أسرة ومجتمع /ثقافة وعلوم

الصين في المرتبة الأولى في قائمة براءات الاختراع الدولية

الصين تحتل المرتبة الأولى في قائمة براءات الاختراع الدولية
الصين تحتل المرتبة الأولى في قائمة براءات الاختراع الدولية
الصين تحتل المرتبة الأولى في قائمة براءات الاختراع الدولية

أعلنت المنظمة العالمية للملكية الفكرية “ويبو” إن الصين أصبحت أكبر مصدر لطلبات براءات الاختراع الدولية المودعة لدى المنظمة، بعد أن تجاوزت الولايات المتحدة في عام 2019.

ووفقا لوكالة الأنباء الصينية “شينخوا”، فإن المنظمة أكدت في بيان، أنه مع تقديم الصين 58990 طلبًا لتسجيل براءات الاختراع لدى المنظمة في عام 2019، فإنها تكون بذلك قد تفوقت على الولايات المتحدة التي قدمت 57840 طلباً في نفس العام، لتصبح الصين بذلك أكبر مستخدم لنظام معاهدة التعاون بشأن البراءات، وهي المرتبة التي كانت تشغلها الولايات المتحدة سابقًا كل عام منذ تفعيل معاهدة التعاون بشأن البراءات في عام 1978”.

وقال المدير العام للمنظمة، فرانسيس غري: “إن المنظمة تلقت 276 طلباً من الصين لتسجيل براءات الاختراع لدى المنظمة عام 1999. وبحلول عام 2019، ارتفع هذا الرقم إلى 58990 طلباً، وهو ما يمثل زيادة بمقدار 200 ضعف خلال 20 عاما فقط”.

ويذكر أنه في عام 2019، كان أكبر خمسة مستخدمين لمعاهدة التعاون بشأن البراءات هم الصين والولايات المتحدة واليابان وألمانيا وكوريا الجنوبية، واعتلت شركة هواوي الصينية العملاقة في نفس العام، قائمة الشركات التي سجلت طلبات براءات الاختراع للسنة الثالثة على التوالي، بعد أن قدمت 4411 طلباً.


ما هي براءة الاختراع؟

براءة اختراع


البراءة حق استئثاري يمنح نظير اختراع. وبشكل عام، تكفل البراءة لمالكها حق البتّ في طريقة – أو إمكانية – استخدام الغير للاختراع. ومقابل ذلك الحق يتيح مالك البراءة للجمهور المعلومات التقنية الخاصة بالاختراع في وثيقة البراءة المنشورة.
تُعد البراءات حقوقاً إقليمية. وبصورة عامة، لا تنطبق الحقوق الاستئثارية إلاّ في البلد أو الإقليم الذي أودع فيه طلب البراءة ومُنحت فيه البراءة، طبقا لقانون ذلك البلد أو الإقليم.


ما نوع الحماية التي توفرها البراءة؟


لمالك البراءة، مبدئياً، الحق الاستئثاري في منع الآخرين من استغلال الاختراع المحمي ببراءة تجارياً أو وقف ذلك الاستغلال. وبعبارة أخرى، تعني الحماية التي توفرها البراءة أنه لا يمكن للغير صنع الاختراع لأغراض تجارية أو استخدامه أو توزيعه أو استيراده أو بيعه دون موافقة مالك البراءة.


ما هي الويبو؟

ما هي الويبو


الويبو هي المنتدى العالمي للخدمات والسياسة العامة والتعاون والمعلومات في مجال الملكية الفكرية والويبو وكالة من وكالات الأمم المتحدة التي تمول نفسها بنفسها ويبلغ عدد أعضائها 193 دولة عضوا.
ومهمتها الاضطلاعُ بدور ريادي في إرساء نظام دولي متوازن وفعال للملكية الفكرية يشجع الابتكار والإبداع لفائدة الجميع. وترد ولايتها وهيئاتها الرئاسية وإجراءاتها التنظيمية في اتفاقية الويبو التي أنشئت بموجبها الويبو في عام 1967.

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

X