بلس /أخبار

حقيقة ظهور بوابة سرية حلزونية في السماء

ظهرت دوامة غريبة في سماء شمال غرب المحيط الهادئ حيرت السكان على مدار الأيام الماضية.

وبحسب صحيفة ديلي ميل، ظهرت هذه الدوامة الغريبة لأول مرة في 8 يونيو الجاري، وشبهها البعض بالبوابة في فيلم "دكتور سترينج"، لكن علماء الفلك كشفوا أن سببها صاروخ.

وأوضح عالم الفلك الأمريكي جوناثان ماكدويل أن هذا المشهد الغريب ناتج عن وقود أطلقه صاروخ “لونج مارش 2 سي” الصيني الذي تم إطلاقه في نفس اليوم، وقال ماكدويل: "حدث الشكل اللولبي بعدما انهار الصاروخ من نهايته بينما ينفث وقوده - فهو يشبه رشاش الحديقة المائي تمامًا"، وباستثناء وجوده في الفضاء يظل الشكل الحلزوني واضحا في السماء على بعد مئات الأميال لأنه لا يوجد هواء يفسد الشكل.

وأضاف : لهذا السبب يبدو مفاجئًا بالنسبة للبشر، لأنهم ليسوا معتادين على رؤية مثل هذه الأشكال الهندسية المثالية حيث يوجد دائمًا على الأرض الرياح أو الاحتكاك لتشويش الرؤية،

وهذه هي المرة الثانية التي يلاحظ فيها سكان جزر المحيط الهادئ هذه الظاهرة، وكان الحادث السابق ، في 7 مايو ، بسبب الصاروخ الصيني أيضا، وتم رصد الحركة الحلزونية بعد ساعات من إطلاق الصين صاروخ Long March 2C من مركز شيانج لإطلاق الأقمار الصناعية ، والذي أرسل 3 أقمار صناعية جديدة إلى المدار.

كما شاهد الناس عبر جزر جنوب المحيط الهادئ، نفس الظاهرة في السماء ليلة الجمعة، وفقا لما نشرته جمعية "كاليدونيا" الفلكية عبر حسابها بموقع "فيسبوك" يوم 18 يونيو، مرفقة بهذه الرسالة: "ليس لدينا تفسير ولكن تخصصنا بعيد عن هذا النوع من الظواهر".

وبعد تحليل هذه الظاهرة اتضح أنها متأثرة بالإطلاق الفضائي الوحيد في ذلك اليوم حيث أقلع الصاروخ من الصين قبل 15 دقيقة فقط من ظهور الدوامة.

وتشبه هذه الدوامة، ظاهرة أخرى تم رصدها فوق النرويج في ديسمبر 2009، حيث أضاء ضوء أزرق دائري السماء صباحا بسبب قيام روسيا بإجراء تجربة صاروخية في المنطق

X