بلس /أخبار

سدايا ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث يُوقّعان مذكرة تفاهم

الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي

وقّعت الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" ومستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث مذكرة تفاهم للتعاون بين الطرفين، بهدفِ وضع إطار عام للعمل في العديد من المجالات والأنشطة في المجال الصحي والأبحاث، وذلك في المقر الرئيس للهيئة بحضور رئيس الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي الدكتور عبدالله بن شرف الغامدي و المشرف العام التنفيذي للمؤسسة العامة لمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث الدكتور ماجد بن إبراهيم الفياض .

وبموجب المذكرة يسعى الطرفان إلى التعاون في تطوير ومراجعة وتنفيذ الإستراتيجية الوطنية للذكاء الاصطناعي في القطاع الصحي، والمشاركة بفاعلية وتكامُلية لدعم البرامج والمبادرات الناشئة عنها، إضافةً إلى بناء شراكات إستراتيجية لتطوير برنامج وطني يختص بتطوير حلول الذكاء الاصطناعي التي تخدم القطاع الصحي في مجال الأمراض السرطانية والأمراض الوراثية والجينية.


وشهد حفل توقيع المذكرة إطلاق برنامج التميّز في الذكاء الاصطناعي لأمراض السرطان والذي يعد أحد مخرجات مذكرة التفاهم بين الجانبين، إذ يعد مستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث أحد القطاعات الصحية الرائدة في مجال تشخيص وعلاج أمراض السرطان.

وستعمل المذكرة على زيادة فرص الاستثمار في الأبحاث الوطنية في مجاليّ البيانات والذكاء الاصطناعي، ودعم الجهود المتسارعة للمركز الوطني للذكاء الاصطناعي، فيما يتعلق بالأبحاث الطبية والتقنيات الحيوية، كما ستمكّن هذه المذكرة من تطوير وتفعيل التقنية المتطورة التي تخدم القطاع الصحي.


يذكر أنّ المركز الوطني للذكاء الاصطناعي يسعى إلى إيجاد حلول مختلفة للجهات الحكومية والخاصة في المملكة، ودعمها عن طريق تزويدها بأحدث تقنيات الذكاء الاصطناعي بصفته أحد الأركان الثلاثة للهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي (سدايا).

X