اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

نصائح الطهي الموفرة للطاقة

نصائح الطهي الموفرة للطاقة

تستهلك عمليّة الطهي الكثير من الطاقة، كما تجعل المخلّفات المؤذية تتطاير في الجوّ. وفي إطار الحفاظ على البيئة، نصائح  مساعدة على الطهي بوسائل صحية، وموفرة للطاقة، ومقللة للانبعاثات الكربونيّة، حسب صحيفة Best Health Magazine الكندية.


حجم الموقد


عندما يوضع قدر صغير على موقد كبير، فإن الحرارة تهدر. لذا، يُفضل استخدام أحجام الأواني المتلائمة مع حجم الموقد، مع التأكد من أن اللهب مشتعل أسفل القدر بالكامل، لأن عكس ذلك سيتسبب بهدر كبير، الأمر الذي ذكره أيضًا موقع QUEEN OF GREEN المتخصّص في البدائل الطبيعية وكل ما يتعلق بالبيئة الخضراء.

لخفض استخدام الطاقة، يوقف تشغيل الفرن، قبل دقائق قليلة من الوقت المطلوب


الغلاية الكهربائية تفي بالغرض


تصل كفاءة الغلاية الكهربائية إلى ضعف كفاءة الموقد، علمًا الغلاية الكهربائية تسخّن الماء للشاي والقهوة، وأيضًا للمعكرونة والأرز والخضروات المطبوخة على البخار، من أجل التقليل من الانبعاثات الكربونية، حسب المحررة الأمريكية والكاتبة في مجال الغذاء كيت هايهو، ومؤلفة كتاب Green cooking.

تابعوا المزيد: "بدائل صديقة للبيئة" في الجلي


الطهي بالحرارة المتبقية


لخفض استخدام الطاقة، عند تحميص الخضروات في الفرن أو طهي المخبوزات، يفضل إيقاف تشغيل الفرن، قبل دقائق قليلة من الوقت المطلوب، مع إيداع الطبق داخل الفرن، حيث أنَ الفرن سيبقى ساخناً بدرجة كافية لإنهاء الطهي. للمشويات، يُمكن إطفاء الحرارة، قبل بـ 10 دقائق من الوقت المتوقع.


قدور الضغط


يُمكن أن يوفر قدر الضغط حتى 70% من الطاقة المستخدمة في الطهي، وهو لا يستخدم عند إعداد الأرز واللحوم حصرًا، بل أيضًا للخضروات. كما يؤدي البخار الشديد أثناء الطهي إلى تكثيف النكهات، بحيث تضاف كمية أقل من الملح أو البهارات إلى الطبيخ.


الـ"ميكرويف"


يستهلك الـ"ميكرويف" طاقة تصل إلى 80% أقل، مقارنة بالبوتاجاز، لذا يحبذ الاعتماد عليه في أعمال الطهي، لا سيّما تسخين بقايا الطعام وتبخير الخضروات وطهي بعض أنواع الأطعمة السريعة. وتدعو النصيحة إلى وضع الطعام على الحافة الدائرية في الـ"ميكرويف"، وليس في المنتصف.

 

من الممكن تسخين الطبق عن طريق وضعه فوق آخر مطهو في الفرن


تعدّد المهام


عند الفراغ من طهي طبق في الفرن، يفيد وضع طبق آخر فوقه مرغوب تسخينه، فتعدد المهام يٌقلل من هدر الطاقة والوقت.

تابعوا المزيد: 5 طرق مجرّبة في تلميع المرآة