اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

قوانين نيوتن الفيزيائية تقدمها منى زكي في لوحة فنية في «لعبة نيوتن»

لعبة نيوتن

تَساءَل الكثيرون من المشاهدين عن السبب في تسمية مسلسل «لعبة نيوتن» للنجمة منى زكي حول علاقة اسم المسلسل بالأحداث التي تدور فيه، ليكشف لنا المخرج تامر محسن عن السر وراء التسمية وعلاقته بالأحداث.
ومع تصاعد أحداث مسلسل لعبة نيوتن، يظهر لنا أحد أهم قوانين نيوتن الفيزيائية، المتمثل في «لكل فعل رد فعل مساو له في المقدار ومضاد له في الاتجاه»، التي بُنِيَ عليها مسلسل «لعبة نيوتن».
ونرى المخرج تامر محسن بِداية من التتر استعان فيه بلعبة «مهد نيوتن» التي تَخدِم الفكرة بشكل مذهل وتُعَبِّر عنها بشكل بصري بسيط.
تبدأ أحداث «لعبة نيوتن» بالقانون الأول لقوانين نيوتن الفيزيائية وهو: «الجسم الساكن يبقى ساكناً، والجسم المتحرك يبقى متحركاً، ما لم تُؤثِّر عليه قوى ما»؛ حيث يتبلور هذا في علاقة منى زكي «هنا» بمحمد ممدوح «حازم»، التي تُساعِده في عمله وتَقِف بجانبه إلى أن تأتي فكرة السفر والولادة في الخارج فتُؤثِّر عليهما وتُحَرِّك الجسم الساكن. وأيضاً نشهد أن علاقة مؤنس وزوجته سارة هي علاقة طبيعية هادئة وساكنة، ولكن وجود «هنا» في نفس المنزل يُحَرِّك العَلاقة ويَجعَلَهَا مُتَغَيِّرة بعض الشيء.

محمد ممدوح ومنى زكي يقدمان قوانين نيوتن الثلاثة في الفيزياء
محمد ممدوح ومنى زكي يقدمان قوانين نيوتن الثلاثة في الفيزياء


أما قانون نيوتن الثاني وهو: «إذا أَثّرت قُوّة على جسمٍ ما فإنّها تُكسِبُه تَسارعاً، يتناسب طردياً مع قُوّته وعكسياً مع كتلته»، فنجده متمثلاً في الأحداث بخوف وضعف وارتباك شخصية «هنا» (منى زكي) حيث تُحَرّكها رغبتها في إثبات ذاتها. ولكن مع التغيرات الكثيرة فإن (هنا) تصمد وتظهر قوتها، أما حازم (محمد ممدوح) فرغم كتله الجسدية الكبيرة فإنّه فَاقد الثقة في نفسه ويُحاوِل السيطرة على هنا بتَسَلّطه، كما أنّه شَكّاك، كما نجد أيضاً تأثير القوى الخارجية عليه مدمراً له.

أما القانون الثالث الذي يقول: «لكل فعلِ رد فعل مساوٍ له في المقدار ومضاد له في الاتجاه»، وهو الذي تَعتَمِدَ عليه كثير من الأحداث، والذي يبدأ من كلام حازم لـ(هنا) بأنّ هناك نساء يستطعن السفر والولادة في أميركا، إلا أنها لم تَتَمَكّن لأنّها بحاجة إليه ولا تستطيع العيش بدونه، كان رَدّ فعل «هنا» (منى زكي) في إثبات العكس وسافرت إلى أميركا.

وبإصرار حازم على عودة هنا لعدم قُدرتها على الاستمرار وحدها، جعلت منها نموذجاً يرغب في إثبات ذاته وتَمَسّكت برغبتها في السفر والمواجهة وحدها لكي تُثبِت له أنّها تستطيع، وكذلك نجد تهديد حازم لهنا بالطلاق كان له رد فعل معاكساً وإصراراً أكثر من هنا على البقاء وتحمل كل العواقب.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"