اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

التنمية الاجتماعية: 4 أنواع من التمويل للمتقاعدين

قام بنك التنمية الاجتماعية بالإعلان عن أنه يتيح أربعة أنواع من التمويل للمتقاعدين، منها: تمويل الزواج، وتمويل الأسرة، وتمويل الترميم، وتمويل آهل بحد أقصى 60 ألف ريال.

 

وأوضح البنك عبر موقعه الإلكتروني أنّ تمويل الأسرة يمنح للأسر ذات الدخل المحدود لمساعدتها على تحمل تكاليف وأعباء الحياة.

 

أما تمويل الترميم فيخدم عمليات ترميم المنازل وإعادة بنائها، وله عدة شروط عامة منها: ألا يتجاوز عمر المقترض 70 سنة، والكفيل 55 سنة، وألا يزيد الدخل الشهري على 12,500 ريال.

ويشترط وجود صك بملكية المنزل لطالب التمويل، والحد الأدنى لعمر المنزل هو (5) سنوات، وأن يكون مضى على انتقال ملكية العقار سنة واحدة على الأقل، أما إذا كان انتقال ملكية العقار بين الأقارب من الدرجة الأولى فيجب أن يكون قد مضى على انتقال الملكية سنتان على الأقل.

وفي حال سبق لبنك التنمية الاجتماعية تقديم طلب تمويل لذات العقار فيشترط مضي مدة لا تقل عن ثمان سنوات من تاريخ صرف التمويل السابق، وألا تزيد مساحة أرض المبنى المراد ترميمه عن (1000م) ألف متر، وتكون قيمة التمويل المخصص لترميم المنازل المبنية من الطين (18.000) ثمانية عشر ألف ريال.

ويكون الحد الأعلى لتمويل ترميم المنازل الشعبية (30.000) ثلاثين ألف ريال، ويكون الحد الأعلى لتمويل ترميم المنازل المبنية بالخرسانة المسلحة (60.000) ستين ألف ريال، والقرابة من الدرجة الأولى هم الآباء وإن علو والأبناء وإن نزلوا والإخوان والأخوات والزوجات.

 

وأيضًا أوضح بنك التنمية الاجتماعية أنه يمكن للمتقاعدين الحصول على تمويل الزواج بشرط ألا يتجاوز عمر المقترض 70 سنة والكفيل 55 سنة، وألا يزيد الدخل الشهري على 12,500 ريال. وأن يكون الزواج للمرة الأولى ويستثنى من ذلك من توفيت زوجته الوحيدة أو من طلق زوجته الوحيدة قبل الدخول بها، وأن تكون الزوجة سعودية الجنسية أو تحمل جنسية إحدى دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية. وإذا كانت تحمل جنسية دولة أخرى من غير دول المجلس فيشترط الحصول على موافقة على هذا الزواج من الجهة المختصة بذلك، وتقديم عقد نكاح رسمي مصدق من المحكمة المختصة على ألا يكون قد مضى على تاريخه أكثر من سنتين هجرية، وفقًا لبنك التنمية الاجتماعية

وفي حال كان عمر المستفيد أكبر من 60 سنة وأقل من 65 سنة، يكون الحد الأعلى للتمويل 30 ألف ريال، وفي حال كان عمر المستفيد أكبر من 65 سنة وأقل من 70 سنة، يكون الحد الأعلى للتمويل 18 ألف ريال، شريطة إحضار كفيل من جهة حكومية لا يتجاوز عمره 55 سنة

 

كما يمكن للمتقاعد سواء الحكومي أو على نظام التأمينات الحصول على تمويل آهل وهو منتج للعملاء الذين سبق حصولهم على أحد منتجات التمويل الاجتماعي (الأسرة، الترميم، كنف) ويهدف إلى مساندة الأسر التي تزايدت عليهم المسؤوليات الأسرية.

وشروط تمويل آهل هي شروط ومتطلبات منتجات القروض الاجتماعية (الأسرة، الترميم، كنف)، بالإضافة إلى مضي سنة منذ إغلاق التمويل السابق، ويمكن سداده على مدى 5 سنوات بحد أقصى 60 ألف ريال.