فعاليات ومسابقات رمضان للأطفال في البيت

دعاء الأم والطفل
صورة أم وطفلها في رمضان

شهر رمضان المبارك شهر الخير والبركات على الجميع، وحتى يتعلق الأطفال بهذا الشهر، وتثبت في نفوسهم قيمته، ويعتادون منذ الصغر على الاحتفاء به، يمكن تقديم أفكار مسابقات وأنشطة رمضانية، ليستفيد منها الجميع وخاصة الصغار، فتعم علينا فرحة لها نكهتها الخاصة في هذا الشهر. مي الكركي، اختصاصية تربوية، تقترح على الأهالي إجراء هذه الأنشطة لأطفالهم في رمضان.

 

فعاليات رمضانية للأطفال

دعونا نفحص القلب
دعونا نفحص القلب

البحث عن الأسماء الحسنى

أحد أفضل الطرق لتعليم طفلك القيم الإسلامية وأسماء الله الحسنى الـ 99، يتم تضمين هذا النشاط في مناهج المدارس المنزلية، كل ما عليك فعله هو طباعة أسماء الله الحسنى على البطاقات ولصقها أو وضعها في أماكن مختلفة في منزلك أو حديقتك. ومع ذلك، تأكدي من اختيار أماكن نظيفة ولصق الأسماء على الأرض في جميع الأوقات. يمكنك كتابة الأسماء باللغتين الإنجليزية والعربية واطلبي من الطفل إحضارها إليك.

الألعاب اليدوية

قومي بعمل قصاصات من الأيدي واكتبي أسماء الأشياء المختلفة التي يجب أن أشكرها على كل إصبع. في المنتصف اكتبي الحمد لله وأريه لطفلك. هذه طريقة رائعة لتعليم الأطفال قيمة الأشياء في الحياة والسنة الإسلامية الأساسية.

توصيل النقاط

عمل نقاط على ورقة للشخبطة العربية وترك الطفل يربط النقاط ليجلب الكلمات إلى المقدمة. سيؤدي ذلك إلى تعزيز المهارات الحركية وفي نفس الوقت يساعد الطفل على تعلم المزيد عن الإسلام.

وقت القصة

قومي بقراءة قصة النبي إبراهيم لطفلك، وبناء الكعبة، وهناك الكثير من قصص الصيام، التي تحكي كيف أمر الله به نبيه كواحد من الأركن الخمسة. 

مغناطيس الخير

ضعي وعاء أرز على الطاولة واطلبي من الأطفال وضع العملات المعدنية فيه كلما فعلوا أو قالوا عملاً صالحاً. ثم خذ مغناطيسًا وقم بتمريره فوق الأرز. يقوم المغناطيس بسحب العملات، ما يعني أن الأعمال الصالحة مغناطيسية.

دعونا نفحص القلب

في هذا النشاط، عليك قص شكل قلب من الورق ولصقه على الحائط أو تثبيته على السبورة. اطلبي الآن من الأطفال أن يخبروك عن عمل جيد قاموا به في اليوم وأن يكتبوه على قطعة أخرى أصغر من الورق على شكل قلب، ثم ألصقي هذا القلب الأصغر على القلب الأكبر.

عادات يجب تعليمها للأطفال في رمضان

مسابقات رمضانية للأطفال في المنزل

الاشتراك في توزيع الطعام على الفقراء
الاشتراك في توزيع الطعام على الفقراء

 التعود على الصيام

يكون ذلك من خلال عمل مسابقة تزيد جائزتها كلما زادت عدد ساعات الصوم للأطفال، بحيث يبدأ تعويد الطفل على الصيام في سن التحاقه بالمدرسة، ويكون ذلك مترافقاً مع وسائل ترغيب الطفل، من تقديم وجبات يحبها، والثناء على جهوده.

خطة لصيام الأطفال في رمضان

ألعاب القمر

هذا يساعد الطفل على تعلم المراحل المختلفة للقمر، قصي أشكال القمر على ورق لامع واطلبي من الطفل لصقها على الرسم البياني بطريقة ترتيب زمني.

 معلومات قرآنية

يمكن إقامة مسابقات يومية يجمع فيها الأطفال معلومات كل يوم عن جزء من أجزاء القرآن الثلاثين وتكون الجائزة من حق كل من اشترك وحاول جمع المعلومات، وهي فرصة لتقريب الأطفال من كتاب الله.

 التعاون في رمضان

يمكن عمل بعض المسابقات مع الأطفال بتقديم جوائز رمزية لمن يقدم المساعدة لغيره، ومن يعاون ربة المنزل على مهامها، ويوفر لها الوقت والجهد، حيث يمكن الاستعانة بهم في الأمور التي تناسب أعمارهم.

فعل الخير في رمضان

يمكن إقامة نشاط يكون عبارة عن مسابقة جوائزها هنا بالثناء فقط حتى لا يعتاد الطفل على انتظار مقابل لعمل الخير، والمسابقة تكون في إخراج مبلغ صغير من مصروفه صدقة، أو الاشتراك في توزيع الطعام على الفقراء، او إعداد وتغليف الأطعمة للمحتاجين، وهي أنشطة فعالة لتعليم الطفل عمل الخير

إطعام الجار في رمضان

يمكن عمل أطعمة وحلويات للجيران وتوزيعها عليهم، وحث الأطفال على مراعاتهم ومراعاة أبنائهم، والرحمة باليتيم منهم، والفقير.

أسئلة مسابقات رمضانية للأطفال

أسئلة مسابقات رمضانية للأطفال
أسئلة مسابقات رمضانية للأطفال

يمكن للآباء الذين يودون استغلال تلك الفرصة أن يعلموا أولادهم الكثير من المعلومات والآداب والأخلاق الإسلامية، على شكل أسئلة واستفسارات، ليبحث عنها الأطفال ويجيبون عليها، ومن أفكار تلك الأسئلة:

ما هي أصغر سورة في القرآن.
ما هي السور التي سميت باسم حيوانات في القرآن.
ما هو الطائر الذي ذكر في القرآن.
ما هو اسم النبي صلى الله عليه وسلم كاملاً.
من هم بنات النبي.
هل كان للنبي اولاد ذكور.
أين دفن النبي صلى الله عليه وسلم.
ما هي المساجد التي يرتحل إليها.
ما اسم جد النبي صلى الله عليه وسلم الذي رباه.
إلى أي مكان يحج المسلمين.
من هو ثاني الخلفاء الراشدين.
ما هي حادثة الفيل.
ما هو ترتيب علي بن أبي طالب رضي الله عنه بين الخلفاء الراشدين.
من حكم المسلمين بعد عمر بن الخطاب رضي الله عنه.
هل كان للنبي صلى الله عليه وسلم أخوة.
من هو خاتم الأنبياء.
في أي عام ولد النبي.

كيف تغرسين حب القرآن الكريم في نفس طفلك؟

ملاحظة من «سيدتي نت»: قبل تطبيق هذه الوصفة أو هذا العلاج، عليك استشارة طبيب متخصص

 

فيس بوك