سياحة /وجهات سياحية

السياحة في جازان ثاني أصغر مناطق المملكة

السياحة في جازان

مدينة "جازان" هي واحدة من مدن شبه الجزيرة العربية في القارة الآسيوية، تقع في الجنوب الغربي من المملكة العربية السعودية؛ ويحدها من الشمال والشرق عسير، ومن الجهة الغربية البحر الأحمر. تتجاوز مساحتها الإجمالية 13 ألف كيلومتر مربع. يسكنها زهاء المليون ونصف المليون نسمة، وهي ثاني أصغر مناطق المملكة مساحة بعد منطقة الباحة. وتضم جازان 80 جزيرة في البحر الأحمر، أشهرها جزيرة فرسان، وفي هذا الإطار تعد جازان بوابة رئيسية لها.


السياحة في جازان


مناخ جازان


تمتاز جازان بالتنوع المناخي؛ صيفها حارّ شديد الرطوبة، أما الشتاء فمعتدل ودافئ على السواحل.


جزر فرسان

تبعد 45 كيلومتراً في اتجاه الغرب عن مدينة جازان، مع الإشارة إلى أن جزيرة فرسان تعدّ من أكبر الجزر التابعة للأرخبيل الذي يقع في البحر الأحمر ويتبع لمنطقة جازان، فيما يبلغ عدد الجزر في الأرخبيل نحو 84 جزيرة ذات شواطئ خلابة ورمال بيضاء ومياه ملونة جذابة. وتضم مصائد اللؤلؤ والقواقع، وتعد من أفضل المناطق المقصودة للتخييم؛ لذلك فإن العديد من السائحين يذهبون لقضاء أوقات ممتعة في السباحة وممارسة رياضة الغوص فيها. ومن أبرز سواحلها ساحل العشة، وساحل الفقوة، وساحل عبرة، بالإضافة الى خليج جنابة الذي يعد الوجهة المفضلة لمحبي اللؤلؤ واستخراجه.

تابعوا المزيد: جزر القمر: سياحة عربية في "مالديف أفريقيا"


الواجهة البحرية في جازان


تعد من الوجهات الأكثر زيارةً من العوائل، فهي تقدم طبيعة قوامها المياه الصافية والسماء الزرقاء والمساحات الخضراء، الأمر الذي يتيح للزائرين فرصة لا تقدر بثمن لقضاء أوقاهم في نزهة صيفية وسياحية فريدة. وفي المكان، مدينة ملاه مجهزة بأفضل الألعاب وأكثرها تشويقاً وإثارة.


محافظة العارضة

تبعد 65 كيلومتراً شرقي مدينة جازان، وتمتلك العديد من المقومات السياحية والأثرية التي تؤهلها لتصبح واحدة من أهم وأبرز الوجهات السياحية في المنطقة. تشتمل نقاط الجذب فيها، على: واجهة بحيرة السد والعيون الحارة وشلالات الروغ في سلا وقصر أبو صمة التاريخي وجبل الدقم...


جبال فيفا في جيزان

تقع في جنوب غرب المملكة وتقدر مساحتها بـ225 كيلومتراً، وتبعد نحو ساعة ونصف الساعة عن مطار جازان، وهي واحدة من أهم معالم السياحة. هناك، تتألق مجموعة من الجبال الملتفة حول بعضها، مستقطبة محبي المغامرات، وتحديداً متسلقي الجبال، وهواة رحلة السفاري، لا سيما بين مراعي فيفا في جازان الخضراء وضبابها الثلجي الكثيف.


وادي لجب

وادي "لجب" عبارة عن صدع صخري كبير وانكسار في الجزء الشرقي من جبل القهر زهوان التابع لمحافظة الريث. يبعد الوادي 135 كيلومتراً شمال شرقي مدينة جازان، ويتبع لأراضي تهامة في السعودية، وللجبال المعروفة في المنطقة باسم "جبال الريث". يتوافد إليه أبناء المنطقة والزائرون على مدار العام.

تابعوا المزيد: "رحلة عبر الزمن" للتاريخ والحضارة في أكبر متحف مفتوح في العالم

X