13طريقة عملية لاحترام زوجك

لماذا يجب أن تحترمي زوجك؟ الجواب بسيط: الزوج والزوجة بحاجة إلى احترام بعضهما البعض تماماً، يتوق الرجال إلى الاحترام والشرف، بينما تبحث النساء عن الحب والرومانسية والثقة في العلاقة (لا يعني ذلك أنهن لا يحتجن إلى الاحترام).
التقت سيدتي نت بالدكتور محمد هاني أخصائي الصحة النفسية واستشاري العلاقات الأسرية؛ ليحدثنا عن طرق احترام الزوجة لزوجها، وقال إن احترامك لزوجك سيشجعه على أداء واجباته كرئيس للأسرة، إنه يكتسب الثقة في أنه يستطيع أن يرقى إلى مستوى توقعاتك وأنت دائماً موجودة لدعمه، لن يتردد رجل المنزل في اتخاذ بعض القرارات الحاسمة لأنه يعلم أنك لن تحطي من قدره إذا لم تسر الأمور كما ينبغي، من ناحية أخرى؛ إذا كنت تميلين إلى انتقاد زوجك على كل خطوة يقوم بها، فإنه سيعفي نفسه من مسؤولياته. 

 

أسباب تجعلك تحترمين زوجك 

  • إنه شخص مجتهد، ويسعى باستمرار لإسعاد الأسرة.
  • زوجك هو قدوة لأطفالك.
  • إنه يحبك دون قيد أو شرط ويبقى بجانبك خلال الأوقات الصعبة.
  • إنه يثق بك ويأتي إليك في أي مشاكل يواجهها مهنياً أو شخصياً.
  • احترامك يعترف بصفاته كزوجك وأب لأطفالك.
  • يحفزه احترامك، ويميل إلى حبك أكثر.
  • لذا، هل أنت مقتنعة بأن الاحترام يمكن أن يفعل المعجزات لعلاقتك معه؟

1. كيف تظهرين الاحترام لشريك؟

 أشركي زوجك
  1. اطلبي مشورته

أشركي زوجك في عملية اتخاذ القرار، وسيشعر بالتقدير. أظهري له أنك تقدرين اقتراحاته وآراءه ولكن لا تجبريه على اتخاذ قرارات نيابة عنك، على سبيل المثال، ليس عليه أن يقرر قوائم الغداء أو العشاء كل يوم، أو اختيار الفساتين والأحذية من أجلك، ولتكن المناقشات حول مواضيع أكثر أهمية مثل مالية الأسرة، وتربية الأبناء، ونحو ذلك.

2. تذكري تفضيلاته

عندما تأخذين نصيحته، تذكري اختياراته حتى تعرفي في المرة القادمة ما يريد. أيضاً، فهم أذواقه.

3. مجاملته أمام الجميع

 زوجك

عند إجراء مناقشة مع مجموعة من الأصدقاء وأفراد الأسرة، تحدثي عن صفات زوجك الحميدة. ومع ذلك، هذا لا يعني أنه يجب عليك التباهي به بشكل بغيض لإزعاج الآخرين في المجموعة أو إحراج زوجك، إن الإطراء الصادق سيقطع شوطاً طويلاً في تقوية الرابطة الزوجية، وسيشعر زوجك بالتقدير.
احرصي أيضاً على مدح زوجك أمام أطفالك، فهو قدوة لهم ويتطلعون إليه للحصول على التوجيه.

4. فهم وظيفته

اهتمي بالمهنة والواجبات المهنية لزوجك. يشعر الرجال بالإحباط إذا لم تحترم زوجاتهم مهاراتهم ومواهبهم وقدراتهم، كوني مصدراً للتحفيز حتى يأتي إليك في الأيام الصعبة، يمكن أن يؤدي نقدك المستمر وتعليقاتك السلبية على حياته المهنية وحياته المهنية إلى إعاقة تقديره لذاته.
إذا رأيته مضطرباً بعد العمل، فاحرصي على إجراء محادثة ودية لمعرفة المزيد عن وظيفته ولكن لا تمطريه بالأسئلة.

5. كوني منفتحة الذهن

كوني منفتحة على أفكار زوجك وآرائه، لا تتجاهلي اقتراحاته لأنها ستثنيه عن الانخراط في حياتك، ومع ذلك، لا تتبعي نصيحته بشكل أعمى، قومي بتقييمها قبل تنفيذها.

6. أظهري إعجابك لزوجك

لا تخفي إعجابك به، قد تعجبين به ولكن لا فائدة منه إذا لم تخبريه بذلك. سيحب زوجك رمز التقدير الخاص بك ويشعر أن كل عمله الشاق مبرر، يطلب زوجك تأكيدك وتقديرك لتحفيز نفسه.

7. ادعمي أهدافه

تشجيعك أو عدمه يمكن أن يؤدي إلى أهدافه أو يكسرها. سيكون لدعمك تأثير إيجابي على تصميمه على تحقيق الأهداف، سواء كانت مهنية أو غير ذلك، كما أن نموه يعني نموك لأنه يفيدك أنت وأطفالك أيضاً، في غياب دعمك، قد يفتقر زوجك إلى الحماس للنجاح في حياته.

8. ادعي له باستمرار

قد تكونين مخطئة في قراراتك أو أفعالك أحياناً، قد تؤذين زوجك عن غير قصد باختيار كلماتك، بدلاً من إغفال الموقف، كوني متأنية واعتذري لزوجك.
أفضل طريقة لإنهاء الخلافات الزوجية هو أن يقول أحدكم آسف. سيظهر اعتذارك أنك قبلت خطأك وسيحرص على عدم تكراره.

9. استمعي إليه

امنحي زوجك فرصة التحدث 

عندما يريد زوجك التحدث معك، امنحيه اهتمامك الكامل، إذا كنت مشغولة بمشاهدة التلفاز أو القيام بالأعمال المنزلية أو رعاية الأطفال، فخذي بعض الوقت لتتفاعلي معه بشكل شخصي سلمي، لا تقاطعيه لمشاركة رأيك. دعيه يكمل قبل أن تتواصلا إلى استنتاج وتنصحينه.

10. لا تنتقدي زوجك أمام الآخرين

هذا أسوأ شيء يمكنك القيام به لعدم احترام زوجك، بغض النظر عما يجب أن يفعله زوجك، ليس لك الحق في إهانته عقلانياً، تحدثي إليه على انفراد لتشرحي أين أخطأ وما كان يمكن أن يفعله، لكن الصراخ في وجهه أمام أطفالك أو العائلة أو الأصدقاء ليس هو الطريقة الصحيحة للتعامل مع الموقف.

11. لا تتوقعي منه أن يكون كاملاً

لا أحد منا على ما يرام، أنتِ لستِ كاملة وكذلك زوجكِ، ستكونين غير منطقية إذا كنت تتوقعين منه أن يفعل الأشياء بشكل مثالي دائماً، افهمي وتقبلي نقاط ضعفه، إذا نسي إطفاء الأنوار في الحمام، فلا تزعجيه، أنت تعلمين أنه من عادته أن ينسى الأضواء، دعيه يعرف بهدوء أنه قد يتذكر إطفاءها في المرة القادمة.

12. فكري قبل أن تتحدثي

 الأشخاص

أوزني كلماتك كما يقال بين الأشخاص، نعم، هذا جيد حتى عندما تتحدثين مع زوجك، اختاري كلماتك بعناية، وتحققي مما إذا كانت أي من الكلمات التي تستخدمينها قاسية ومؤلمة.

13. تحدثي جيداً عنه لأطفالك

سوف يحترم أطفالك والدهم إذا كنت تحترمين أنت زوجك. أخبريهم بأشياء جيدة عن والدهم، أخبريهم كيف يكافح ليل نهار لرؤيتهم سعداء، إذا كان أطفالك مستائين من والدهم، فسوف يتطلعون إليك للحصول على إرشادات، ادعمي زوجك حتى يعرف أطفالك أنه على حق.
في بعض الأحيان قد يزعجك زوجك، ويؤذيك، لكن عليك أن تكوني هادئة وإيجابية، حاولي التعامل مع المواقف بنضج وإيجاد حلول فعالة لحل النزاع.