لايف ستايل /تكنولوجيا

أدوات ومواقع لاختبار مدى قوة كلمة المرور

أدوات ومواقع لاختبار مدى قوة كلمة المرور

أصبحت كلمة المرور بمثابة "صمّام الأمان" في العالم الافتراضي؛ عن طريقها يدير المستخدم حساباته الإلكترونية الشخصيّة على مواقع التواصل، وحساباته في البرامج المهنية الأخرى. وتلعب كلمة المرور دوراً رئيساً في الحفاظ على أمان معلومات المستخدم، فضمان قوتها يُحدّد مقدار الأمان المالي الإلكتروني الذي من خلاله يقوم بعمليات الدفع... لذا، يحتاج المستخدم إلى التحقق من قوة كلمة المرور، علماً أن تقريراً أصدرته شركة "فيرايزون" الأمريكية سنة 2020م، أظهر أنَ 80% من عمليات القرصنة عالمياً كانت نتيجة استخدام الكثيرين كلمات مرور ضعيفة أو مُعاد استخدامها! في السطور الآتية، بعض الأدوات والمواقع الإلكترونية والتطبيقات التي تُساعد المستخدم في تقييم كلمات المرور إلى بريده وحساباته لضمان مدى موثوقيتها ولتصفح آمن.


Nordpass

Nordpass هي إحدى أشهر خدمات الـ VPN في العالم


طوّر الأداة المجانية فريق التطوير المسؤول عن NordVPN، إحدى أشهر خدمات الـ VPN في العالم. إلى قدرة الأداة على التحقق من مدى قوة كلمات المرور، هي تولد أيضاً كلمات مرور قوية لاستخدامها.
تتحقق الأداة من مدى قوة كلمة المرور من خلال فحص طولها، ومدى احتوائها على الأحرف الصغيرة والكبيرة والرموز والأرقام، وتقدير المدة التي يحتاجها القراصنة لاختراقها، وما إذا كانت كلمة المرور موجودة مسبقاً في قواعد بيانات كلمات المرور المخترقة.

تابعوا المزيد: "نابفليكس" محتوى مملّ للحث على النوم


Kaspersky


"كاسبرسكي" شركة شهيرة ومتخصصة في الأمن الإلكتروني، إذ تعمل على تطوير برامج مكافحة الفيروسات، كما تُقدم أيضاً أداة بالمجان لتقييم كلمات المرور Kaspersky Password Strength Meter عبر موقعها. وفي هذا الإطار، تقوم الأداة بالتحقق من مقدار أمان كلمة المرور واحتساب الوقت المقدر لاختراقها من قِبل كمبيوتر متوسّط المواصفات، وتضع علامة على كلمات المرور الشائعة ليتم استبدالها، وعلامة تعجب في حال كانت كلمة المرور قابلة للقرصنة والاختراق.
تتفرد الأداة بواجهة المستخدم البسيطة، وتوفرها باللغتين الإنجليزيّة والعربيّة، والأسئلة والأجوبة حول كيفية إنشاء كلمات مرور قوية والتحقق منها عبر الشبكة العنكبوتية، مع نصائح حول أمان المواقع وبعض الآليات المتعلقة بذلك، مثل: تمكين المصادقة الثنائية ومراقبة سجل تسجيل الدخول.


Comparitech

Comparitech تُركز على توفير برامج مكافحة الفيروسات


على غرار "كاسبرسكي"، تتخصّص الشركة في الأمن الافتراضي، إذ تُركّز على توفير برامج مكافحة الفيروسات وتقديم خدمات الـ VPN، جنباً إلى جنب اختبار كلمات المرور، فهي تُقدم رؤية دقيقة حول كلمة المرور الخاصة بالمستخدم، وتزوده ببعض الملاحظات المتعلقة بها حتى يتمكن من تطويرها.


LastPass

LastPass تقوم بالتحقق من كلمة المرور، وتقييمها


إحدى المواقع الأكثر شهرةً من قِبل مستخدمي أجهزة الكومبيوتر، ويتوافر أيضاً كتطبيق بالمجان للهواتف الذكية التي يشغلها نظام الأندرويد أو الـ iOS. يتحقق الموقع المذكور (أو التطبيق) من كلمة المرور، ويقيمها، كما يفحص كلمة المرور من دون إرسالها إلى الشبكة العنكبوتية.

تابعوا المزيد: الطريقة الأسهل لحذف حساب جوجل

X