بلس /أخبار

بالفيديو.. عبدالله جمعة يتحدث عن نشأته وكفاح والدته لتربية وتعليم أبنائها العشرة

بات برنامج "من الصفر" الذي يعرض على شاشة قناة ألـMBC في شهر رمضان المبارك من البرامج الملهمة للكثيرين لما يحمله من رسائل قيمة، وحكايات مؤثرة لشخصيات ناجحة ومشهورة، وفي إحدى الحلقات المميزة والتي استطاعت أن تحصد نسبة مشاهدة كبيرة تحدث رئيس شركة أرامكو السعودية الأسبق "عبدالله جمعة" عن نشأته، وقصة كفاح والدته لتعليم أبنائها العشرة.

 

وكان من المعلومات التي شارك بها "عبدالله جمعة" المشاهدين مكان ولادته، وحديثه عن مهنة والده، حيث قال بأنه ولد في مدينة الخبر، وأنّ عمل والده كان الغواص للبحث عن اللؤلؤ، ولم يره إلا بعد أن أصبح كفيفًا بعد آخر رحلة له في الغوص كان قد فقد فيها ابنًا له في عاصفة بحرية ما جعل الأب أكثر حنانًا وخوفًا على أولاده.

 

وبين "جمعة" أنّ عائلته مكونة من 5 أبناء و5 بنات، وأنّ والدته هي من ربتهم، وافتتحت مدرسة لتحفيظ القرآن الكريم في بيتهم، ثم أضافت لها القراءة والكتابة، وكانت أجرة التعليم فيها ربع ريال أسبوعيًّا، وأشار "جمعة" إلى أنه تعلم من والدته أنّ التغيير هو سنة الحياة، وأنّ لأمه الفضل في دفعهم للتعليم رغم الأقوال المحبطة ممن حولهم، وأنها كانت تخبرهم بأنّ التعليم سيكون له أثر كبير في حياة البشر.

 

يشار إلى أنّ "عبدالله جمعة" أوضح خلال اللقاء بأنّ أول عمل التحق به كان في الصف الثاني الثانوي، وكان عبارة عن مراسل بإدارة الهندسة في شركة أرامكو وقد مارس هذا العمل في فترة الصيف، وأكد بأنه لم يكن جيدًا دراسيًّا ليتعلم الطب أو الهندسة.

 

يذكر أنّ "عبدالله جمعة" ابتعث لدراسة العلوم السياسية في الجامعة الأمريكية في بيروت بتأثير من عدد من البارزين في ذلك المجال آنذاك، وعاد للمملكة ليصبح أستاذًا في الجامعة .

X