بلس /حياتنا

فى اليوم الدولي لفن الطبخ المستدام.. نصائح وأفكار للطهي

فى اليوم الدولي لفن الطبخ المستدام.. نصائح وأفكار للطهي

الطعام هو الفضاء المشترك الذي تلتقي فيه جميع الثقافات، في لغة واحدة، وأبجدية تشترك حروفها وخضراواتها وفواكهها وتوابلها ، إلا أن كثير من الناس لا يجمعون بين الطعام والاستدامة ، حيث تعمل استدامة الغذاء من أجل مجتمع بيئي واجتماعي واقتصادي أفضل للجميع.

وفى ظل الاحتفال باليوم الدولي لفن الطبخ المستدام، سيدتى تقدم لك عدد من النصائح والحيل للطهي المستدام وتوفير المال، من خلال الشيف أنوار الجميل شيف بأحد فنادق القاهرة الكبرى، ومدونة طعام شغوفة  تهتم بالطعام العضوي.. تقول : سواء كان الأمر يتعلق بالطهي الأخضر أو ​​الحد من هدر الطعام ، يمكن للجميع اتخاذ خطوات نحو الحصول على مطبخ وكوكب مستدامين.

وعن اليوم العالمى لفن المطبخ المستدام تقول ..الاستدامة هي أن نستخدم الموارد التى نحصل منها على الطعام سواء الزراعة، أو صيد الأسماك، أو الطيور واللحوم أو حتى طريقة إعداد الطعام، بطريقة لا تهدر مواردنا الطبيعية ، لكى تستمر في المستقبل دون أن تكون ضارة ببيئتنا أو صحتنا. 

تابعوا المزيد: الطهي يتصدر مشاريع الشباب والفتيات في السعودية


نصائح و أفكار للطهي المستدام


قومى بتوسيع مهارات الطهي لديك
 


تنصحك أنوار بزيادة ثقافتك فى المطبخ من خلال التعرف على العديد من الوصفات من مطابخ العالم، فكلما عرفت أكثر أصبح من الأسهل إنشاء الوصفات المستدامة صديقة البيئة.


تسوقي محليًا
 

تسوقى محليًا
تسوقي محليًا


تتيح لك زيارة أسواق المزارعين المحليين الحصول على طعام محلي طازج، والأهم من ذلك ، أنه يمنحك فرصة مقابلة الأشخاص الذين ينتجون الطعام الذي تتناوليه أنت وعائلتك، فيمكنك التعرف بشكل أفضل على طريقة زراعة النبات، كما أن تسوقك من المزراعين المحليين يكون أوفر من الأسواق الداخلية ومحلات التجزئة.


اضيفى المزيد من الأطعمة الخضراء لوصفات الطعام :
 

اضيفى المزيد من الأطعمة الخضراء لوصفات الطعام
اضيفى المزيد من الأطعمة الخضراء لوصفات الطعام


إن تناول المزيد من الفواكه والخضروات ليس فقط أكثر صحة لأجسامنا ، بل إنه أيضًا أكثر صحة لكوكبنا، إضافة المزيد من الأطعمة الخضراء إلى نظامك الغذائي يقلل من سحب المياه العذبة وكذلك إزالة الغابات.


قللى من استهلاك اللحوم
 


نظرًا لأن إنتاج اللحوم يساهم بشكل كبير في انبعاثات غازات الاحتباس الحراري ، فإن تقليل تناول اللحوم هو خطوة أخرى نحو الأكل المستدام. تتطلب تربية الماشية ونقلها كميات كبيرة من الطعام والماء والأرض والطاقة التي لا تتطلبها مصادر الغذاء الأخرى، يمكن أن يؤدي استبدال اللحوم بأطعمة مستدامة أخرى إلى إحداث فرق كبير..

فكرى في المأكولات البحرية الجديدة:
 


على الرغم من أن الأسماك تعد خيارًا صحيًا ، إلا أن بعض الأنواع تتعرض للصيد الجائر ، وفي بعض الأحيان يكون الإنتاج ضارًا ببيئتها البحرية، يمكنك البحث عن أنواع الأسماك المفضلة لديك للتأكد من أن إنتاجها آمنًا أو تجربة أنواع جديدة من الأسماك التي تجدي أنها مستدامة .


شراء الأطعمة في الموسم
 

يسمح شراء الأطعمة فى مواسمها بالأكل الطبيعي والمستدام. قد يعني الأكل الموسمي تناول الخضروات الجذرية والخضراوات الدسمة خلال أشهر الخريف والشتاء، ثم تناول السلطات والفواكه خلال أشهر الصيف،  معظم الأطعمة لها أوقات من العام. إن تناول الطعام وفقًا لتلك الأوقات يفيد الإنتاج الطبيعي للبيئة .


حاولى تقليل هدر الطعام
 

خمسة وتسعون بالمائة من نفايات الطعام إلى مكبات النفايات
خمسة وتسعون بالمائة من نفايات الطعام إلى مكبات النفايات


على الرغم من أن الكثير من الناس يعتقدون أن الطعام من المخلفات الطبيعية صديقا للبيئة، حيث يتم تحويل بقايا الطعام إلى سماد عضوي وأعلاف،  إلا أن هذه ليست الحقيقة كاملة، حيث  يدخل خمسة وتسعون بالمائة من نفايات الطعام إلى مكبات النفايات، فتتراكم تحت الضغط وتنتج غاز الميثان.

يمكن  للجهود البسيطة مثل التخطيط لوجباتك، وشراء البقالة التي تحتاجينها فقط، واكتشاف طرق لاستخدام بقايا الطعام، أن تمنع أسرتك من إنفاق أموال إضافية وخلق نفايات طعام غير ضرورية.

تابعوا المزيد: لن تصدقي ما يفعله تناول الطعام بسرعة في جسمكِ!


اليوم العالمى للمطبخ المستدام

 


يذكر أن الجمعية العامة ومنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (اليونسكو) ومنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو) تحتفل بيوم فن الطبخ المستدام، كل عام فى 18 يونيو، بالتعاون مع الدول الأعضاء ومنظمات الأمم المتحدة والهيئات الدولية والإقليمية الأخرى ، مما يُسلط الضوء على التعريف بأن فن الطهو هو تعبير ثقافي يتعلق بالتنوع الطبيعي والثقافي للعالم، وأن الطبخ المستدام له دور كبير في تعزيز التنمية الزراعية؛ الأمن الغذائي؛ التغذية؛ الإنتاج الغذائي المستدام؛ وحفظ التنوع البيولوجي.

تابعوا المزيد: هدر الطعام من الظواهر السلبية في رمضان

X