اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

لمرضى كوفيد 19 ممارسة تمارين التنفس تساعد في زيادة إمدادات الأكسجين

التنفس الحجابي أو تنفس البطن
التنفس الأنفي المتبادل
3 صور

يعد ضيق التنفس من أحد أكثر الأعراض الشائعة والمخيفة والخطيرة عند الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد 19)، حيث يشن الفيروس هجومًا شديدًا على الرئتين والجهاز التنفسي، ويتسبب في نقص حاد في إمدادات الأكسجين في الجسم.


ولهذا السبب، وبحسب الخبراء فمن الضروري تعزيز وظائف الرئة بشكل طبيعي عبر ممارسة تمارين التنفس.


وقد أوردت صحيفة "تايمز أوف إنديا"، مجموعة من تمارين التنفس لتعزيز إمدادات الأكسجين في الجسم، وهي كالآتي:


1- التنفس الحجابي: يُعرف أيضًا باسم تنفس البطن، ويساعد القيام بهذا التمرين على إيصال المزيد من الهواء إلى قاعدة الرئتين، مما يسهل التنفس.


للقيام بالتمرين، اجلس أو استلق بوضعية الاسترخاء، ثم ضع طرف اللسان خلف أسنانك الأمامية العلوية، حافظ على استقامة ظهرك وأغمض عينيك، حاول التنفس بشكل طبيعي ثم ضع إحدى يديك على صدرك والأخرى على بطنك.


تنفس بعمق من خلال أنفك، وقم بتوسيع ضلوعك حتى تشعر بتوسع معدتك للخارج، ثم أطلق الزفير وشد معدتك إلى الداخل، ويمكنك تكرار هذا التمرين 10 مرات.


2- التنفس بالشفاه: تعتبر هذه التمارين من أفضل التقنيات لزيادة مدخول الأكسجين والتركيز على إبقاء مجرى الهواء مفتوحًا.


لتجربة هذه التقنية، اجلس في وضعية مريحة، تنفس ببطء من خلال الأنف لعدة مرات، يجب أن يظل الفم مغلقًا، قبل إطلاق الزفير، قرّب شفتيك من بعضهما ثم أخرج ببطء كل الهواء الموجود في رئتيك، قم بإجراء هذا التمرين عدة مرات للحصول على أقصى فائدة.


3- تمرين براناياما: يساعد هذا التمرين في تحسين قدرة الرئة وتعزيز المناعة من خلال تنظيم تنفسك، ويُنصح بممارسته على معدة فارغة.


لأداء التمرين، ابدأ بالجلوس في وضع القرفصاء أو الركوع على الأرض مع رفع الكتفين فوق الوركين والرأس فوق الكتفين، ثم قم بمد جسمك قليلاً، الآن، استنشق نفسًا عميقًا يمتد إلى العمود الفقري ثم أطلق الزفير ببطء. كرر التمرين 10 مرات على الأقل.


4- التنفس الأنفي المتبادل: يساعد هذا التمرين على تنقية السموم من الرئتين، وتنظيم تدفق الدم في الرئتين.


للقيام بالتمرين، اجلس القرفصاء وضع يديك على ركبتيك، أغلق عينيك وضع إبهامك الأيمن على فتحة الأنف اليمنى، استنشق بعمق من فتحة أنفك اليسرى 4 أنفاس، وبالمثل، أغلق فتحة أنفك اليسرى بإصبعك الأيمن واحتفظ بالنفس. بعد ثانيتين، ارفع إبهامك الأيمن وأطلق الزفير بعمق، وكرر هذه العملية لمدة 5 دقائق ويفضل القيام بذلك قبل ساعتين من تناول الطعام أو بعده.