مشاهد سينمائية رباعية الأبعاد للمرة الأولى في الإمارات

هل تخيلت في يوم من الأيام أن تكوني جزءاً من فيلم تشاهدينه من مقعدك في السينما؟ هل خطر في بالك أن تتأثري بالروائح والغازات المتسربة في أحد مشاهد فيلم؟ أو أن تباغتك رصاصة منطلقة من مسدس البطل؟، كل هذا صار واقعاً مع فوكس سينما، التي أطلقت حقبة غير مسبوقة في عالم السينما، حقبة البعد الرابع 4DX™التي تعمل فيها جميع الحواس في تجربة المشاهدة، وتجعلها تجربة متكاملة الحواس من الصوت إلى الصورة إلى الحركة و أخيراً الروائح.

بدأت العروض في نهاية شهر ديسمبر الفائت في كل من "ديرة سيتي سنتر" و"مردف سيتي سنتر" بدبي، على أن يتم تعميمها على موقعين آخرين بنهاية العام الجاري 2014، حيث تعمل تقنية رباعية الأبعاد على جذب كافة حواس المستخدم عبر تزويد قاعات السينما ذات التقنية رباعية الأبعاد بمقاعد متحركة تتناغم في حركاتها وثبوتها مع أحداث الفيلم، كما تم تزويد مساند الرأس بسماعات خاصة، كي يلتقط المشاهد الصوت بشكل أدق.
وتركز دور السينما المزودة بهذه التقنية على جعل المشاهد يعيش حركة الرياح والمطر والرعد والبرق وكأنه في خضم تجربة حقيقة من الإثارة، ليس هذا فحسب، بل إن أنفه أيضاً سيخوض التجربة مع باقي الحواس من خلال الروائح المنبعثة المبرمجة بما يتناسب مع مشاهد الفيلم.
جدير الذكر أن هذه التقنية الجديدة لاقت إستحسانا كبيرا في أوروبا و أمريكا، خاصة عند استخدامها في عرض الأفلام، التي تستحوذ على الإثارة و الحركة مثل Iron Man 3 وFats & Furious 6 وهما الفيلمان اللذان تعتزم فوكس سينما أن تعرضهما باستخدام هذه التقنية الجديدة.