بلس /أخبار

وزارة الموارد البشرية تحدد حقوق صاحب العمل والعامل في التأمين الجديد

وزارة الموارد البشرية تحدد حقوق صاحب العمل والعامل في التأمين الجديد

بيَّن جابر المحمود، وكيل وزارة الموارد البشرية المساعد لشؤون الاستقدام في السعودية، أن برنامج التأمين على عقد العمالة المنزلية يهدف إلى تغطية المخاطر الناتجة عن عقود الاستقدام، إضافةً إلى تيسير التفاهم مع الدول التي تنتمي إليها تلك العمالة المنزلية.

وفي مداخلة هاتفية مع قناة "السعودية"، أكد المحمود أن الوثيقة التأمينية تحتوي على ما يضمن حقوق العامل وصاحب العمل، حيث يحق لصاحب العمل طلب تعويضات لاستقدام عامل بديل عند تغيب أو امتناع العامل المنزلي عن العمل، كما يقوم بالتكفل بمصاريف استقدام عامل جديد في حالة وفاة العامل وإعادة جثمانه إلى موطنه.

وتتضمّن الوثيقة أحقية العامل المنزلي في التعويض في حالة إصابته بعجز جزئي أو كلي أثناء العمل، وتضمن له الحصول على راتبه وأجره في حالة عجز صاحب العمل عن تسديدها، وهو ما ينطبق على كافة فئات العمالة المنزلية بالسعودية.

ولفت المحمود إلى أنه بمجرد تقديم صاحب العمل الأوراق والإثباتات لشركة التأمين يتم الحصول مباشرةً على التعويضات والنفقات اللازمة للاستقدام، حيث سيتم تطبيق البرنامج التأميني على عقود العمالة المنزلية المبرمة بعد صدور موافقة المجلس.

يذكر أن مجلس الوزراء السعودي وافق أخيراً على التأمين على عقد العمالة المنزلية، وجاءت توصيات مجلس الوزراء بالتأمين على عقد العمالة المنزلية لأول سنتين من تاريخ بداية العقد، على أن يكون اختيارياً لصاحب العمل عند تجديد إقامة العامل، وإقرار صيغ نماذج وثيقة التأمين وفقاً لما هو منصوص عليه في النظام، وتحديد خطوات إصدار الوثيقة التأمينية وشرائها وآلية دفع أقساطها.

X