اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

شقق هونغ كونغ المايكرو المذهلة تبلغ مساحتها 40 قدمًا

هل يمكنك أن تتخيل أسرة تعيش في شقة ليست أكبر بكثير من سرير بحجم كينغ سايز، في هونغ كونغ، تُجبر بعض العائلات على العيش في شقق مساحتها 40 قدمًا مربعة أى ما يوازى 12 مترا مربعا.

منازل مايكرو بها أسرة بطابقين

 

شقق هونغ كونغ المايكرو

 

تحتوي المنازل المايكرو على أسرّة بطابقين، متداخلة مع مناطق الطهي، وتخزين الطعام على بعد بوصات من الإلكترونيات، حيث يتم تكديس جميع قطع الأثاث الأساسية داخل المنزل الصغير.

شقق خانقة وجمعيات حقوقية تتدخل

 

شقق هونغ كونغ المايكرو

 

أصدرت جمعية منظمة المجتمع ( Society for Community Organization SoCO)، وهي منظمة حقوقية صينية، صوراً للشقق الخانقة في هونغ كونغ كجزء من حملة لزيادة الوعي بالظروف المعيشية الصعبة التي يواجهها سكان المدينة. من أجل الإحساس بحجم هذه الشقق الصغيرة.

هل العيش في مساحة صغيرة جيد أم سيئ لنفسيتك

 

شقق هونغ كونغ المايكرو

 

ترى د. رضوى أحمد اختصاصية نفسية أن المخاطر الصحية المحتملة وتحديات الازدحام تفوق فوائد الإسكان ذو المساحات الضيقة الميسور التكلفة، حيث تؤثر المساحات الضيقة على نفسية ساكنيها، حيث تؤدى لدى البالغين بالانسحاب الاجتماعي والتوتر والعدوانية.

ولفتت د. رضوى لوجود عدد من الأبحاث الحديثة التى تشير إلى أن الأطفال الذين أمضوا حياتهم في أسر مزدحمة يكونون عرضة للفشل فى التعليم و لمشاكل نفسية و إدراكية.

مساحة صغيرة ولكن مصممة جيدا

 

شقق هونغ كونغ المايكرو

 

مهندس أحمد سامح عبد الحميد استشارى هندسي يؤكد أهمية الحرص على جماليات وتصميم الفضاء لافتا انه فى أدبيات تصميم المستشفيات هندسيا، يتعافى الناس بشكل أسرع في غرف المستشفى عندما يكون لديهم إطلالة على الطبيعة.

ويشير مهندس أحمد أن المساحة الصغيرة التي يشغلها السكان ذوو الدخل المنخفض، من المعروف أنها تكون سيئة التصميم، وتفتقر إلى وسائل الراحة المريحة، وتقع في أحياء لا توجد بها مكتبات، ولا مساحات خضراء عامة، مما يبرز جميع مشاكل الحياة كعائلة في مساحة ضيقة، فعند عقد مقارنة بين الإسكان الصغير الثرى (المساحات الصغيرة) و الإسكان الصغير الفقير، فالأمر لا يقتصر فقط على عدد الأشخاص لكل قدم مربع، و لكن هل تم تحقيق ما يحتاجه الأفراد و العائلات من السكن من الوصول إلى الخصوصية، والأمن، ومساحة هادئة للنوم، وتصميم ممتع . يؤكد " كل ذلك يمكن تحقيقه بمساحة محدودة".

ينصح مهندس أحمد لجعل المساحات الصغيرة أكثر ترحيباً، باستخدام كراسي هزازة و إضاءة ناعمة و موسيقى لمنح الفضاء "إحساسًا بدائيًا و مريحًا بالمكان" .