بلس /ثقافة وفنون

إلى ناسا.. نورا المطروشي أول رائدة فضاء إماراتية

أعلنت الإمارات في تغريدة نشرها نائب رئيس دولة الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم عبر "تويتر"، عن انضمام أول رائدة فضاء إماراتية إلى قائمة روادها، ضمن برنامج الإمارات لرواد الفضاء في دورته الثانية، وهي نورا المطروشي، من مواليد عام 1993، حيث قال: "نعلن بحمد الله اليوم عن اثنين من رواد الفضاء الإماراتيين الجدد.. بينهما أول رائدة فضاء عربية.. نورا المطروشي ومحمد الملا... تم اختيارهما من بين أكثر من 4000 متقدم.. وسيبدأ تدريبهما قريباً ضمن برنامج ناسا لرواد الفضاء.. نبارك للوطن بهما.. ونعول عليهما لرفع اسم الإمارات في السماء".  فمن هي نورا المطروشي؟

 

 

مسيرة نورا المطروشي المهنية

نورا المطروشي

 

تعمل المطروشي حالياً مهندسةً في «شركة الإنشاءات البترولية الوطنية»، وتملك خبرة عملية في هذا المجال، وحالياً هي عضو في الجمعية الأمريكية للمهندسين الأمريكيين. خلال فترة عملها حققت إنجازات عدة من بينها إدارة مشاريع هندسية تم إنجازها لصالح شركة بترول أبوظبي الوطنية «أدنوك». إذ شغلت منصب نائب رئيس مجلس الشباب لثلاث سنوات متتالية في شركة الإنشاءات البترولية الوطنية

 

مسيرتها العلمية

 

شغف نورا المطروشي في عالم الفضاء بدأ منذ الصغر، فقد قادتها الفعاليات الخاصة بمشاهدة النجوم والدروس المتعلقة بالفضاء وهواية مراقبة النجوم بالتلسكوب إلى اكتشاف حلمها، والعمل عليه إلى أن أصبحت أول رائدة فضاء إماراتية.حصلت نورا المطروشي على شهادة البكالوريوس في الهندسة الميكانيكية من جامعة الإمارات عام 2015، كما تلقت دورة تدريبية في جامعة فاسا للعلوم التطبيقية في فنلندا..

وقد تميزت في مجالات الهندسة والرياضيات، ونجحت في اعتلاء المركز الأول على مستوى الإمارات في أولمبياد الرياضيات الدولي عام 2011. وقد تم اختيارها من قبل برنامج سفراء شباب الإمارات لتنضم إلى مجموعة الشباب ضمن رحلة تطوير مهني وتجربة تعليمية فريدة في كوريا الجنوبية، وهو البرنامج الذي يقام برعاية وإشراف مكتب شؤون التعليم في ديوان ولي العهد بأبوظبي

 

في التطوع

 

تحرص المطروشي باستمرار على القيام بنشاطات تطوعية، فقد شاركت في تنظيم الأولمبياد الخاص 2018 للألعاب الإقليمية، كما تطوعت في تنظيم الأولمبياد الخاص العالمي 2019 وأشرفت على تنفيذ مشاريع عدة تهدف إلى تمكين الشباب، فقد مثلت شباب الإمارات في مؤتمر الشباب في الأمم المتحدة في صيف 2018 وشتاء 2019.

خلال مسيرتها الجامعية كانت عضواً في مؤسسة «تكاتف» للتطوع، كما كانت ضمن الفريق الذي مثل دولة الإمارات في معرض إكسبو ميلان 2015، وتطوعت أيضاً ضمن الفريق المنظم لفعالية الفورمولا 1 في أبوظبي خلال أعوام 2015  و2016 و2017.

 الدورة الثانية من برنامج الإمارات لرواد الفضاء

ومن المقرر أن ينضم رائدا الفضاء من الدفعة الثانية إلى برنامج "ناسا لرواد الفضاء لعام 2021"، وذلك ضمن اتفاقية تعاون مشترك بين دولة الإمارات والولايات المتحدة الأمريكية، ليتم تدريبهما في مركز جونسون للفضاء التابع لـوكالة "ناسا" الأمريكية في الولايات المتحدة.

X