"أطفال الشارقة" يُطلق معسكر "صيفي" الافتراضي

معسكر "صيفي" الافتراضي.. الصورة نقلاً عن وكالة أنباء الإمارات "وام"

أطلقت "أطفال الشارقة" فعاليات وبرامج المعسكر "صيفي" الافتراضي عن بُعد عبر تقنيات الاتصال المرئي "زووم"، متوجهة لجميع أطفال المراكز والجمهورمن عمر الـ6 وحتى 12 سنة، بمجموعة من البرامج التخصصية والأنشطة والمغامرات التي يقدمها نخبة من المختصين في مجال تنمية المواهب، من داخل الدولة وخارجها، وعدد من منتسبي «ناشئة الشارقة»، و«سجايا فتيات الشارقة»، وذلك حسب "البيان".

فعاليات معسكر "صيفي" الافتراضي

وقد أطلقت فعاليات معسكر "صيفي" عن بُعد، والذي تنظمه "أطفال الشارقة"، التابعة لمؤسسة ربع قرن لصناعة القادة والمبتكرين، في 4 يوليو، وتستمر حتى 15 يوليو، حيث تمكن الأطفال المشاركون في الأسبوع الأول من قضاء وقت ممتع ممزوج بالمعرفة والتثقيف، وكانت الفعاليات كالآتي:

معسكر "صيفي" الافتراضي.. الصورة نقلاً عن وكالة أنباء الإمارات "وام"

أساسيات المطبخ

تعرف المشاركون مع الشيف رامي عبدو الجبرائيل في ورشة "مشروب الصيف البارد" إلى طريقة الاستخدام الآمن لأدوات المطبخ الأساسية، وأهمية الحفاظ على نظافة الطعام، ومعرفة قيمتها الغذائية؛ بالإضافة لإعداد المشروبات الصحية الصيفية الباردة بطريقة سهلة وسريعة، وذلك من خلال اتباع التعليمات البسيطة للوصفة الغذائية.

مسابقات وألغاز

ومن فعاليات الأسبوع الأول خلال الفترة الأولى للمعسكر، والتي تستمر حتى 15يوليو/تموز الجاري؛ الورشة التفاعلية التي قدمها الناشئ راشد سيف الطنيجي من ناشئة الشارقة، وهي مجموعة من المسابقات والألغاز التي أتاحت للأطفال فرصة ممارسة مهارة البحث والتفكير والتحليل؛ هادفة إلى حث الأطفال على المشاركة الفعالة وإبداء الرأي، وزيادة المعلومات النافعة لهم.

مهارات الرسم

وبهدف تنمية الجانب الفني لدى الأطفال، قدمت الفتاة بتول التميمي من سجايا فتيات الشارقة ورشة «فواصل ملونة» عرفت فيها الأطفال إلى أساسيات ومهارات الرسم وطرق دمج الألوان؛ وتمكنوا من عمل فواصل ملونة ومبتكرة للكتب.

معسكر "صيفي" الافتراضي.. الصورة نقلاً عن وكالة أنباء الإمارات "وام"

لياقة بدنية

وفي ورشة "ساعة لياقة" الهادفة إلى تنمية وتقوية الجانب الجسماني لدى الأطفال؛ أدى المشاركون التمارين الرياضية الخاصة باللياقة البدنية الصحيحة للجسم، منها: الإحماء، التهيئة البدنية والنفسية والاسترخاء بإشراف المدربة رحمة بنت محمد من مؤسسة الشارقة لرياضة المرأة.

معرفة

في حين تعرفوا إلى مجموعة من الحقائق الغريبة والعجيبة التي تُثري معارفهم من خلال ورشة "غرائب وعجائب" التي قدمتها الأستاذة فتحية الشالوبي، والتي ساهمت في إثراء فضولهم وتشجيعهم على البحث عن المعرفة؛ واختتمت الورشة بالمسابقات التي خلقت أجواء من المنافسة والمرح بين المشاركين.

القراءة

وبهدف تحفيز الأطفال على حب القراءة والاطلاع، وتنمية مهاراتهم اللغوية؛ قامت الكاتبة آلاء سعد الناجم والروائية أفنان الخالدي من السعودية، بقراءة قصة: "الصندوق العتيق" التي شهدت تفاعلاً كبيراً من قبل الأطفال، وتخللتها أنشطة تفاعلية.

المشغولات الحرفية

بينما تعلم المشاركون في المعسكر مهارات تصميم وتنفيذ بطاقة معايدة مستوحاة من حرفة التلي الإماراتية، في ورشة "بطاقة معايدة" التي نفذتها الأستاذة أمنية عيد من مجلس الحرف المعاصرة "أرثي"، هدفت إلى تعريف الأطفال بأساسيات حرفة التلي، وتشجيعهم على استخدام المشغولات الحرفية، وكذلك توعيتهم بأهمية الاستدامة وإعادة التدوير.


واختتمت فعاليات الأسبوع الأول برحلة افتراضية عن بعد إلى مركز حيوانات شبه الجزيرة العربية، علماً بأن فعاليات معسكر "صيفي" الافتراضية مستمرة حتى 15 يوليو.