لايف ستايل /ريادة أعمال

القواعد الرئيسية لاتخاذ القرارات الادارية

القواعد الرئيسية لاتخاذ القرارات الادارية

يتعيّن على المدراء دائماً اتخاذ القرارات المهمّة التي تؤثّر في الشركة وموظّفيها؛ تجمع القرارات المستنيرة بين المعرفة والمهارات والخبرات السابقة.

 

القرارات المستنيرة تجمع بين المعرفة والمهارات والخبرات السابقة

على المدراء العلم بأنهم قد يستغرقون وقتًا طويلاً لإيجاد الحلول. ولكنهم بعد تطبيق الأخيرة، سيكونون قادرين على تحقيق أهدافهم، بناءً على قرارات مستنيرة. وهناك خطوات ونصائح يمكن اتباعها لاتخاذ أفضل القرارات:
1. عرّف المشكلة: ما هي المشكلة؟
2. اجمع المعلومات المتعلّقة في القضية قبل إجراء المناقشة في شأنها.
3. طوّر خياراتك: حدد حلولاً متعددة بناءً على بياناتك.
4. حدّد الخيار الأفضل.
5. ضع خطّةً لمتابعة قرارك.
6. اكتشف ما إذا كان الحل الخاصّ بك يعمل.

تابعوا المزيد: مهارات تنظيم وإدارة الوقت


أفضل الممارسات في صنع القرار

من الهامّ إخبار فريقك بأنّك تعمل على إيجاد حل

 


1. دعم الفريق


عندما تتطلّب الطلبات الخاصّة قراراً من فريق الإدارة، احترم طلبات فريقك، واخبره أنك تعمل على إيجاد حلّ. وقدّم إطاراً زمنيّاً لإيجاد الحلّ، ثم تابعه مع الفريق بعد مناقشته مع فريق الإدارة، وذلك حتى يعرف أعضاء الفريق أنه يمكنهم الاعتماد عليك.


2. تقييم المخاطر


مع كلّ قرار، هناك شيء من المخاطرة. لكن، بعض القرارات أكثر خطورة من غيرها، وقد تستغرق وقتاً أطول لإيجاد الحلول لها. في هذه الحالة، اطلع فريقك على المخاطر التي تنطوي عليها، وما إذا كان ينبغي عليهم توقع وقت انتظار أطول. للقيام بما هو أفضل للشركة من دون إلحاق ضرر غير ضروري، قم بتقييم إمكانية تمديد الجدول الزمني للمشروع.


3. مهارات اتخاذ القرار

تضع الشركات عادةً قرارات أو سياسات في شأن قضايا معينة؛ لذا خصّص وقتاً لتدريب فريقك على كيفيّة الإشارة إلى هذه السياسات في الميزانيّات أو تفاعل العملاء أو أي مشكلات أخرى، حتى يشعروا بالمزيد من الصلاحيات لاتخاذ قرارات معينة بأنفسهم من دون الحاجة إلى سؤال مديرهم في كلّ مرّة.


4. مراقبة قيم الشركة 


قبل اتخاذ أي قرارات مهمّة، راجع قيم الشركة ودوافعها في العمل للتأكد من أن قراراتك تتماشى مع مهمة الشركة. من المحتمل أن تجد أن القيم تدعم قرارًا واحدًا على آخر.


5. النظر في النتائج المختلفة


غالباً ما تؤثّر عواقب قرارات العمل في العديد من الأشخاص، لذلك من المهم مراعاة النتائج المختلفة. عندما تكون هناك مشكلات، فكّر في الطرق التي يمكنك من خلالها تحويل الجوانب السلبيّة إلى إيجابيّة.


6. الرجوع إلى البيانات


لاتخاذ قرار غير متحيّز، اجمع كل البيانات المتعلّقة في القضية. استعن بأعضاء فريقك لمساعدتك في جمع المستندات الضروريّة، والتي قد تستغرق وقتًا طويلاً. لمجرد أن ترى المشكلة من كل الجوانب، ستكون جاهزًا للعثور على أفضل حلّ.

تابعوا المزيد: نصائح للتحكم بانفعالاتك في العمل

X