اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

"صمت القصور": أفضل فيلم عربي عن المرأة

هند صبري الصورة من حسابها على الفيسبوك

تمّ اختيار الفيلم التونسي"صمتُ القصور" للمُخرجة الراحلة مفيدة التلاتلي وبطولة هند صبري أفضل فيلم عربي عن المرأة في السينما العربية، وجاء هذا التتويج خلال الدورة الخامسة لمهرجان "أسوان" لفيلم المرأة المنعقد من 24 إلى 29 يونيو(حزيران) 2021.
وتمّ خلال المهرجان الإعلان عن نتائج استفتاء دام إنجاز أربعة أشهر. وشارك فيه 70 ناقداً (22 ناقدة و48 ناقداً) من مصر والعالم العربي. وأشرف عليه الناقد المصري كمال رمزي، وقام بإعداده الناقدة ناهد صلاح بمساعدة الناقد أحمد شوقي. وتمّ خلاله اختيار 100 فيلم عربي عن المرأة في السينما العربية من ضمن 3000 فيلم كلها على المرأة.


فاتن حمامة وسعاد حسني وهند صبري

المخرجة مفيدة التلاتلي والممثلة هند صبري في أفيش فيلم صمت القصور- الصورة من موقع باب نت
المخرجة مفيدة التلاتلي والممثلة هند صبري في أفيش فيلم صمت القصور- الصورة من موقع باب نت


والاستفتاء اعتمد على الأفلام التّي تتناول قضايا المرأة من إخراج النساء والرجال، والـ 100 فيلم تضمّنت أفلاماً من إخراج المرأة (28مخرجة) وأخرى من اخراج الرّجال (72) من أهمّهم محمد خان وصلاح أبو سيف وهنري بركات، أمّا بطلات هذه الأفلام فأكثرهنّ وأشهرهنّ فاتن حمامة وسعاد حسني وهند صبري.
وجاء "صمت القصور" للمخرجة الرّاحلة مفيدة التلاتلي ترتيبه الأوّل وكان هو الأفضل ـ وفق نتائج الإستفتاء ـ . وقد ظهرت هند صبري لأوّل مرّة في السّينما في هذا الفيلم، وهي لم تتجاوز السادسة عشر من عمرها في دور "علياء" ابنة الخادمة التي جسّدت شخصيّتها الممثلة آمال الهذيلي.


صدفة

هند صبري في فيلم صمت القصور- الصورة من حسابها على الفيسبوك
هند صبري في فيلم صمت القصور- الصورة من حسابها على الفيسبوك


والملفت أنّ هند صبري التي أصبحت اليوم نجمة كبيرة جاءت إلى التمثيل والسينما صدفة، فقد كانت المخرجة مفيدة التلاتلي تبحث عن فتاة لدور"علياء " في فيلم "صمت القصور"، واقترح عليها زميلها المخرج السينمائي النوري بوزيد ابنة أحد أصدقائه للدور المذكور. وهكذا بدأت مسيرة هند صبري.
وفيلم"صمت القصور"(1994) لاقى نجاحاً كبيراً لدى الجمهور ولدى النقاد، ونال جائزة الكاميرا الذهبية في مهرجان" كان" السينمائي، كما فاز بـ"التانيت الذهبي" في مهرجان "أيام قرطاج السينمائية" في دورته الخامسة عشرعام1994. وحصد أكثر من عشرين جائزة اخرى في مهرجانات دولية.
وقد كرّم مهرجان "كان" السينمائي مفيدة التلاتلي، ورأت هي في ذلك اعترافاً بإبداع المرأة في مجال الفن السابع.


مناصرة لحقوق المرأة

المخرجة الراحلة مفيدة التلاتلي- الصورة من موقع باب نت
المخرجة الراحلة مفيدة التلاتلي- الصورة من موقع باب نت


وعند زيارة هيلاري كلينتون إلى تونس منذ سنوات ألقت محاضرة في قصر المؤتمرات بالعاصمة واستهلتها بالحديث عن فيلم "صمت القصور" وذكرته في معرض حديثها عن وضع المرأة. وقالت إن الأميركيات اللاتي شاهدن الشريط تأثّرن بقصته وتفاعلن مع أحداثه.
والمخرجة مفيدة التلاتلي التّي توفّيت في شهر فبراير الماضي هي مناصرة لحقوق المرأة، ومدافعة عنها في أفلامها، فالبطلة في " صمت القصور"، تثور على وضعها المهين كخادمة ، وتجد في الغناء والعزف على آلة العود متنفساً للتحليق في سماء الإبداع والحرية.

 

لمشاهدة أجمل صور المشاهير زوروا أنستغرام سيدتي

ويمكنكم متابعة آخر أخبار النجوم عبر تويتر "سيدتي فن"