لايف ستايل /ديكور

«الماكسيمالزم» MAXIMALISM صخب الألوان والنقوش

(الصورة من Daze furniture)

بعد أن كان التبسيط Minimalism أسلوباً سائداً لسنوات عدّة في الديكور، بألوانه الترابيّة الهادئة، والحياديّة لا سيّما الرمادي منها، وبخطوطه الخالية من النقوش، و«مفرداته» القليلة في المساحة، ها هو يتراجع لصالح آخر متمثّل في الطراز «الماكسيمالزم» Maximalism المتفلّت من القيود والحدود والقوانين، والداعي إلى المبالغة في الألوان والنقوش والخطوط والأحجام.

رنا أبو فيصل
رنا أبو فيصل



توضّح مهندسة الديكور رنا أبو فيصل في لقاء مع «سيدتي» أن «الماكسيمالزم هو طراز جريء في الديكور متعدّد الألوان، ولا سيّما الصاخبة منها كالبنفسجي والأخضر والأزرق، والنقوش والزخارف والأشكال، ولا سيّما الورود والخطوط المبهمة والطبعات التي تجسّد أشكال الحيوانات، ومنها الفهد والثعبان. وهو يعتمد على مبدأ التكرار». وتضيف أن «المساحة التي تتبع الأسلوب الصاخب المذكور تضمّ قطعاً مميّزةً وغريبةً في تصاميمها ولافتة للأنظار، مع وفرة في الخامات، ولا سيّما الخشب والحجر والحديد مع بعضها البعض، وفي النباتات الموزّعة».

تابعوا المزيد: أثاث غير مألوف لعشّاق الفنّ والغموض والبيئة

 

 

(تصميم Perspectives composition من Roche Bobois - بيروت)



لتصميم غرفة تتبع النمط المتطرّف، تنصح أبو فيصل بالبدء باختيار سجّادة لها وورق جدران ولوحات وصور ذات ألوان ونقوش متطابقة مع الطراز، مع إدخال العناصر المذكورة إلى المساحة في مراحل تدريجيّة، وليس دفعة واحدة. ولكنّها تدعو بالمقابل إلى «تجنّب الزحمة الناتجة عن توزيع القطع عشوائيّاً»، مشدّدة على أهمّية التركيز على اختيار قطع تعكس الحيويّة والديناميكيّة في المساحة، من دون أن يعني ذلك تجاوز عاملي الراحة والعمليّة.
السؤال عن محبي هذا الطراز عادةً، تجيب عنه، محدّدة الأفراد الهاوين القطع الفنّية ذات القيمة العالية والمُحمّلة بالمعاني، ومنها القطع المنتقاة بدقّة في الأسفار والمعبّرة عن الثقافات.


 

(الصورة من Daze furniture)

 

(الصورة من Daze furniture)


12TIPS

مجموعة Globe Trotter من Roche Bobois - بيروت


لإعداد مساحة تتصف بالطابع الجريء المذكور Maximalism، الطراز الذي يشجّع الأفراد على اكتشاف أهوائهم وإبرازها في مكان سكنهم، كما يسمح باكتشاف أقمشة ونقوش جديدة، تفيد النصائح الآتية:
• توظّف الألوان ودرجاتها بوفرة، وذلك في قطع الأثاث والأعمال الفنّية. ومع كثرة الألوان والنقوش، ينصح بإيجاد لون يجمع بينها أو نقشة تتكرّر في غير موضع.

(الصورة من Daze furniture)


• تضاف قطعة مرغوبة إلى المكان لدعم الطابع بلمسة شخصيّة. وقد تتخذ القطعة المذكورة هيئة لوحة أو إكسسوار، مع ضرورة إيلاء المقاسات عناية.
• يلبّي الطراز رغبة محبّي جمع الكتب، ويدعو أنصاره إلى إبرازها، سواء على الرفوف أو الطاولات الجانبيّة أو الأرضيّة.
• لا يجب التفكير في تصميم ديكور نمطي بل إعادة إنتاج هذا الأسلوب في المنزل، بطريقة تتوافق مع نمط عيش صاحبة المنزل وشخصيّتها، ما يحقّق إطلالةً جذّابةً.
• يمكن إضافة قطع الأثاث والإكسسوارات الـ «فنتدج» إلى الديكور المذكور.
• لناحية الأقمشة، يستعمل المخمل بألوان قوية، كالتركواز والبنفسجي والأصفر والأحمر، ما يضفي الأناقة على المساحة.

(الصورة من Gautier -دبي)


• يوظّف اللون الذهبي من خلال تفاصيل الديكور، كالمزهريّة أو وحدة الإضاءة أو المرايا، وذلك حتّى يشي الديكور بالفخامة.
• تختار ألوان فاتحة في المطبخ، مع التنويع في خامات الأسطح. مثلاً: تنتقى مادة حوض الجلي، بصورة مغايرة لتلك الحاضرة في «الجزيرة».
• توظّف ألوان جريئة في الحمّام (حوض الغسل والمرحاض)، كالأحمر والأزرق النيلي، بعيداً عن الأبيض.
• يحمل ورق الجدران أكثر من لون ونقش، كنقوش الأزهار البارزة أو العناصر الطبيعية الأخرى، وكذا الأمر في شأن المفروشات.
• يعتمد الطراز على إظهار التفاصيل، ما يفسّر استعمال الرفوف أكثر من الخزائن.
• يوزّع على الصوفا شال، وعلى الأرضيّة الخشب سجادة متعدّدة الخطوط، مع وسائد من قماش الكتان، وكراس من الخشب، ما يعزّز الدفء في المساحة وعامل الراحة.

تابعوا المزيد: طرق ترتيب وتنسيق الزهور الطبيعية في المنزل

X