بلس /ثقافة وفنون

هيئة التراث تُعلن تسجيل 624 موقعًا أثريًا جديدًا في السعودية

التراث السعودي

أعلنت هيئة التراث السعودية اعتماد تسجيل (624) موقعًا أثريًا جديدًا، خلال الربع الأول من العام 2021، ضمن السجل الوطني للآثار في المملكة، ليبلغ بذلك مجموع المواقع الأثرية داخل السجل (8176) موقعًا في السعودية.

وكشفت الهيئة أن المواقع الأثرية التي تم تسجيلها يوجد بينها (342) موقعًا في منطقة الرياض، و(38) موقعًا أثريًا في منطقة مكة المكرمة، و(54) موقعًا أثريًا في منطقة الجوف، و(5) مواقع أثرية في منطقة المدينة المنورة، و(48) موقعًا أثريًا في منطقة حائل، و (52) موقعًا أثريًا في منطقة عسير، و(35) موقعًا أثريًا في منطقة تبوك، و(4) مواقع أثرية في منطقة الحدود الشمالية، و(3) مواقع أثرية في منطقة جازان، و(25) موقعًا أثريًا في المنطقة الشرقية، (18) موقعًا أثريًا في منطقة القصيم.

كما طالبت "التراث"، أفراد المجتمع بضرورة إبلاغ الهيئة عن المواقع الأثرية التي يتم كشفها، حتى تستطيع الهيئة الوصول إليها وتسجيلها، وذلك عبر استخدام منصة بلاغ وحساب الهيئة الرسمي على موقع "تويتر"، أو حتى التوجه إلى فروع الهيئة داخل المملكة للإبلاغ عن المواقع الأثرية المُكتشفة.

وتجدر الإشارة إلى أن هيئة التراث تعمل على إنجاز مشروع تسجيل جميع المواقع الأثرية التي توجد في أرجاء المملكة، لتحصل بذلك المواقع على سجل رقمي حديث، الأمر الذي يحافظ على حماية التراث الحضاري للسعودية.

X