دليل التخطيط الناجح للسفر

دليل التخطيط الناجح للسفر

أثناء التخطيط لرحلة السفر، غالباً ما يغفل بعض السائحين عن مجموعة من الأمور التي قد تنغّص عليهم المتعة! في الآتي، دليل التخطيط الناجح للسفر.


اختيار الوجهة

سلامة المسافر من الاهتمامات الرئيسة التي يجب على المرء إيلاءها أهمّية، قبل وضع خطّة الرحلة


تغري السائح الصور الجذّابة المنشورة على وسائل التواصل الاجتماعي عن وجهة ما، أو المشهد الخلّاب لفيلم مصوّر في منطقة معيّنة، أو قصة لا تقاوم رواها له صديق عن رحلته... في الآتي، بعض الأمور التي يجب وضعها في الاعتبار قبل اختيار الوجهة:
• اختيار الوجهة وفق المناخ المناسب للزيارة.
• التحقّق من أفضل وقت لزيارة جميع الوجهات التي ينوي المسافر المرور بها.
• إيلاء أهمّية للتكلفة المترتّبة على زيارة وجهة ما.
• سلامة المسافرين من الاهتمامات الرئيسة، التي يجب على المرء الانتباه لها قبل التخطيط للرحلة، بخاصّة إذا كان يسافر بمفرده، بالإضافة إلى سهولة الوصول إلى الوجهة المرغوبة.         

تابعوا المزيد: كيف تخطّط للسفر مع الأصدقاء؟


تحديد مدة الرحلة


هناك خط رفيع بين الشعور بالملل والاستمتاع بكلّ لحظة في أي وجهة؛ غالباً ما تعتمد خطة الرحلة على الغرض من الزيارة. وفي هذا الإطار، يحب بعض المسافرين رؤية مدن جديدة كل يوم، بينما يفضل بعض المسافرين الآخرين أخذ المزيد من الوقت في اكتشاف مكان بعينه... في الآتي، أمور يجب وضعها في الاعتبار، قبل تحديد مدة الرحلة:
• يتمثّل أحد الجوانب الرئيسة لمخطط الرحلة الجيّد في التقدير الصحيح لعدد الأيام المطلوبة لزيارة الوجهة؛ تحتاج الرحلة إلى الوجهات الحضرية إلى المزيد من الوقت عموماً في مشاهدة المعالم السياحيّة، في حين أن الرحلة إلى بلدة شاطئية استوائية تتطلّب وقتاً أقصر.  
• يُنصح بتخصيص يوم حرّ في خطّة الرحلة التي تتجاوز أيّامها السبعة أيّام.


حجز التذاكر

ينصح بحجز تذاكر الطائرة والقطار الأرخص ثمناً وغير القابلة للاسترداد، إذا كنت متأكدًا تمامًا من خطّة عطلتك


يعدّ حجز تذاكر رحلتك أو القطار أو الحافلة مسبقاً خطوة مهمة في طريق التخطيط الحسن لرحلتك... وفي هذا الإطار، احجز تذاكر الطيران أو القطار الأرخص ثمناً، وغير القابلة للاسترداد، إذا كنت متأكدًا تمامًا من خطّة عطلتك. بخلاف ذلك، يُستحسن حجز تذاكر قابلة للاسترداد. وعلى المسافر أن يتوّقع أن الأسعار في ارتفاع مستمرّ موسم الذروة. إلى ذلك، يفيد استخدام بطاقات الائتمان التي تمنح أميالاً ونقاطًا للمسافر الدائم على كل دولار ينفقه، وذلك لكسب مكافآت رائعة واسترداد نقدي.


التخطيط للأنشطة اليوميّة

ّ
يحلو ترك بعض الساعات على جدول السفر فارغة، والذهاب خلالها في مغامرة غير محسوبة، لكن عموماً من المهمّ وضع الأمور الآتية في الاعتبار، أثناء التخطيط للأنشطة اليومية:
• اعتمادًا على الميزانيّة والوقت المتاح، فإن تكوين فكرة تقريبيّة عن الأنشطة التي يجب القيام بها في أي يوم مناسب لفهم كيفيّة التخطيط للرحلة، بشكل مثالي.
• يستحسن أن يتم النقل بين الوجهات، أثناء المساء / الليل، الأمر الذي يوفّر ساعات الصباح لمشاهدة المعالم وأداء الأنشطة.
• في معظم الأوقات، من الأفضل حجز الرياضات المائية ورياضات المغامرة وركوب القوارب ورحلات السفاري في الوجهة نفسها، وذلك للحصول على السعر الأفضل.
• في مخطّط الرحلة، يمكن القيام بنشاط أو بنشاطين في اليوم، إذا كان الغرض من الرحلة هو الاسترخاء.
• في بعض الأماكن، قد يتوقّف بعض الأنشطة السياحيّة الشهيرة، مثل: التزلج وركوب القوارب والغوص وما إلى ذلك خلال بعض المواسم. لذا، عليك التحقّق من توافر الأنشطة قبل الذهاب إلى الوجهة.

تابعوا المزيد: أخطاء تجنب الوقوع فيها عند السفر إلى وجهة جديدة