مشاهير /مشاهير العرب

بطولات ثنائية تغيّر ملامح البطولة في الفترة القادمة

يعقوب عبد الله وعبد الله السدحان

طرحت دراما رمضان هذا العام 2021 سياقاً مختلفاً لشكل بطل العمل الأوحد والذي ظلت الدراما الرمضانية تدور في سياقه سنوات عديدة.

ثنائيات تغيّر ملامح البطولة المطلقة

هذا العام جاء عدد كبير من الأعمال الدرامية في سياق البطولة الجماعية والبطولة الثنائية، ما فتح الباب على مصراعيه أمام معادلة جديدة في طريقها للتشكل، فلم تعد البطولة الأحادية هي التيمة التسويقية، بل تخطت هذا الأمر لتطرح شكلاً جديداً من أشكال البطولة الجادة التي تحمل ثقل العمل الدرامي على أكتافها ليخرج في الصورة اللائقة التي ترضي المشاهد وتضع العمل في مكانه الصحيح فنياً وتقنياً وأداءً درامية.

ثنائيات كوميدية مهدت لثنائيات أكثر جدية

على الرغم من أن هذه ليست المرة الأولى التي نجد فيها بطولات ثنائية ولكنها كانت تطل بوجه كوميدي فقط مثل ثنائي أحمد فهمي وأكرم حسني في "رجالة البيت"، حمدي الميرغني وأوس أوس في "اتنين فى الصندوق"، ومصطفى خاطر وعلي ربيع في "عمر ودياب"، وشيكو وهشام ماجد في "اللعبة" حيث مهد رمضان 2020 بثنائياته الكوميدية المتعددة لثنائيات أكثر جدية هذا العام.

البطولات الثنائية تعيد الأمان النفسي للمنتج 

سنوات طويلة لم نكن نرى نجوم الصف الأول في بطولة مشتركة، حيث كان المنتج يخشى من مغالاة النجوم فى أجورهم، وأمواج الغيرة والتجاذبات الفنية الهادرة التي لا يخلو منها عمل جماعي  جدي، فكان المخرج والمنتج يقومان باختيار نجم واحد يراهنان عليه بكل ما أوتى من قوة ليصعد بالعمل لأعلى أو ليهوى به للأسفل، إلا أن هذا العام أُعيد الأمان النفسي للمنتج والقائمين على العمل والفنان ذاته والذي كان يرزح تحت وطأة مسؤولية قاسية يقف بسببها وجهاً لوجه أمام نقد الجمهور والنقاد اللاذع.

إشادات بالجملة من المشاهدين والنقاد

نالت الثنائيات الدرامية هذا العام إشادة لافتة من المشاهدين والمتابعين والنقاد وصناع الدراما على مواقع التواصل، كما تصدرت هذه الأعمال قائمة نسب المشاهدة عبر مختلف القنوات، وأظهرت كيمياء فنية بين أبطال لم يكن يتوقع منهم هذا التوافق، ومنهم على رأس القائمة أمير كرارة وأحمد السقا في مسلسل "نسل الأغراب"، والذين أظهرا انسجاماً فنياً غير متوقع. فكلاهما نجم أكشن. واعتقد الكثيرون أن حمى الغيرة والمنافسة ستعصف بالعمل إلا أن الصورة خرجت بطريقة رائعة، كذلك ثنائية كريم عبد العزيز وأحمد مكي في مسلسل " الاختيار2" والذين تباريا في الأداء المتقن، ومن الثنائيات المتقنة كذلك ثنائي خالد الصاوي وطارق لطفي حيث ظهرت الكيمياء والانسجام الفني، والذي كان سر نجاحهما الكبير أمام الكاميرا في "القاهرة كابول". وثنائية مصطفى شعبان وعمرو سعد والتي لاقت إشادة كبيرة من النقاد والجمهور حتى أن منتج العمل اللبناني صادق الصباح، قرر التعاقد معهما مرة ثانية في عمل يجمع الثنائي من جديد في موسم رمضان 2022.

الدراما الخليجية ثنائيات كوميدية

في الدراما الخليجية ظهرت الثنائيات كذلك ولكن بالشكل الكوميدي المعتاد حيث لمع خليل الرميثي وخالد المظفر في مسلسل "بنات مسعود" ، ويعقوب عبد الله وعبد الله السدحان في المسلسل الكوميدي "شليوي.. ناش" وهي كوميديا الثنائيات التي اعتادها الجمهور، أو حتى البطولة الثنائية بين رجل وامرأة تتجاذب مداراتهما الفنية كيميائياً لتخرج حالة من التوافق والتلاقي الفني والإبداع المتصل.

X