بلس /أخبار

عيد ميلاد الملكة إليزابيث الـ95.. لا احتفالات بعد غياب الأمير فيليب

أكملت الملكة إليزابيث ملكة بريطانيا عامها الـ95 ، لكن هذه السنوات بالذات، كان عيد ميلادها صامتاً، حيث أتى بعد أيام من وفاة زوجها. حيث توفي فيليب، الذي تزوج بإليزابيث في 9 أبريل عام 1947، عن عمر ناهز 99 عاماً، وشيعته العائلة المالكة في جنازة أقيمت السبت الماضي في قلعة وندسور. حيث جلست وحدها خلال مراسم قداس وداع الأمير الذي وصفته بأنه كان لها "القوة والسند".


هذا الوداع، ثم على هذه الصورة بسبب القيود التي فرضتها جائحة كورونا. مع حالة الحداد في العائلة المالكة على مدى أسبوعين، لم تنطلق المدفعية عند برج لندن، ولا عند متنزه هايد بارك بالعاصمة، كما كان يحدث عادة في عيد ميلاد الملكة. كل ما حدث، كما أشارت إليه الصحف، أن أفراد العائلة زاروا الملكة خلال لضمان عدم بقائها بمفردها أثناء الحداد على زوجها الراحل.

الملكة إليزابيت والأمير الراحل فيليب

وولدت إليزابيث في 21 أبريل/ نيسان 1926 في بروتن ستريت بوسط لندن، ولم تكن تتوقع أن تصبح يوما ملكة، فوالدها جورج السادس لم يصبح ملكاً إلا عندما تنازل أخوه الأكبر إدوارد الثامن عن العرش عام 1936 ليتزوج من المطلقة الأمريكية واليس سيمبسون. وجلست إليزابيث على العرش عام 1952 وهي في عمر 25 عاماً.

أعياد ميلاد الملكة

عيد ميلاد الأميرة إليزابيث الثانية "الأول"

أمضت الملكة عيد ميلادها الأول مع جدتها الملكة ماري في قلعة وندسور بينما كان والديها خلال جولة طويلة في فيجي ونيوزيلندا وأستراليا في عام 1927.

هدايا عيد ميلادها الـ10

للاحتفال بعيد ميلاد الأميرة إليزابيث الثانية آنذاك، العاشر في عام 1936، تلقت سيارة مصغرة ودراجة ودمية كبيرة وكتبًا وسوطاً لركوب الخيل وأثاثاً لبيت دميتها، في المناسبة التي أمضت صباح ذاك اليوم في ركوب مهرها الصغير، سنوبول، قبل حفلة أقيمت لها بعد الظهر. وفقاً لصحيفة "ميرور" البريطانية.

أعياد ميلاد سنوات المراهقة

في الـ14 من عمرها عام 1940، التقطت إليزابيث الصغيرة صورة مع عائلتها في قلعة وندسور.
أما عيد ميلادها الـ16، فكرسته لأداء واجباتها الأولى كعقيد فخري في حرس جرينادير، إذ تفقدت الجنود مع والدها الملك جورج السادس، ثم حضرت لاحقاً حفل استقبال مع فنانين من بينهم المغنية وكاتبة الأغاني والممثلة البريطانية، فيرا لين.
وكهدية في عيد ميلادها الـ18، تلقت أول كلبة من فصيلة الكورجي، أطلقت عليها اسم سوزان.

عيد ميلاد ملكة بريطانيا المستقبلية الـ21

حفل زفاف الملكة إليزابيت

أمضت إليزابيث عيد ميلادها الـ21 في جولة بجنوب إفريقيا مع والديها وشقيقتها الأميرة مارجريت.
وجعلها والدها تنتظر حتى بلوغها الـ21 عاماً لتعلن خطوبتها على الأمير فيليب، وهو ما فعلته في يوليو 1947، بعد 3 أشهر من عيد ميلادها.

عيد ميلاد ملكة بريطانيا الـ50

بدأت احتفالات الملكة إليزابيث الثانية بعيد ميلادها الـ50، بمجموعة من الصور العائلية والتي كانت بمثابة علامة فارقة في عام 1976، ثم تبعه حفل عشاء للعائلة والأصدقاء، استضافت فيه الملكة 500 شخص.

يوم مولدها الـ60

في إحدى جولاتها مع الأمير فيليب

في اليوم الكبير لعيد ميلاد ملكة بريطانيا الـ60 في عام 1986، ظهرت الملكة إليزابيث الثانية على شرفة قصر باكنجهام جنباً إلى جنب مع الأمير أندرو وسارة فيرجسون، اللذين تزوجا في وقت لاحق من ذلك العام، وتم الترحيب بهم بفرح وغنى 6 آلاف طفل يحملون أزهار النرجس البري: عيد ميلاد سعيد للملكة.

عيد ميلاد ملكة بريطانيا الـ70

جاء عيد ميلاد ملكة بريطانيا الـ70 بعد أشهر قليلة من مقابلة الأميرة ديانا الشهيرة مع هيئة الإذاعة البريطانية "بي بي سي" عام 1995، ولذلك قرر القصر الابتعاد عن الأنظار.
وحتى عشاء عيد ميلاد الملكة المخطط له في مطعم Waterside Inn في مقاطعة بيركشاير، تم إلغاؤه بعد تسريب الخطط إلى إحدى الصحف، وبدلاً من ذلك، نقلت وجبة الاحتفال إلى Frogmore House الريفي.

احتفال عيد الميلاد الـ80

العائلة المالكة في أحد الاحتفالات الرسمية


في عام 2006، قامت الملكة إليزابيث الثانية بجولة تقليدية لمدة 45 دقيقة في الشارع الرئيسي في وندسور أمام حشود من 20 ألف من المهنئين.
وقدم الأمير تشارلز تحية متلفزة لوالدته، قائلاً إنها "مثال للكثير من الخدمة والواجب والتفاني في عالم مليء بالتغييرات والارتباك المحير في بعض الأحيان".
كما أمطرها معجبو العائلة المالكة بـ 20 ألف بطاقة و17 ألف بريد إلكتروني.
وفي المساء حضرت جلالتها مأدبة عشاء من سمك السلمون المدخن ولحم الغزال وكعكة الشوكولاتة في قصر كيو، والتي استضافها الأمير تشارلز.

أول ملكة بريطانية تحتفل بعيد ميلادها الـ90

مع الأمير فيليب والأميرين الصغيرين تشارلز وآن

في عام 2016، أصبحت الملكة إليزابيث الثانية أول ملكة بريطانية تحتفل بعيد ميلادها الـ90، باصطفاف الآلاف من المهنئين في الشوارع حيث أقيمت خدمة وطنية للشكر في كاتدرائية القديس بولس.
وأضاءت الملكة أول المنارات من بين مئات المنارات التي أنشأت في جميع أنحاء البلاد وخارجها للاحتفال بهذا اليوم الخاص.

عيد ميلاد إليزابيث الـ94 وسط إغلاق كورونا

عادة ما يتم تمييز أعياد ميلاد الملكة بتحية البندقية في هايد بارك وبرج لندن، لكن لأول مرة في العام الماضي، كانت الملكة مصرة على أنه لن تكون هناك إجراءات خاصة تتعارض مع القيود الحكومية المتعلقة بفيروس كورونا المستجد.
ولذا، أمضت هي والأمير فيليب إغلاقاً في قلعة وندسور معاً بالاحتفال بتناول قطعة من كعكة الشوكولاتة المفضلة لملكة بريطانيا، بالإضافة إلى استمتاعها بالعديد من مكالمات الفيديو مع أفراد أسرتها.

المزيد من أخبار

X