لايف ستايل /ريادة أعمال

خطوات للحصول على الوظيفة المرغوبة

خطوات للحصول على الوظيفة المرغوبة

على الرغم من أنّ كثيرين يسعون إلى الحصول على أي وظيفة شاغرة تتلائم مع مؤهلاتهم الأكاديميّة، ثمة فئة ترغب في وظيفة محدّدة تُلبّي طموحاتها وتتناسب مع مهاراتها وميولها الشخصيّة، وبالتالي لا يمكن أن تقتصر رحلة البحث عن هذه الوظيفة على مجرّد إرسال السيرة الذاتية للجهة المعنيّة.
في الآتي، مجموعة من النصائح التي تُساعد في اقتناص فرصة الوظيفة المرغوبة.   


السيرة الذاتيّة

من المُمكن الطلب إلى الزملاء المحترفين مراجعة سيرتك الذاتية


تعود مراجعة أحد الأصدقاء (أو الزملاء) المحترفين لسيرتك الذاتيّة وخطاب التقديم بالنفع عليكِ، وكذلك يُمكن الاستعانة بأحد مُزوّدي الخدمات في هذا المجال.


موارد البحث عن الوظيفة

من المُمكن الإفادة من كلّ الخيارات المتاحة للبحث عن الوظيفة، ومنها شبكات التواصل الاجتماعي


بدلًا من أنَ يقتصر البحث عن الوظيفة على بعض مواقع الشبكة العنكبوتيّة، من الممكن الإفادة من كلّ الخيارات المتاحة في هذا الإطار، ومنها: شبكات التواصل الاجتماعي أو الاشتراك في تنبيهات الوظائف اليوميّة أو الأسبوعيّة عبر البريد الإلكتروني، والعلاقات الشخصيّة، وحضور المعارض المهنيّة أو حتّى اللجوء إلى مكاتب التوظيف المتخصّصة إن تطلب الأمر ذلك.


شبكة المعارف المهنيّة


يُناسب العمل على إعداد شبكة تتضمّن المعارف المهنيّة، سواء عبر الشبكة العنكبوتية، أو بشكل شخصي عن طريق المحادثات مع الآخرين في الندوات أو الفعاليّات الاجتماعيّة. وفي هذا الإطار، عليك إثبات أنّك بارعة في مجالٍ ما، وترغبين في العمل في إحدى الشركات الرائدة في هذا المجال، فقد يكون لدى أحد معارفك اتصالات بمدير في إحدى الشركات أو قد يزوّدك بنصائح ترشدك إلى الطريق إليها...

تابعوا المزيد: نصائح للتعاطي مع العملاء الغاضبين


الثقة بالذات


مهما كانت مهارات ومؤهّلات من يتقدّم إلى وظيفة ما، عليه إبداء الثقة بالذات خلال مقابلة التوظيف، بالإضافة إلى الشغف والحماس. يخلق ما تقدّم انطباعًا لدى الجهة المعنية بأنّ طالب الوظيفة يتعلّم سريعًا ويستطيع تطوير الذات.


الاستعداد للمقابلة

من المُفضّل البحث عن أسئلة المقابلات الشائعة وتحضير الإجابات عنها قبل الذهاب إلى مقابلة التوظيف


يُفيد البحث عن أسئلة مقابلات التوظيف الشائعة على شبكة الإنترنت، وتحضير الإجابات عنها، والتدرّب على قولها.

يُمكن الطلب إلى صديق إجراء مقابلة تجريبيّة معك، علمًا أنّه إذا كنتِ مستعدّة بشكل جيد للمقابلة الفعليّة، ستمر دقائقها بسلاسة، وستبدين أكثر ثقة وراحة.


بعد المقابلة...


بعد المقابلة، لا بدّ من إرسال رسالة شكر إلى مدير التوظيف.

بعد أسبوع على المقابلة، وإذا لم يأتِ الردّ من الشركة، يُستحسن التواصل مع مدير التوظيف، من خلال الهاتف أو رسالة بوساطة البريد الإلكتروني.

من جهةٍ ثانيةٍ، وفي حال عدم التوفّق في الحصول على الوظيفة، يفضّل التطوّع مع منظّمة ذات نشاطات في ميدان التوظيف المرغوب أو تلقّي التدريب من أجل توسيع المهارات، ما يُساعد في العثور على الوظيفة لاحقًا.

تابعوا المزيد: العادات الستّ للموظفين الناجحين

X