اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

طرق لتجعل مقابلتك الشخصية ناجحة

طرق لتجعل مقابلتك الشخصية ناجحة

تعتمد المقابلة الناجحة على عوامل مختلفة؛ ومهما كان نوع المقابلة التي تتوقعها، يمكنك اتباع بعض الإرشادات العامة التي ستساعد في تحسين فرصك في إقناع صاحب العمل المحتمل. في الآتي، طرق لتجعل مقابلتك الشخصية ناجحة.

 

1. المقابلات السلوكية

المقابلة القائمة على السلوك هي عندما يسألك المحاور عن كيفيّة تعاملك مع المواقف السابقة في العمل؟

 

المقابلة القائمة على السلوك هي عندما يسألك المحاور عن كيفيّة تعاملك مع المواقف السابقة في العمل؟ يمنح أسلوب إجراء المقابلات صاحب العمل المحتمل نظرة ثاقبة حول الطريقة التي تتعامل بها مع التحديات في وظيفتك وتحوّلها إلى فرص مواتية. يمكنك الاستعداد لهذا النوع من المقابلات عن طريق إعداد قائمة بمهاراتك ونقاط قوتك وضعفك. قم بإعداد مثال للوقت الذي قمت فيه بعرض كل من هذه الصفات. يجب أن يُظهر مثالك لصاحب العمل كيف تعاملت مع الموقف بنجاح؟

تابعوا المزيد: أساليب سير العمل في المكاتب

 

2. قبل المقابلة

 

ستؤدي الممارسة دائماً إلى بعض التحسن؛ اطلب من أحد أفراد العائلة أو صديق إجراء مقابلة معك بغية الحصول على ملاحظاته. يمكنك أيضاً تسجيل فيديو تتحدث فيه عن نفسك. ادرس كيف تقدم إجابات ولاحظ لغة جسدك.

 

3. إعداد إجابات للأسئلة الشائعة

 

في الآتي، بعض الأسئلة الشائعة في مقابلة العمل:

عرّف عن نفسك؟

كيف سمعت عن الوظيفة؟

لماذا ترغب في العمل في الشركة؟

لماذا يجب علينا أن نعينك؟

ما هي نقاط قوتك وضعفك؟

ماذا تعرف عن الشركة؟

أين ترى نفسك بعد خمس سنوات؟

ما نوع البيئة التي تفضّل العمل فيها؟

كيف تتعامل مع الخلافات المتعلقة بالعمل مع زملائك؟

كيف سيصفك صاحب العمل الحالي وزملاؤك؟

كيف تتعامل مع الضغوط؟

هل لديك أي أسئلة لي؟

بالإضافة إلى إعداد إجابات لأسئلة المقابلة الشائعة المذكورة آنفاً، تأكد من أنك قد أعددت أيضًا بعض الأسئلة للمقابلة.   

 

4. كن محترفاً من البداية إلى النهاية

من الواجب التحلّي بالتهذيب والاحترام

 

مدير التوظيف ليس الشخص الوحيد الذي تحتاج إلى إثارة إعجابه. كن مهذبًا ومحترماً مع كل شخص في المبنى، من البوّاب إلى المساعد.

 

5. تفاصيل عن الشركة

 

اتصل بالأشخاص الآخرين الذين يعملون بالفعل في الشركة، للتعرف إلى بيئة العمل او قم بزيارة صفحات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بالشركة للحصول على فكرة عنها. تعرف إلى أكبر قدر ممكن من التفاصيل حول الشركة، قبل المقابلة، حتى تتمكن من طرح أسئلة مستنيرة على مدير التوظيف.

 

6. اللباس المناسب للوظيفة

 

يمكن أن يكون للانطباع الأوّل عنك تأثير كبير، لذا تساعدك طريقة الملبس في ترك انطباع أول إيجابي. وفي هذا الإطار، يجب إيلاء عناية بالثوب والإكسسوارات البسيطة. وبالطبع، يعتمد الزي المختار على الشركة ونوع الثقافة التي تروّج لها. سيساعدك إجراء البحث على تحديد ما إذا كان من الأفضل ارتداء ملابس غير رسمية أو أكثر رسمية، لكن إذا لم تكن هناك معلومات متعلّقة متوافرة، ولم تكن متأكدًا مما ترتديه، فاتصل بالشخص الذي حدد موعداً لمقابلتك للاستفسار.

تابعوا المزيد: خطوات العودة إلى مقر العمل بفعالية