بلس /أخبار

مركبة الفضاء الصينية ترسل صورًا في رحلتها حول المريخ

كوكب المريخ.
صورة لكوكب المريخ بالأسود والأبيض
صورة لكوكب المريخ بالأسود والأبيض
كوكب المريخ.

أرسل المسبار الفضائي الصيني Tianwen-1 الذي يدور حاليًا حول المريخ صورًا جديدة مذهلة لسطح المريخ، تم التقاطها خلال شهره الأول، وهو يدور حول الكوكب الأحمر. وبحسب موقع «ديلي ميل» دخلت المركبة الفضائية غير المأهولة مدار وقوف مؤقت حول المريخ؛ تحسباً لهبوط المركبة على الكوكب الأحمر في الأشهر المقبلة. وقد نشرت إدارة الفضاء الوطنية الصينية (CNSA) الصور، من بينها صورتان باللونين الأسود والأبيض تم التقاطهما بواسطة كاميرا عالية الدقة للمسبار على ارتفاع حوالي 330 كيلومترًا فوق سطح المريخ، تبلغ دقتها حوالى 0.7 متر، مما يسمح للكاميرا بالتقاط الحفر الصغيرة والتلال والكثبان الرملية وغيرها من الميزات السطحية. وواحدة تظهر درجات اللون البرتقالي للعالم الصخري تم التقاطها بالألوان الكاملة، التي تُظهر منظرًا طبيعيًا دراماتيكيًا على العالم شبه الميت بكاميرا متوسطة الدقة، وتكشف عن المنطقة القطبية الشمالية. وقد تم التقاط الصور الثلاث الجديدة بواسطة كاميرتي مسح على المسبار والتي ستساعد أيضًا CNSA على رسم خريطة للسطح والعثور على موقع هبوط آمن للمركبة الجوالة.


وتُعد Tianwen-1 هي واحدة من ثلاث بعثات إلى المريخ في عام 2021 والبعثة الوحيدة التي تضم مركبة فضائية تدور في المدار، ومركبة جوالة ستهبط على الكوكب الأحمر. وتمت مشاركة الصور الجديدة بعد أن نفذت المركبة الفضائية مناورة لضبط موضعها في مدار وقوف مؤقت. هذا وستبقى في المدار الجديد لمدة ثلاثة أشهر تقريبًا قبل محاولة الهبوط على سطح الكوكب الأحمر.


خلال ذلك الوقت، سيتم رسم خرائط لسطح المريخ واستخدام كاميراته وأجهزة الاستشعار الأخرى لجمع المزيد من البيانات، لاسيما حول موقع الهبوط المحتمل. وستشمل محاولة الهبوط الصينية مظلات وإطلاق صواريخ ووسائد هوائية.


إن محاولة Tianwen-1 للهبوط ستجعل الصين ثاني دولة فقط بعد الولايات المتحدة تضع مركبة جوالة عاملة على سطح المريخ، حيث ستقوم مركبة تعمل بالطاقة الشمسية في الصين، بحجم عربة الجولف، بجمع البيانات عن المياه الجوفية والبحث عن أدلة على أن الكوكب ربما كان يؤوي حياة مجهرية ذات يوم.


تمثل Tianwen-1 المهمة الأكثر طموحًا حتى الآن لبرنامج الفضاء الصيني السري المرتبط بالجيش الذي وضع رائد فضاء لأول مرة في مدار حول الأرض في عام 2003، وفي العام الماضي أعاد صخور القمر إلى الأرض لأول مرة منذ السبعينيات.

X