اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أدوات مساعدة في الكشف عن الصور المزيفة

الصورة من موقع freeappsforme.com

في عصر الصورة والفيديو، تكثر البرامج والوسائط التي تُسهّل تحرير الصور ومقاطع الفيديو، كما التعديل والتغيير على تلك الوسائط المرئية، باستخدام عملاق تعديل الصور الشهير "الفوتوشوب"، وغيره من البرامج والتطبيقات، إلى حدّ أصبح من الصعب التمييز بين الصورة الحقيقية والأخرى المزيفة. في السطور الآتية، بعض الأدوات التي تساهم في الكشف عن نسبة التغيير في الصور.


FotoForensics


يعدّ الموقع المذكور من أفضل الأدوات التي توفر تحليلًا عميقًا للصور عبر الشبكة العنكبوتية، حيث يعمل على كشف وحدات البكسل المخفية، وتحليل مستوى الخطأ، ويُظهر تفاصيل البيانات الوصفية للصورة، كحجمها والحقوق وصيغتها ومصدرها.


Serelay

الصورة من موقع serelay.com


يتيح الموقع للمستخدمين تحميل الصور لفحصها، فإجراء سلسلة من الاختبارات للاستنتاج ما إذا خضعت للتلاعب بها أم لا؟ كما يُظهر أي جزء من الصورة عرف التعديل. من مزايا الموقع أنه لا يعمل على حفظ الصور، حمايةً لخصوصية المستخدمين.

تابعوا المزيد: دعاوى قضائيّة تلزم سناب شات بإزالة مرشح السرعة


TinEye


أنشأت شركة في مدينة تورنتو الكندية الموقع، الذي يعدّ بمثابة محرك بحث للصور؛ فإذا كان المستخدم يشكّ في مصداقية أحد المصورين، أو في ما إذا كانت الصورة أصلية وحقيقية، يفضل تحميلها على هذا المحرك، الذي يُظهر بدوره المواقع التي تنشر الصورة، وعدد مرات وجودها أو استخدامها في الشبكة العنكبوتية.


Amped Authenticate

الصوررة من موقع shop.avatu.co.uk

 


يُساعد البرنامج في الكشف عن الأجزاء التي عرفت التعديلات في الصورة، كما عن نوع الجهاز المستخدم (أو الهاتف) الذي تمّ التقاط الصورة بواسطته، ويتيح أيضاً خاصية تحليل صور متعددة. وهو من الأدوات المعتمدة من الخبراء في الوكالات العالمية.


جوجل


في بعض الأحيان، لا يتطلب الأمر سوى حفظ الصورة ورفعها على محرك البحث "جوجل"، الذي يعرض إذا ما وجدت هذه الصورة عبر الانترنت، ومواقع الويب التي قامت باستخدامها، بالإضافة إلى بعض الصور المشابهة لها... وعندئذ، يُمكن للمستخدم التقييم ما إذا كانت الصورة حقيقية أم مزيفة؟

تابعوا المزيد: تطبيقات ومواقع تتيح لك إرسال رسائل عابرة للزمن!