بلس /أخبار

أول مركبة فضائية للصين على سطح المريخ

أول مركبة فضائية للصين على سطح المريخ

نجح المسبار الصيني "Tianwen-1"، الذي يحمل أول جوالة صينية مرسلة إلى المريخ،في الهبوط على سطح الكوكب الأحمرالمريخ ، وقالت الإدارة الفضائية الوطنية الصينية، في بيان، إن المسبار هبط بنجاح على المنطقة المحددة مسبقًا على سطح المريخ، مشددة على أن هذه المرة هي الأولى التي تهبط فيها الصين مركبة على المريخ.

ووفقًا لموقع ( ميرور ) ،أصبحت الصين ثاني دولة بعد الولايات المتحدة توصل مركبة فضائية بنجاح إلى الكوكب الأحمر.

مسبار Tianwen-1

وتم إطلاق المسبار "Tianwen-1" من مطار فينتشان الفضائي في جزيرة هاينان جنوب الصين يوم 23 يوليو 2020، ووصلت المركبة الخالية من طاقم إلى مدار المريخ في فبراير 2021 وعمل خلال شهرين على دراسة أماكن محتملة مناسبة للهبوط.

وهبطت العربة الجوالة عبر الغلاف الجوي الرقيق في يوتوبيا بلانيتيا، وهي نفس منطقة مهمة Viking 2 التابعة لناسا عام 1976، والتي مرت بسبع دقائق من الرعب خلال عملية الهبوط.

ويستخدم تعبير سبع دقائق من الرعب كمصطلح لوصف الظروف المضطربة التي تضرب المركبة أثناء دخولها الغلاف الجوي للمريخ وتقترب من السطح. تفقد الفرق على الأرض خلال هذا الوقت الاتصال الكامل بالمركبة لمدة 10 دقائق، وتنطلق المركبة الفضائية عبر الغلاف الجوي للمريخ، حيث تتحرك بسرعة 12000 ميل في الساعة، ولكن بعد ذلك يجب أن تبطئ من سرعتها إلى هبوط لطيف في غضون سبع دقائق.

 

X