بلس /أخبار

المرور السعودي يحدد شروط الحصول على تصريح قيادة للفتيات بعمر 17 عامًا

أوضحت الإدارة العامة للمرور السعودية أن هناك شروطاً عدة لإصدار تصريح قيادة مؤقت للفتيات ممن بلغن 17 عاماً، بإحضار ست صور شخصية، مع تقديم طلبٍ لمدرسة القيادة، وتقديم شهادة الكشف الطبي.

ونوَّهت إدارة المرور إلى الرسوم الواجب سدادها من قِبل الفتيات المتقدمات اللاتي يرغبن بالحصول على تصريح قيادة مؤقت، مبينةً أنه يمكن للفتيات اللاتي بلغن عمر 18 عاماً التقديم على رخصة القيادة، محددةً رسماً بـ 100 ريال للحصول على رخصة قيادة بدل فاقد، أو تصريح قيادة مؤقت.

وبحسب اللائحة التنفيذية للمادة 36 من نظام المرور السعودي، يجب في كل من يتقدم للحصول على رخصة قيادة للسيارات إتمام سن 18 عاماً لرخص القيادة الخاصة، وسن 20 عاماً لرخص القيادة العامة، أيضاً اجتياز الكشف الطبي، والاختبار النظري والعملي لقيادة السيارة بعد استكمال الساعات المقررة للتدريب في مدارس تعليم القيادة.

وفي وقت سابق، أوضحت إدارة المرور الشروط اللازمة لإصدار رخصة القيادة الخصوصي، وأبرزها عدم إدانة طالب الرخصة في قضية مخدرات، وقالت عبر حسابها الرسمي في موقع تويتر رداً على تساؤل بشأن شروط إصدار رخصة قيادة خصوصي: "إن إصدار تلك الرخصة تتطلب أن يكون طالبها قد أتمَّ سن 18 عاماً من العمر، وألا يكون مداناً بحكم قصائي بتعاطي المخدرات أو تروجيها أو حيازتها".

وأضافت: "شروط إصدار رخصة القيادة خصوصي، تتضمن أيضاً، أن يكون طالب الرخصة سليماً من الأمراض والعاهات التي تعيق القيادة، ويجتاز اختبار القيادة مع دفع أي رسوم مقررة على إصدار الرخصة، ثم سداد المخالفات السابقة إن وجدت، مع وجود إقامة نظامية بالنسبة لغير السعوديين".

X