اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

الموارد البشرية السعودية تعلن إصدار دليل لتوطين قطاع السينما

الدليل الإجرائي لقرار توطين السينما
2 صور

أعلنت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية عبر حسابها الرسمي على موقع التدوينات المصغر "تويتر"، إصدار دليل توطين قطاع السينما، مستعرضة من خلاله إجابات أبرز الأسئلة الشائعة في هذا الصدد.


ويستهدف القرار في مرحلته الأولى قصر العمل على المواطنين بنسبة 100% في أنشطة ودور عرض الأفلام السينمائية وجميع الأنشطة التابعة لها، مثل بيع التذاكر ومبيعات المشروبات والأطعمة داخل السينما ومبيعات التجزئة داخل السينما، والمهن الإشرافية داخل السينما.


واستثنى القرار عددًا من المهن من نسب التوطين شملت بعض المهن الفنية؛ مثل مشغل جهاز السينما وعامل تشغيل جهاز الصوت وفني العروض السينمائية، بالإضافة إلى المهن المساندة؛ مثل كبير الطهاة ومساعده والطاهي العام ومساعده ومقدم الطعام وعامل المطعم.


واشترط ألا يتجاوز عدد العمالة الوافدة نسبة 15% من مجموع العاملين في المنشأة، وفي حال كان مجموع العاملين في المنشأة أقل من عشرة عاملين، يُسمح لها بوجود عامل وافد واحد كحد أقصى بشرط وجود عامل سعودي واحد كحد أدنى في المنشأة.


وتشمل المرحلة الثانية من القرار، توطين العاملين بالمهن الفنية بنسبة 50% داخل دور السينما ودور عرض الأفلام السينمائية وجميع الأنشطة التابعة لها.


ويسري هذا القرار على جميع دور السينما في السوق السعودي بالمهن المحددة مسمياتها في جدول المهن المستهدفة، وفي حال استهداف المهن في قرارات سابقة أو لاحقة، سواء لمهنة أو مهن محددة بنسب مختلفة تماشيًا مع تغييرات سوق العمل واحتياجاته.


ويتضمن القرار الأنشطة المستهدفة حسب الدليل الوطني للأنشطة الاقتصادية، وهي تشغيل دور السينما الثابتة وأنشطة النوادي السينمائية وتشغيل دار العرض السينمائي الدائم، وتشغيل دار العرض السينمائي المؤقت، وتشغيل دار العرض السينمائي للاحتياج المتخصص وأنشطة أخرى لعرض الأفلام السينمائية.


وأكدت الوزارة أن كل دار سينمائي منفصل أو داخل مجمع تجاري ملزم بالتوطين، كما أوضحت أن القرار لا يتعارض مع نسب التوطين الأخرى التي تطبّق على إجمالي العاملين في المنشأة حسب برنامج نطاقات.


ولمزيد من التفاصيل يمكن زيارة الدليل من خلال الرابط التالي:


https://hrsd.gov.sa/sites/default/files/05112023.pdf