لايف ستايل /ريادة أعمال

نصائح للتوفيق بين الدراسة عن بُعد والعمل

نصائح للتوفيق بين الدراسة عن بُعد والعمل

يرى ناس كثيرون أنّ متابعة الدراسة الأكاديميّة العليا تتطلّب التفرّغ التامّ، ولو أن الشواهد كثيرة على أفراد نالوا درجات علميّة متقدّمة، فيما هم يتابعون مسيرتهم العمليّة، فطلّاب وطالبات الجامعات يحتاجون الى العمل بدوام جزئي أو كامل لتغطية نفقاتهم الدراسية، كما قد تكون الدرجة العلميّة حاجزًا دون الوصول الى المنصب المهني المنشود. لذا، وللتوفيق بين الدراسة عن بًعد والعمل، مجموعة من النصائح المساعدة، في الآتي.   

 

مساحة خاصّة بالدراسة

مساحة التعلّم، عندما تكون نظيفة، تساعد في التحصيل

 إنشاء المساحة الخاصّة بالدراسة، بطريقة تُساعد في زيادة التركيز ممكن، عند الحرص على نظافة الحيّز، وحسن اختيار الإضاءة له، وألوان الطلاء الدافئة، مع تأثيثه بكرسي يبقي الجسم في وضع صحّي في مُقابل الحاسوب، مع إيلاء اهتمام بلوحة الحائط ووضع بعض الصور الملهمة والاقتباسات المشجّعة... كلّ الخطوات المذكورة مفيدة في خلق بيئة مُحفّزة تشجّع شاغلها على تحقيق دوافعه وأهدافه الشخصيّة.

تابعوا المزيد: نصائح للتحكم بانفعالاتك في العمل

 

ترتيب الأولويات

يقضي أداء العديد من الأدوار ترتيب الأولويات، لأنّه عكس ذلك يفقد المرء المسار. ويتحقّق الترتيب من خلال التخطيط اليومي، وجدولة كل نشاط، سواء تعلّق بالدراسة عن بُعد أو العمل، فالنجاح يتطلّب الصرامة في تنفيذ المهام المطلوبة، بعيدًا عن التأجيل.

 

العادات والميول الشخصيّة

من النصائح دمج العادات بطريقة التعلّم

ينفع دمج العادات الخاصّة بطريقة التعلّم؛ مثلًا، إذا كنتِ ممن يستطيعون التركيز على الدراسة أثناء المساء، فقومي بإفساح المساءات لذلك. 

 

العناية بالنفس والصحّة 

في خضم ساعات الدراسة الطويلة، وساعات العمل كذلك، قد يصعب إيجاد الوقت الكافي للرعاية الذاتية، والحصول على القسط الكافي من النوم، بالإضافة إلى شرب الكثير من مشروبات الطاقة، ومن الخطأ القيام بذلك بالطبع، إذ لا بدّ من النوم والاستراحة والتخلص من التوتر واستعادة الكفاءة.

 

التواصل...

مهارات التواصل أساسيّة في النجاح

أمست مهارات التواصل من أساسيّات النجاح؛ مع وجود نظام اتصال مفتوح مع مديرك في العمل أو أساتذتك في الجامعة أو الكلّية، فإن البعض سيرغب في مساعدتك، عندما تشعرين بالإرهاق من عبء الأمر المُلقى عليك، فالتواصل الفعّال يعينك على المدى الطويل.

 

طلب المساعدة

 ثمّة مثل يتردّد عن حالة المستشار والمتحدّث الأمريكي مسعودي ستولارد، الذي تطلّب حصوله على شهادته الجامعيّة 16 سنة، والتنقل بين ثلاث جامعات مختلفة! ولكن بعد تغيير طريقة تفكير ستولارد وإعادة ترتيب أهدافه وتعلم آليات الدراسة بشكل صحيح، تمكّن من الحصول على الماجستير أخيرًا. السر في ذلك يكمن في تعلّم طلب المساعدة والاستعانة ببعض خدمات التدريس المقدمة من بعض الجهات الخارجية.

 

الاحتفال بالمكاسب الصغيرة

الحصول على الدرجة العلميّة المنشودة هو إنجاز هائل، ولكن وصول المرحلة قد يستغرق وقتًا طويلًا، لذا لا بدّ من الاحتفال بالمكاسب الصغير، كانتهاء فصل دراسي، وتسليم بحث...

تابعوا المزيد: القواعد الرئيسية لاتخاذ القرارات الادارية

 

X