حلول في مواجهة الآثار السلبية للتشتت الرقمي

حلول في مواجهة الآثار السلبية للتشتت الرقمي

سهلّت الثورة الرقمية أمور الحياة اليومية، إلا أنّ بعض الأشخاص أفرطوا في استخدام وسائلها، مما ساهم في تشكيل العادات السلبية لديهم، كالتشتت والإلهاء الرقمي، والذي أدّى بدوره إلى التقليل من إنتاجيتهم، وشعور الكثير منهم بالإرهاق جرّاء المقاطعات الرقمية المتكررة. في الآتي، سرد لبعض الآثار السلبية للتشتت الرقمي وطرق الحد منه، وذلك حسب موقع goskybound المتخصص في التدريب والاستشارات.


الآثار السلبية

بعض الأشخاص أفرطوا في استخدام التقنية، ما ساهم في تشكيل العادات السلبية لديهم


زيادة القلق


تنبيهات الجوّال المتعلقة في أخبار الاضطرابات العالمية والعصيان السياسي والعنف والمعاناة والخوف، أو ورود الأخبار المذكورة على "التايملاين" على شبكات التواصل يزيد القلق من دون شك. لذا، ينبغي على الفرد وضع اعتبار للتوازن، حتى لا تؤثر تلك الأخبار على شعوره بالسلام الداخلي.

تابعوا المزيد: نينتندو تقيم متحفاً لألعابها في اليابان لعرض عدد كبير من الألعاب التي أنتجتها


قلّة التركيز

التشتت الرقمي يؤدي الى قلة التركيز


بعد قضاء بعض الوقت عبر الفضاء الرقمي، سيجد الشخص شيئاً من الطنين يحدث في رأسه، ما يجعله غير قادر على التركيز على مجموعة من الأفكار.


الانفصال عن الواقع


عندما لا يغادر الموبايل مرمى نظرك، سيؤدي الأمر إلى اتصال بشري أقل، أي إلى فرص ضئيلة من التعاطف، والاستماع العميق، ما قد يقود إلى فقدان مهارات التعامل مع الآخرين. وفي هذا الإطار، يرى الخبراء أنّ التفاعل البشري يشابه العضلات التي تحتاج إلى استخدام دائم، كي تتمدد وتزداد، فكلما امتنعت عن ممارسة التفاعل البشري، شعرت بالإحراج في المرة التالية التي تحاولين فيها ملاقاة الآخرين.


انخفاض الإنتاجية


من السهل أن يكون وقتكِ غير مثمر، حين تنزلقين بعيدًا في العالم الرقمي الشاسع، فتنسين ما يجب عليكِ القيام به.


طرق للحد والتقليل من الإلهاء الرقمي

من الممكن الحد والتقليل من الإلهاء الرقمي


• ذكّري نفسك بالأولويات، ما سيُساعدك على تحقيق أهدافك المرجوة. لذا، فكري في مقدار الوقت الذي ترغبين في تكريسه بشكل مثالي لأهم أولوياتك.
• لن تتمكني من إدارة التشتت الرقمي بشكل أكثر فاعلية، إلا إذا أدركت أنّ ذلك بات سلوكاً سلبياً لديك، حينها يمكنك تتبع مستوى استخدامك لتلك المؤثرات الرقمية. أثناء قيامك بإحدى المهام، قومي بتسجيل عدد مرات الانقطاع، ومع مرور الأيام ستتمكنين من تقليل العدد بالتدريج.
• احصلي على المعلومات عن الطريقة التي تريدين أن تحدي بها هذه العادة، بحيث يكون لديك هدف واضح، في هذا المجال.

تطبيق Offtime


• الاستعانة بالتطبيقات: هناك عدد من التطبيقات التي تُساعد المستخدمين على حظر بعض المواقع الاجتماعية أو تقييد الوصول إلى تصفح الشبكة العنكبوتية لفترة من الزمن، منها تطبيق Offtime، وتطبيق "Stay on Task".
• التخلص من بعض التطبيقات، أو تعطيل الإشعارات، أو إلغاء بعض الخدمات لمدة قصيرة، أو التخلص من تلفازك أو ساعتك الذكية... ربما يرى البعض أنّ هذه الخطوات تُمثل تغييرات جذرية أو مستحيلة، إلا أنّها في بعض الأحيان قد تكون ضرورية لإبعادك عن الأنماط السلوكية الحالية.
• إنشاء جدول زمني منظم للمهام، والعمل على الالتزام به.
• تخصيص 10 دقائق في اليوم للتأمل، ما سيُحدث فرقًا كبيرًا في تحسين التركيز لديك.

تابعوا المزيد: تطبيق «واتساب» يتراجع عن خطة حظر من لا يقبلون شروطه