بلس /أخبار

الغذاء والدواء السعودية تدشن النسخة الجديدة من نظام "سدر"

تدشين النسخة الجديدة من نظام تسجيل الأدوية سدر

دشنت الهيئة العامة للغذاء والدواء النسخة الجديدة من نظام تسجيل الأدوية "سدر" بمجموعة من المزايا، ويأتي ذلك استمرارًا لجهودها في تحسين تجربة العملاء والشركاء، ومواكبة التطور التقني، وتسهيل الإجراءات المتعلقة بتسجيل الأدوية والمستحضرات الصيدلانية.

وأشارت الهيئة، إلى أنه سيتم إيقاف استقبال الطلبات لجميع المستحضرات في المنصة الحالية لنظام "سدر" نهائيًا، والانتقال إلى النسخة الجديدة على الرابط: هنا، و ذلك اعتبارًا من 21 ذي القعدة 1442هـ الموافق 1 يوليو 2021م.

ويقدّم النظام الجديد، مجموعة من المزايا للمستفيدين كاختصار وقت التسجيل للشركات، وسرعة إنهاء الإجراءات، وكذلك إمكانية تفعيل التنبيهات داخل النظام في حال تغيرت حالة الطلب.

كما تتيح النسخة الجديدة من النظام إمكانية البحث عن الطلبات المسجلة، وإصدار الشهادات، ورفع الملفات والتحقق منها إلكترونيًا وإرسال الاستعلامات، كما يمكن الرجوع إلى الطلبات المسجلة مسبقًا، إضافةً إلى إمكانية تسجيل أكثر من نوع عبوة تحت رقم مستحضر واحد.

ويهدف نظام سدر إلى خدمة المنشآت المسجلة لدى "الهيئة"، والتواصل مع قطاع الدواء عن طريق النظام، ويتيح طلب تسجيل المستحضرات البشرية والعشبية والبيطرية، وذلك للتأكد من سلامة المستحضرات الدوائية واتباعها الاشتراطات التي وضعتها الهيئة للحفاظ على سلامة وصحة المستهلك.

وأشارت الغذاء والدواء، إلى أنه بإمكان الشركات ووكلاء الأدوية الاستفادة من الخدمات بعد ترحيل طلباتهم المسجلة في النظام السابق وتقديمها على نظام "سدر" في نسخته الجديدة، موضحةً، أن جميع طلبات التجديد والتعديل غير المكتملة والتي تكون حالتها (Submitted)، والذي يعني أنه تم تقديم بيانات المنتج وليس الملف أو (Pre evaluation)، وهي مرحلة التحقق الأولي في النسخة القديمة، ولن يتم قبول التحقق بعد تاريخ 21 ذي القعدة 1442هـ الموافق 1 يوليو 2021م.

وأبانت الهيئة خطوات نقل البيانات المكتملة من النظام القديم إلى الجديد على ثلاث خطوات، بداية من زيارة الموقع الإلكتروني لنظام سدر الجديد، وبعد ذلك الذهاب إلى (My Migration Request) الذي يتيح نقل بيانات المستحضر للنسخة الجديدة، ومن ثم تعبئة البيانات المطلوبة ورفع الطلب.

X