ما هي الشخصية العميقة
الشخصية العميقة

 الشخصية العميقة هي الشخصية البعيدة كليًا عن السطحية والماديات والتي تظهر عليها علامة الخبرات الحياتية وتلك التي لا تهتم للمظاهر بل للجوهر في الحياة. تري الدكتورة اميرة حبارير الخبيرة النفسية خلال اذاعة صوت الغد ، ان الناس أنواع متعددة، منهم من تجعلهم خبرات الحياة أكثر وعيًا ونضجًا ومنهم من لا تؤثر بهم مطلقًا ومنهم من تتركهم شخصيات محطمة ومتعبة. الشخصية العميقة هي من النوع الأول.

*الشخصية العميقة

تعنين ما تقولين 

-تعنين ما تقولين لا تقولين كلامًا لست مقتنعة به، لا من باب المجاملة ولا من باب الضياع أو التسرع. فكل ما تقولينه هو فعلًا ما تشعرين به وتؤمنين به. -لا تعتمدين على أحد لتحقيق سعادتك تعرفين أن السعادة ليست لا بشخص ولا بحالة لا مادية ولا اجتماعية ولا بنجاح معيّن، بل السعادة الحقيقية هي النابعة من التصالح مع النفص والرضا والتسليم بمشيئة الله. -تهتمين للأفعال لا تهمك الأقوال ولا الوعود البراقة، بل تراقبين التصرف والأفعال وتبنين عليها قراراتك وخياراتك. اليك .

-لا تلهثين خلف لفت النظر لا يهمك التصفيق، ولا لفت النظر، ولا جمع الاهتمام من حولك. بل جلّ ما يعنيك ويهمك هي راحة الضمير وراحة القلب والوفاء لأحلامك الشخصية.

-تهتمين لعيش التجربة أكثر من أي شيء آخر تهتمين للتجربة أكثر من النتيجة، تبحثين عن الخبرة أكثر من المردود المادي أو المعنوي، تدخلين لمغامرة لما ستغيّره فيك وداخلك أكثر من أي شيء آخر.

*دلالات الشخصية العميقة

صدقك المطلق اللامتناهي

- صدقك المطلق واللامتناهي . لكن ان كنت شخصا صدوق وصريح, دائماً تقول ما في بالك و تتصرف على سجيتك وما يمليه عليك منطق عقلك, فلن يكون الاخرين من حولك مرتاحين لك أبدا كما سيحاولون التعامل معك بحذر خوفاً من أن تصدمهم بحقيقة الاشياء من حولهم والتي يحاولون هم اصلا تجاهلها او نسيانها, و كنصيحة مني إبقى كذلك .

- يستحيل ان تمر كذبة أو خدعة دون ان تشعر بها . الشخصية العميقة تكتشف الكذب والتحايل والخداع في نفس اللحظة ويصعب ان تمر عليه تلك الاكذوبة دون ان يلحظ ان هناك شيء غير جيد حاصل, وتلك الاكاذيب وغيرها لا يمكنك ان تتعايش معها وتتحملها لأنك تعتبرها اشياء في قمة الجدية والاهتمام في العلاقات مع كل من تعرف, وذلك بالطبع يبقيك على انتباه و حذر من ما يقوله او يفعله الغير, تلك الخاصية يستنكرها الاخرين دائماً فيك بل ربما و يتم انتقادك بسببها.

- تدرك جيداً الى ماذا تحاول الوصول. ان كنت تدرك اهدافك و مطالبك فسيصادف الاخرين شي من عدم القدرة على تصديق ذلك, سيشعرون ببعض القلق تجاه الخطوات القادمة التي ستخطوها, بالمقابل سترى من سيسخر منك و من تفكيرك وربما يراك مصاب بنوبة جنون وينعت افكارك بالوهمية ويتضاحكون اذا اخبرتهم بما تريد عمله. في الحقيقة لن تنجو من الاحباط والمحبطين, ولذلك يفضل لك ان تترك قائمة اهدافك لك انت, لإن العبرة بالخواتيم.

- تنوي بشدة بناء علاقة قوية جديدة. ترغب لان تبني علاقة تتسم بالجدية والعمق , ومع الدوام سيدرك شريكك ذلك لانه يشعر بالارتياب وبعض الخوف تجاه ما تفعله لكي تحافظ على العلاقة, او قد يعتقد انك ربما تبالغ بعض الشي في تقدير تلك العلاقة التي تجمعكم.

- لا تؤمن بالحياة الوردية و تجلس منتظرا معجزة ما أن تغير العالم للأفضل . تؤمن أنه يجب عليك إنهاء أعمالك بنفسك أو لا تكلف بها أي شخص أخر أو تنتظر أي شخص أخر أن يقوم بذلك من أجلك, هذا لا يعني أنك نرجسي حتى و إن كان معظم الناس يظنوك كذلك, لكن عمقك و وعيك بذاتك جعلاك تفهم أنه لأحد غيرك يمكنه أن يفعل و ينجز عمل خاص بك. عدم حبك طلب المساعدة من الناس و طابعك المستقل و احترامك لخصوصيتك يجعل الناس حذرين منك لأنهم لا يفهمون عمقك أو إيمانك في أن لا أحد يمكنه التأثير على مواقفك أو رأيك الا اذا كان ذلك فيه مصلحة لك.