بلس /حياتنا

لكى تكونى ضيفة خفيفة في فترة الأعياد 8 أشياء تجنبيها

يهل عيد الفطر علينا في وقت تغيرت فيه بعض من ملامحه وطقوسه الاحتفالية المعتادة فى ظل الاجراءات الاحترازية التى فرضها فيروس كورونا، هذا الضيف الثقيل والذى فرض نفسه على الأسر فأثّر فى طقوسهم وعاداتهم ولقاءاتهم وتجمعاتهم حتى خلال العيد، د. فيروز الصاوى اختصاصية العلاقات الأسرية وخبير سلوكى ونفسي تحدثك عن 8 سلوكيات سيئة أثناء الزيارات واللقاءات العائلية .

فى البداية تقول .. هناك الكثير من آداب السلوك المربكة التى فُرضت علينا بسبب جائحة كورونا ، وأثرت بشكل بالغ فى لقاءات واجتماعات العائلة سواء بالمنزل او خارجه، ووفقا لهذا السياق تنصحك د. فيروز بتجنب بعض التصرفات والسلوكيات لكى تكونى ضيفا خفيفا فى فترة الاعياد..

الزيارة مع المرض

الأمر الأكثر وقاحة الذي يمكنك فعله هو زيارة العائلة إذا شعرت بالمرض ، ففى الماضى  كان حضور فعالية أسرية وأنت مصابة بالسعال يعد امرا غير محترم ، لكن أثناء الإصابة بفيروس كورونا ، يصبح الامر خطيرا تمامًا. فإذا كانت لديكِ أي أعراض على الإطلاق ، فمن الأفضل أن تخبرى المضيف أنكِ لن تتمكنى من الزيارة. قد تعتقدى أنه من سوء السلوك أن تلغي الزيارة في اللحظة الأخيرة ، ولكن المخاطرة بإصابة آخرين هو التصرف الأسوأ. يفضل أن تقيسي درجة حرارتك قبل مقابلة الأصدقاء أو العائلة.

التعامل بهلع مع الآخرين

رفض السلام على الآخرين بطريقة فجه، يمكنك اعتماد السلام الكورونى القائم على ملامسة الذراع أو حتى السلام من بعيد ، بدون إبداء الهلع، حتى لا تتسببين فى إحراج المضيف، يمكن كذلك استخدام المطهر بطريقة لطيفة مع عرضه على الآخرين .

عدم خلع الحذاء خارج المنزل

فى ظل الاجراءات الاحترازية لفيروس كورونا لا بد من خلع الحذاء خارج المنزل أو فى المكان المخصص مع الانتباه لاهمية اعتنائك بمظهر قدميك قبل الزيارة أو على الأقل اعتمدى الشرابات الخفيفة لتخفى عيوبها.

طلب طبق أو شراب غير مطروح

ربما توجد استثناءات فمثلا إذا كنت تعانين من حساسية تجاه نوع معين من الطعام أو الشراب  يمكنك طلب مشروب بديل او على الأقل رفض تناول الطعام أو الشراب بأدب مع إبداء الأسباب

الحضور مبكرا

من التصرفات الغير مقبولة حضورك مبكرا عن باقى الضيوف فقد يكون أصحاب الدعوة ما زالوا فى إطار الترتيب والتنظيم ولم يستعدوا لاستقبال المدعوين.

استخدام الهاتف طوال وقت الزيارة أو أغلب الوقت

لا يصح أن تقضي وقت الزيارة فى الحديث فى الموبيل أو استخدامه فى مشاهدة فيديو او لعب جيم، فهذا تصرف غير مهذب، حيث يفترض أن تقضي الوقت مع المضيفين وليس مع الهاتف.

سكب مشروب أو طعام

عدم الانتباه أثناء الجلوس أو التحدث مما قد يفضى لبعض الحوادث الغير مطلوبة مثل سكب مشروب أو طعام وما يتسبب عنه من اتساخ للمكان أو للمفروشات، كذلك نقل مقتنيات المنزل من مكانها، فقد تتسببى في كسر أحدها دون قصد

تجاوز مدة الزيارة

أسوأ نوع من الضيوف هو الشخص الذي يتجاوز مدة الترحيب به، ويظل مستمرا فى الزيارة حتى يبدأ المضيفين فى التثاؤب، أو تحميل غسالة الأطباق، فى الوقت الذى يغادر فيه بقية الحضور .

إرشادات إضافية يجب اتباعها

بالنهاية تنصح د. فيروز الصاوى.. أثناء الوباء ، هناك بعض الإرشادات الإضافية لآداب السلوك التي يجب اتباعها.

  • بشكل عام لا بد من القيام بما تشعرين أنه أكثر أمانًا لك (حتى لو كان ذلك يعني مغادرة المكان إذا بدأت تشعرين بعدم الأمان).
  • حافظ على التباعد الاجتماعي (ستة أقدام على الأقل).
  • احضرى مرتدية القناع الخاص بك ، وأزيلى القناع فقط إذا أوصى به المضيف وشعرت بالأمان عند القيام بذلك.
  • إذا قدم المضيف طلبات محددة بشأن غسل اليدين أو معقم اليدين أو الجلوس بعيدًا ، فتأكد من اتباعها.
  • قد يبدو الأمر محرجًا في بعض الأحيان ، ولكن أكثر ما يمكن أن يفعله الضيف هو الاهتمام بصحته وسلامة الآخرين.
X