اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مصر تحتفل بالذكرى الـ60 لأول رحلة فضاء للرائد جاجارين

الضيوف في الاحتفالية
وزير الرياضة يحتفل بالذكرى الـ60 لأول رحلة فضاء للرائد جاجارين
المستشار عدلي حسين
3 صور

انطلقت في المركز الأولمبي الرياضي بالمعادي احتفالية الذكرى الـ60 لأول رحلة فضاء للرائد الروسي «يوري جاجارين» أول رائد فضاء في العالم من أصل روسي، الذي وُلد في 9 من مارس 1934، وتُوفي في 27 من مارس 1968، وهو أول إنسان يتمكن من الطيران في الفضاء الخارجي والدوارن حول الأرض في 12 من أبريل 1961 على متن مركبة الفضاء السوفيتية «فوستوك1».
وذلك بحضور وزير الشباب والرياضة الدكتور أشرف صبحي، وسفير روسيا جيورجي بوريسينكو، ورائد الفضاء الروسي ميخائيل كورنيينكو، والدكتور محمد القوصي الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية.
يُذكر أن الرئيس التنفيذي لوكالة الفضاء المصرية الدكتور محمد القوصي، وسفير روسيا الاتحادية «جيورجي بوريسينكو»، قاما مؤخراً، بإزاحة الستار عن تمثال «يوري جاجارين» أول رائد فضاء في التاريخ، وهو تمثال من صنع الفنان «أليكسي ليونوف»، وذلك على أرض وكالة الفضاء المصرية بالتجمع الخامس.
وعلق مدير المراكز الثقافية الروسية في مصر «أليكسي تيفانيان» بأن إزاحة الستار عن التمثال تأتي في إطار مبادرة من المركز الثقافي الروسي في القاهرة، وبالتعاون مع الصندوق الروسي الخيري الدولي الذي يعمل تحت شعار «حوار الثقافات –عالم واحد» وهو إهداء من الحكومة الروسية، للحكومة المصرية في إطار احتفالات البلدين الصديقين بعام «مصر روسيا».