بلس /ثقافة وفنون

اليوم العالمي للملكية الفكرية WIPO

وضعت منظمة ( WIPO) شعار(الشركات الصغيرة والمتوسطة والملكية الفكرية: نقل أفكارك إلى السوق) للاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية – 26 أبريل 2021 حيث يحتفل العالم باليوم العالمي للملكية الفكرية للاطلاع على الدور الذي تلعبه حقوق الملكية الفكرية في تشجيع الابتكار والإبداع. يتيح اليوم العالمي للملكية الفكرية فرصة فريدة للانضمام إلى الغير في كل أنحاء العالم للتفكير في الطريقة التي تساعد بها الملكية الفكرية المشهد الفني العالمي على الازدهار والطريقة التي تدعم بها الابتكار التكنولوجي الذي يدفع عجلة التقدم البشري وفي عام 2000، حدّدت الدول الأعضاء في الويبو يوم 26 أبريل – وهو اليوم الذي دخلت فيه اتفاقية الويبو حيز النفاذ في عام 1970 – يوما عالميا للملكية الفكرية بهدف تعزيز الفهم العام للملكية الفكرية.

وقد اتاحت منظمة (ويبو) لأي فرد المشاركة في الحملة! وتشارك مكاتب للملكية الفكرية ووكالات حكومية وجامعات ومكاتب محاماة وشركات ومنظمات دولية ومنظمات غير حكومية وجامعات ومدارس، فضلا عن آلاف الأشخاص من كل الأعمار وكل أقطاب العالم، في الاحتفال باليوم العالمي للملكية الفكرية كل عام.

بطرق عدة:

*على الإنترنت: شاطر آراءك مع الغير وانضم إلى النقاش على وسائل التواصل الاجتماعي باستخدام الهاشتاق #WorldIPDay، وتابع [email protected] على فيسبوك و/أو [email protected] على تويتر. وشاطر مع الغير مضمون اليوم العالمي للملكية الفكرية وأطلعنا وأطلع متابعيك على رأيك بشأن أهمية الإبداع والابتكار والملكية الفكرية وشعار هذا العام على موقعك الإلكتروني أو مدونتك.

*خارج الإنترنت: تحدّث عن اليوم العالمي للملكية الفكرية مع أصدقائك وزملائك. *وفي ضوء جائحة كورونا الجارية، سيجري الترويج لليوم العالمي للملكية الفكرية 2021ىفي إطار حملة افتراضية. يتيح اليوم العالمي للملكية الفكرية فرصة سانحة لاستثارة اهتمام الناس بالملكية الفكرية ودفعهم إلى الحديث عنها.

*وقد حددت مدينه الملك عبد الله الطبيه بالسعودية جلستين حواريه وورشتين عمل والفئه المستهدفه منها المبتكرين و المخترعين في القطاع الصحي خاصه و في المجتمع عامه. * ينظم اتحاد خدمات لحظة الإنترنت والصيدلة التشغيلية مهرجانًا دوليًا للتكنولوجيا الإلكترونية الافتراضية يُسمى PHARMANEST'21 من 18 إلى 26 أبريل.سيتم تقديم ندوات عبر الإنترنت بواسطة خبراء من الولايات المتحدة الأمريكية والهند واليابان والفلبين.

* وقامت المملكة المتحدة بنشر منشورات يومية على وسائل التواصل الاجتماعي ، من 18 أبريل إلى 8 مايو ، لتثقيف الأطفال وغير الخبراء حول الملكية الفكرية ، ومشاركة مقتطفات من كتابنا ، "كيف يعمل العالم حقًا: الملكية الفكرية". هدفنا هو تحسين فهم الجميع لحقوق الملكية الفكرية وأنواع الحماية المختلفة.

* احتفالاً باليوم الدولي للملكية الفكرية. سيتم تقديم الاستشارات الافتراضية المجانية طوال شهر أبريل ، وهي مخصصة لجميع العاملين في المجال الثقافي في مقاطعة فورموزا بالارجنتين . يذكر ان مفهوم المنظمة العالمية للملكية الفكرية بأنها أعمال الفكر الإبداعية أي الاختراعات والمصنفات الأدبية والفنية والرموز والأسماء والصور والنماذج والرسوم الصناعية. وهدف إقامة اليوم العالمي للملكية الفكرية

*زيادة الوعي بأهمية وأثر الملكية الفكرية على الحياة اليومية.

*زيادة فهم كيفية حماية الملكية الفكرية ودورها في زيادة الإبداع والابتكار.

وتعود أهمية الملكية الفكرية

 

*حماية حقوق المخترعين من تعدي البعض على اختراعاتهم دون الحصول على إذن مسبق منهم.

*السماح للمبدع أو مالك براءة الاختراع والعلامة التجارية أو المؤلف بالاستفادة من عمله واستثماره.

*تشجيع قيام الصناعات المحلية. *تشجيع وجذب الاستثمارات الخارجية. *حماية المنتج من السرقة والنسخ والقرصنة.

*الحد من انتشار المصنفات المقلدة والمنسوخة، التي تسبب خسائر كبيرة للمنتجين والوكلاء.

*تسهيل نقل التقنية وتوطينها. *حماية المستهلك من الغش والتقليد التجاري.

*مواجهة تحديات التجارة الإلكترونية وتحديات مجتمع الاتصالات والإنترنت.

 

 

X