الفرق بين التسويق والمبيعات
2 صور

يجذب التسويق العملاء المحتملين لشركتك ومنتجك أو الخدمة التي تقدّمها. من ناحية أخرى، تعمل المبيعات بشكل مباشر مع العملاء المحتملين. في الآتي، الفرق بين التسويق والمبيعات.

 

ما هو التسويق؟

التسويق هو جذب الأشخاص المهتمين بمنتجات شركتك وخدماتها

ثمة فرق دقيق بين عمليات البيع والتسويق؛ دور التسويق هو جذب الأشخاص المهتمين بمنتجات شركة ما وخدماتها، أما في ما يتعلق بعمليات البيع فهي تركز على تصريف تلك المنتجات والخدمات، مع الإشارة إلى أن فرق التسويق تخصص قدراً كبيراً من الموارد لجذب الانتباه والتقاط مقل العيون. علاوة على ذلك، غالباً ما تقضي فرق التسويق الكثير من الوقت والاهتمام في مهام مثل تطوير هوية العلامة التجارية أو تحسين صورة العلامة التجارية أو إطلاق حملات العلاقات العامة.

على الرغم من إمكانية قياس قوة المبيعات، ومراقبتها، بناءً على عدد المبيعات المباشرة المسجلة، فمن المرجح أن يتم تقييم أداء فريق التسويق الخاص بالشركة، على نطاق واسع من مجموعة من السمات المختلفة، مع الأخذ في الاعتبار أن هناك عدة أنواع مختلفة من التركيز على التسويق. عادةً، يُصنّف معظم الحملات التسويقية ضمن إحدى الفئتين الآتيتين:

تابعوا المزيد: 10 نصائح تساعدك في تنظيم وقتك في العمل

التسويق الخارجي

هذا النمط القديم للتسويق حكر على الإعلان وأساليب أخرى.

يشمل بعض أكثر مجالات التسويق الخارجي شيوعاً:

  • • الإعلانات التلفزيونية.
  • • اللوحات الإعلانية.
  • • البريد المباشر.
  • • إعلانات المجلات.

التسويق الداخلي

يتضمن هذا النهج الجديد من التسويق على تقديم محتوى تسويقي مثير للترفيه ومفاجأة وإسعاد عملائك. من المحتمل أن يتحقق ذلك عن طريق التسويق الرقمي، على الرغم من أنه ليس مرادفاً له.

الهدف هو جلب الأشخاص إليك على محركات البحث ومواقع الشبكات الاجتماعية بدلاً من الإعلانات التقليدية.

الأمثلة تشمل: تسويق المحتوى، التسويق عبر وسائل الإعلام الاجتماعية، التسويق عبر البريد الإلكتروني، وتحسين ترتيب النتائج على محرك البحث.

 

ما هي المبيعات؟

الهدف هو تطوير العمليات التي يقوم قسم المبيعات بها لتشجيع العملاء المحتملين على الاستثمار بمنتجك وخدماتك

عندما تتواصل مع العملاء المحتملين وتطلب منهم إخراج محافظهم ومنحك أموالهم، لا بد من القيام بالعملية البسيطة الآتية من أربع خطوات.

الخطوة الأولى: اطلب من العميل المتوقع أن يقوم بالاستثمار الأولي معك.

الخطوة الثانية: شجعه على الالتزام تجاهك بطريقة ما، حتى لو كان ذلك فقط من خلال الاشتراك في نسخة تجريبية مجانية.

الخطوة الثالثة: كوّن ثقة كافية معه، حتى يكونوا مستعدّاً لإجراء الاستثمار.

الخطوة الرابعة: يمكنك بناء الثقة من خلال التواصل معه، والإثبات له أنه بحاجة إلى منتجات شركتك، والمتابعة.

هذا هو المكان الذي يمكن أن تتداخل فيه استراتيجيات المبيعات والتسويق ، لأن هذا الاتصال يمكن أن يكون بسيطًا مثل جزء من محتوى التسويق. المفتاح هنا هو فهم جمهورك المستهدف وتسهيل التواصل الذي يضيف قيمة ويبني الثقة بطريقة ما.

تابعوا المزيد: كيف تصبح شخصية قيادية قوية في العمل؟