنا المشاركة المميزة للمملكة العربية السعودية من خلال 3 معارض من جدة والرياض لفنانات سعوديات نستعرضهنّ لكم في ما يلي.

تابعي المزيد: آرت دبي يعلن عن المعارض المشاركة في المعرض المقام شهر مارس 2021

 

معرض آرت دبي Art Dubai: جسر بين الثقافات الفنية العربية والغربية

 

دبي.. حاضنة الثقافات

هالة خياط المدير الإقليمي لمعرض آرت دبي
هالة خياط المدير الإقليمي لمعرض آرت دبي 

وبنسخته لعام 2021، أقيم معرض آرت دبي Art Dubai بشراكة استراتيجية مع هيئة الثقافة والفنون في دبي، حيث لعب دور الجسر بين الثقافات العربية والغربية مستقبلاً 50 معرضاً فنياً رائداً في الفنون الحديثة والمعاصرة من 31 بلداً، وذلك لتمثيل تشكيلة متنوعة من الفنانين والأعمال والممارسات، ما يعكس الهوية متعددة الثقافات التي تتميز بها مدينة دبي. فرأينا فنوناً آتية من باريس، لندن، نيويورك، تبيلسي، مدريد، البندقية وغيرها الكثير.

وإلى جانب المعارض القادمة من مراكز الفنون المشهورة والصاعدة من مختلف أنحاء العالم، فقد تمكّن الزوار من حضور معارض من بلدان الشرق الأوسط وجنوب وشرق آسيا مثل المملكة العربية السعودية، ولبنان، وفلسطين، والهند، وفيتنام، والفيلبين، بالإضافة إلى حضور بارز من مختلف أنحاء القارة الأفريقية. كما وشاركت عشرة معارض من إمارة دبي، لتعكس النمو المتسارع الذي تشهده الأسواق والساحة الفنية المحلية في الإمارة.

وفي هذا السياق، قالت هالة خيّاط، المدير الإقليمي لمعرض آرت دبي Art Dubai لـ "سيدتي": "يعد معرض آرت دبي حدثاً إقليمياً مفصلياً مهماً ورائداً، بالأخص بعد ما شهده القطاع الفني من تحديات خلال العام المنصرم بسبب جائحة كورونا".  

وأضافت هالة قائلةً: "إنني بالفعل فخورة جداً بمساهمتي في نشر الثقافة العربية في إمارة دبي التي تتميز بهويتها الحاضنة لمختلف ثقافات العالم.. وإنني سعيدة بإطلاقنا الناجح لمعرض آرت دبي بنسخته ال 14 مع مشاركة من قبل 50 معرض قادمين من 31 بلد".

 

أبرز الفنانات السعوديات المشاركات بمعرض آرت دبي 2021

من الأعمال الفنية السعودية في آرت دبي
من الأعمال الفنية السعودية في آرت دبي 

شاركت في آرت دبي Art Dubai بنسخته لهذا العام العديد من المعارض السعودية عاكسةً الصورة الحضارية للمملكة وثقافة شبابها الطامح إلى نشر الهوية السعودية المعاصرة في شتى أنحاء العالم. ومن تلك المعارض أثر غاليري Athr Gallery من جدّة، ومعرض حافظ غاليري Hafez Gallery من جدة أيضاً، ومعرض مونو غاليري Mono Gallery من الرياض. 

 

وقد تمثلت مشاركة مونو غاليري Mono Gallery السعودي، وهو معرض معاصر فني، من خلال 5 فنانات سعوديات شابات متميزات وهن المصورة الفوتوغرافية الأميرة ريم الفيصل، الفنانة لولوة الحمود، الفنانة الأميرة طرفة بنت فهد آل سعود، الفنانة والمصورة خلود البكر والفنانة أماني موسى.

 

المعارض الحضورية هي القلب النابض

من الأعمال الفنية المعروضة في آرت دبي
من الأعمال الفنية المعروضة في آرت دبي

وقد علق المدير الفني لآرت دبي Art Dubai، بابلو ديل فال، قائلاً: «المعارض الحضورية هي الروح الحية والقلب النابض لعالم الفن والفنانين، والقطاع الفني هو قطاع عانى – مثل غيره من القطاعات – من الأحداث التي شهدها العام الماضي». 

وأضاف ديل قائلاً: «فيما نحاول تلمس طريقنا للخروج من هذه الجائحة، نحن نشعر بالمسؤولية للقيام بكل ما في وسعنا لدعم الفنانين والمعارض ومقدمي الخدمات الذين يعتمدون على حيوية وديمومة القطاع الفني التجاري».

 

مبادرات آرت دبي Art Dubai

من الأعمال الفنية المعروضة في آرت دبي
من الأعمال الفنية المعروضة في آرت دبي
 

أعلن آرت دبي Art Dubai عن عدد من المبادرات المبتكرة لمعرض 2021، حيث اشتملت على شراكة تعاونية جديدة مع المعارض المشاركة، لتعتمد أجور المشاركة جزئياً على المبيعات، بالإضافة إلى برنامج المشاركة عن بعد، لتمكين المعارض غير القادرة على المشاركة الحضورية ومنح التواصل مع الزوار الذين يكتشفون الأعمال الفنية شخصياً باستخدام التقنيات الحديثة.

 

وقد استوفى المعرض أعلى درجات الالتزام بالإجراءات الاحترازية المرتبطة بجائحة كوفيد-19، مثل تمديد أيام المعرض لستة أيام، وتشييد مساحات مخصصة للمعرض في مركز دبي المالي العالمي، ما يوفر بيئةً آمنةً وسليمةً للمشاركين والزوار من خلال التحكم بأعداد الزوار من المعرض، بالإضافة إلى الانتفاع من المرافق العديدة الموجودة في مركز دبي المالي العالمي، والتي تشمل مجموعة متميزة من المطاعم والأماكن الأخرى.

 

برامج آرت دبي 2021 الأخرى 

من الأعمال الفنية المعروضة في آرت دبي
من الأعمال الفنية المعروضة في آرت دبي
 

شمل معرض آرت دبي هذا العام العديد من البرامج الثقافية الفنية المميزة والتي جاء من ضمنها حديقة المنحوتات ، وهي حديقة مصممة خصيصاً حول مبنى البوابة في "مركز دبي المالي العالمي" وتضم أعمالاً تركيبية كبيرة لعشرة فنانين منهم الفنانين الإماراتيين محمد أحمد إبراهيم وحسين شريف، والفنان السعودي راشد الشعشعي؛ بالإضافة إلى برنامج الأفلام ومعرض خمسينية الاتحاد الذي يضم محطات عرض منتشرة في مدخل مركز دبي المالي العالمي، يعرض أفلاماً أحادية القناة من إنتاج أكثر من 20 فناناً من المنطقة والعالم.

 كما وقد شهدت منطقة "غيت أفنيو" معرضاً للصور بالأبيض والأسود، التقطها راميش شوكلا ويعود تاريخها إلى يوم 2 ديسمبر 1971، وهي مصدر الإلهام الذي تقوم عليه الحملة الترويجية لمعرض آرت دبي. ويخلد المعرض ذكريات الاتحاد احتفالاً بالذكرى الخمسين لتأسيس دولة الإمارات العربية المتحدة.

ومن أبرز البرامج الخاصة بمعرض آرت دبي أيضاً، هو احتفال مركز الملك عبدالعزيز الثقافي العالمي (إثراء) بالفن المعاصر وفنانيه عبر جائزة إثراء للفنون، والتي أطلقها المركز سنة 2017 بالتعاون مع آرت دبي، حيث تعرض الأعمال الفائزة كل عام بهدف تمكين وتشجيع أعمال الفنانين السعوديين المعاصرين والمقيمين وإيصالها إلى نطاق عالمي.

تابعي المزيد: آرت دبي ينظّم 50 معرضاً فنياً من 31 دولة حول العالم في نسخة 2021

 

تابعي بالفيديو: انطلاق معرض آرت دبي 2021 بنسخته الرابعة عشر في دبي