بلس /ثقافة وفنون

الأزهر الشريف يحتفل بذكرى مرور 1081 عام على إنشائه

احتفل الأزهر الشريف بذكرى مرور 1081 عامًا هجريًا على تأسيس الجامع الأزهر الشريف فى احتفالية كبرى بحضورعدد من كبار العلماء والمسئولين وقيادات الأزهر، بدون ‏جمهور.

الجامع الأزهر
الجامع الأزهر

تضمنت الفعاليات تلاوة القرآن الكريم ومجموعة من ‏التواشيح والابتهالات الدينية، تخللها كلمة لكل من الدكتور محمد الضويني، وكيل الأزهر، ‏والدكتور أحمد عمر هاشم، عضو ‏هيئة كبار العلماء بالأزهر، والدكتور نظير عياد، الأمين العام لمجمع البحوث ‏الإسلامية، وفى كلمته أكد أن الجامع الازهر لم يكن مجرد مسجد للصلاة فحسب  وإنما كان حافلا طيلة تاريخه بتعليم العلوم؛ فكانت فتاوى علمائه النبراس، الذي يسير على هديه الشعب المصري في كفاحه الطويل، كما أن أروقته كانت ولا تزال ملتقى علميا يقوم على نظام أكاديمي، يعتمد على الموضوعية والمنهجية في التدريس والتعليم، فكانت دراساته قديما دراسات موسوعية شاملة، لمعظم ألوان المعرفة السائدة في حينها، حتى تطور الأزهر بمفهومه المعاصر، وشهد طفرة وتطورا ملموسا في كل قطاعاته ومنها الجامع الأزهرليكمل المسير الذي امتد لأكثر من ألف عام، ولا يزال.

 

الجامع الأزهر أقدَمِ مساجد القاهرة

الجامع الأزهر

يذكر أن الجامع الأزهر يعد من أقدَمِ المساجد التي تمَّ إنشاؤها في مدينة القاهرة (361هـ، 972م)، بناه جوهر الصقلى قائد المعز لدين الله الفاطمى. ليكون جامعًا وجامعة تدرس فيه مختلف العلوم والمعارف، وقد بلغ عدد العلماء الذين تولَّوا إمامته منذُ تأسيسه حتى الآن 48 شيخًا .

شهد الجامع الازهر آخر عملية تطوير وترميم بالعام 2018 وصفت بأنها الأكبر في تاريخه، على نفقة المملكة السعودية، شهد افتتاحها الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، ولي عهد المملكة العربية السعودية والرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية وفضيلة الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب ، شيخ الأزهر الشريف وكانت أوسع عمليات الترميم والتطوير التي شهدها الجامع الأزهر على مر تاريخه الذي تجاوز الألف عام.

المزيد من ثقافة وفنون

X