اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أشهر إفيهات سمير غانم على المسرح.. «حنفي عالم ذرات» و«العريس متين والعروسة متينة»

سمير غانم

يرحل الفنان ولا يزال تراثه الفني موجوداً يترحم عليه الجمهور كلما رأته على الشاشة أو سمعت أثراً من إبداعاته سواء بالكوميديا أو السينما أو المسرح، أو حتى على شاشة التلفزيون.
رَحَلَ النجم الكبير سمير غانم، عن عالمنا، ولا يزال موجوداً بروحه الدعابية الثرية و«من ألذ ما خلق الله تعالى على الأرض»، حسبما قال المخرج عمرو سلامة في وداع سمير غانم.
وخلال مسيرة الفنان الراحل سمير غانم الكوميدية قَدّم العديد من الأعمال المسرحية التي تظل علامة في تاريخ المسرح، حيث امتدت رحلة سمير غانم إلى أكثر من 55 عاماً، قُدّم خِلالها ما يقرب من 25 مسرحية، كان للفنان الراحل بها العديد من الـ«إفيهات» التي استطاع من خلالها أن يجمع بين خِفّة الظِلّ والدراما في نفس الدور.


نرصد في التقرير التالي أبرز الإفيهات الخاصة بالفنان الراحل سمير غانم على خشبة المسرح، ومنها:

سمير غانم


«امسحي دموعك يا آمال»
كان هذا الإفيه الكوميدي من أشهر إفيهات سمير غانم في مسرحية «أخويا هايص وأنا لايص»، التي قال خلالها حديثه مع أحد الضباط: «طول النهار يقولي امسحي دموعك يا آمال... آمال مش عارفة تمسح ولا تعيط».
ومسرحية «أخويا هايص وأنا لايص»، من بطولة رشوان توفيق، ودلال عبد العزيز، ومجدي فكري، ومحمد التاجي، وإيفا، ومن تأليف عبد الرحمن شوقي، وإخراج حسن عبد السلام.


«عبد السميع اللميع»
هذا الإفيه قالها خلال مسرحية «الأستاذ مزيكا»، وقد انتشر الإفيه لدرجة أنّ الكثيرين أطلقوا عليها مسرحية «عبد السميع اللميع».


«العريس متين والعروسة متينة»
هذه الأغنية التي غَنّاها خلال مسرحية «المتزوجون»، حيث يُقال إنّ سمير غانم فَاَجَأ المخرج بهذه الأغنية خلال العرض الأوّل للمسرحية، حيث استعان بفرقة موسيقية على نَفَقَته الشخصية.


«عشان دماغي متضربش»
من أشهر إفيهات سمير غانم في مسرحية «المتزوجون»، الغنية بالعديد من الإفيهات، ومنها أيضاً «عشان دماغي متضربش»، وهو مشهد قام خلاله الفنان بربط رأسه بفوطة، تعليقاً على قيام زوجته بطهي دجاجة بالإسمنت.


«حنفي عالم ذرات»
هذا الإفيه أيضاً قاله الراحل سمير غانم من مسرحية «المتزوجون»، وهو المشهد الذي جمعه بشريكه وصديقه جورج سيدهم، الذي كان يقوم بدور حنفي.


«فشر يا روحي إحنا غلابة»
وكان هذا الإفيه رداً على سؤال لينا «شيرين» لمسعود في المسرحية «إحنا فقراء يا مسعود».


حياته


يشار إلى أنّ سمير غانم مواليد عام 1937 تخرج في كلية الزراعة جامعة اﻹسكندرية، ثم التقى بكلٍ من جورج سيدهم والضيف أحمد، وكَوّنوا معاً ثلاثي أضواء المسرح الذي لمع من خلال مجموعة الاسكتشات الكوميدية الشهيرة، ثم قدم الثلاثة بعدها عدداً من الأفلام والمسرحيات الناجحة، بعد وفاة الضيف أحمد قدم مع جورج سيدهم عدة مسرحيات.
وفي ثمانينات القرن العشرين لمع نجمه في سماء فوازير رمضان التي قدمها لعدة أعوام، إلى جانب عدد ضخم من الأعمال السينمائية والتلفزيونية والمسرحية البارزة.

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"