اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

معرض "التأملات" لنازلي مدكور تمثل مفردات الطبيعة

معرض نازلي مدكور للفن التشكيلي
نازلي تتوسط محمد سلماوي والسفير الفرنسي
نازلي وفاروق حسني
3 صور

 باقة من "التأملات" التشكيلية المتنوعة، تقدم الفنانة المصرية نازلي مدكور، لزوار قاعة بيكاسو للفنون بحيّ الزمالك في العاصمة القاهرة، مجموعة من اللوحات، تُشكل نتاجَ عامٍ وأكثر من العُزلة الإجبارية نتيجة للوضع الصحي الطارئ الذي ضرب العالم، وذلك في سياق المعرض الأربعين الذي تقيمه خلال مسيرتها الفنية الطويلة.

*حضور لافت

نازلي امام احدي لوحاتها 

حيث شهدت قاعة "بيكاسو" حضورًا لافتًا فى افتتاح معرض الفنانة الكبيرة نازلى مدكور، حيث حرص على الحضور كل من عمرو موسى، الأمين العام الأسبق لجامعة الدول العربية وحرمه، والدكتور خالد العنانى، وزير السياحة والآثار، والفنان فاروق حسنى، وزير الثقافة الأسبق، ووزير السياحة الأسبق منير فخرى عبد النور، ونائب رئيس الورزاء الأسبق الدكتور زياد بهاء الدين، وستيفان روماتيه سفير فرنسا، والسير جيفرى آدامز سفير بريطانيا، ومانويلا فرانكو سفيرة البرتغال، وإدواردو فاريللا سفير الأرجنتين، وبرنت إربل سفير ألمانيا الأسبق، وعدد من الجمهور الفنى وشخصيات المجتمع. وقد كان فى استقبال الحضور الفنانة نازلى وزوجها الكاتب الكبير محمد سلماوى، وأبدى الحضور إعجابهم بالأعمال الفنية الجديدة التى أنجزتها نازلى خلال السنتين الأخيرتين. وتستمر فعاليات المعرض حتى يوم 11 يونيو المقبل، يوميًا من الساعة 2 بعد الظهر وحتى 9مساء.

نازلي في حوار مع وزير السياحة المصري 

*تأملات 

تعرض نازلى فى معرضها الجديد الذى يحمل عنوان "تأملات"، 30 لوحة جديدة مستوحاة من الطبيعة ومنفذة بمواد مختلطة فى تنويعات لونية متعددة توحى بمشهد الحدائق المزدهرة تارة والأركان الظليلة تارة أخرى، وهى حصاد السنتين الأخيرتين. جسّدت في أعمالها الفنية ما يُمثل مفردات الطبيعة، بما فيها الزهور، والأفرع الخضراء، والأرض. وهو موضوع قديم متجدد لرحلتها الفنية خلال السنوات العشر الأخيرة، إذ سيطرت الفكرة على غالبية معارضها، على غرار "حدائق خاصة" الذي أقيم في مارس 2019. ويغلب على الزهور في لوحات معرض

احدي لوحات المعرض 

"تأملات" طابعاً أكثر قتامة، فبالرغم من احتفاظها بالبريق المعتاد، فإن الطابع العام لغالبية الأعمال يأتي من تدرج لوني أكثر ظلمة، أو بحسب ما تصّفه نازلي في تقديمها للمعرض بأنه انعكاس لوضع "غرائبي معقد". ويعد معرض "تأملات" هو المعرض رقم 40 للفنانة نازلى مدكور مند عام 1982 سواء بمصر أو بالخارج، وعرضت لوحاتها فى كل من ألمانيا وفرنسا وإيطاليا وإنجلترا وهولندا والإكوادور واليونان ولبنان والبحرين والشارقة، والبرتغال والكويت واليابان والصين والولايات المتحدة وكندا، إضافة إلى هذا تتواجد أعمالها فى العديد من المقتنيات الخاصة والعامة والمتحفية فى مصر والخارج. كما أن الفنانة نازلى مدكور صدر لها كتاب "المرأة المصرية والإبداع الفنى" بالعربية 1989 والإنجليزية 1993، كما نفدت رسوم لطبعة فاخرة لكتاب "ليالى ألف ليلة" لأديب نوبل نجيب محفوظ صدرت فى نيويورك فى 2005 لدار نشر "ليمتد ايدشون كلوب"، وقد عرض الكتاب والرسوم الأصلية بقاعة "كركران جاليرى" بواشنطون بالولايات المتحدة فى يونيو 2005 قبل أن يطوف بعدد من الدول الأخرى.

احدي لوحات المعرض 

عرض لبعض لوحات نازلي مدكور