اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

أبرز مهام وخدمات جمعية الكشافة السعودية بالحج

شعارجمعية الكشافة السعودية
مهام جمعية الكشافة السعودية خلال فترة الحج
2 صور

تعد جمعية الكشافة نموذجا مشرفاً، في التسابق لخدمة حجاج بيت الله ، من خلال مساندتها للقطاعات المختصة خلال فترة الحج.

"سيدتي نت" تستعرض أبرز مهام جمعية الكشافة السعودية خلال فترة الحج.

 

بداية جمعية الكشافة

بدأت جمعية الكشافة العربية السعودية بخدمة ضيوف الرحمن في أواخر السبعينات الهجرية بمبادرة من كشافة مكة المكرمة وجدة بأداء خدمات تطوعية في الإسعاف الخيري والمرور والصحة ووزارة الحج وجميع القطاعات التي لها علاقة في الحج ، وقد شعرت جمعية الكشافة العربية السعودية بأهمية الأعمال الجليلة التي يؤديها الكشافون من مكة وجدة في موسم الحج في كل عام، وأدركت أن ذلك هو السبيل الفعال للتعريف بالكشافة السعودية وتعميمها وتقديم خدمات أفضل لضيوف الرحمن، وبدأت الخدمة العامة الفعلية رسميا عام 1382هـ وكانت بدايتها بمائة وخمسين كشافا فقط لتصل  أعداد الكشافة والجوالة المشاركين إلى حج العام الماضي 4500 كشاف وجوال وقائد .

تقديم المعلومات والمساعدة

 

أبرز أعمال الكشافة بالحج

وتقوم جمعية الكشافة العربية السعودية، بالتنسيق مع الجهات الحكومية والأهلية التي جندتها حكومة خادم الحرمين الشريفين للإسهام في خدمة ضيوف الرحمن مع بعض القطاعات ومن أهمها وزارة الحج حيث تقوم تلك الوزارة  بمهمة العمل على راحة الحجاج ومتابعة شؤونهم وذلك بالتنسيق مع المؤسسات الأهلية للطوافة ومؤسسات حجاج الداخل والمؤسسة الأهلية للإدلاء.

تأخذ جمعية الكشافة العربية السعودية على عاتقها مسؤولية إيصال أولئك التائهين إلى مقر مخيماتهم.

 كما تساند الكشافة امانة العاصمة المقدسة حيث يسهم الكشافة والجوالة مع موظفي أمانة العاصمة المقدسة في أداء عملهم بمنع البائعين المتجولين بطرق غير نظامية من الافتراش في الساحات والطرق العامة.

 منع الحجاج من الحلاقة حول الساحات المحيطة بجسر الجمرات وجوار مجمع دورات المياه وتوجيههم إلى المواقع المخصصة.

منع الطبخ بين المفترشين لغرض التجارة.

التأكد من حصول المحلات التجارية على رخص نظامية ووجود الشهادات الصحية للعاملين لمزاولة بيع المواد الغذائية.

 التأكد من وضع التسعيرة الرسمية في محل بارز  بالمباسط المرخص لها، ومتابعة النظافة العامة ومراقبة عمال النظافة بشكل عام.

 مراعاة النظافة في المواد الغذائية التي تقدم للحجاج.

يسهم الكشافة و الجوالة مع الأمانة العامة للتوعية الإسلامية بمكة المكرمة في الحج وتتمثل في تنظيم الحضور في المحاضرات والندوات التي تقيمها الأمانة العامة.

المساعدة في توزيع الكتب التي تقوم الأمانة بتأمينها.

تنظيم المستفيدين الذين يسألون عن بعض أحكام الحج في الدخول على أصحاب الفضيلة العلماء والمشايخ.

  كما تساند الكشافة في الحج وزارة التجارة والصناعة حيث تسهم في مراقبة المواد الغذائية المعروضة للبيع والتأكد من تاريخ صلاحيتها ومصادرة التالف منها، ومراقبة الأسعار داخل المشاعر المقدسة، وإبلاغ وزارة التجارة عن نقص المواد التي يحتاج إليها الحاج مثل المواد الغذائية أو المياه الباردة لتتولى مسؤولية توفيرها في أماكن التوزيع

 توزيع التسعيرات الصادرة من وزارة التجارة والصناعة على المباسط والمحلات التجارية ومراقبة تطبيقها.

 كما أن للكشافة مشاركة فاعلة مع وزارة الصحة حيث ينتشر الكشافة في مختلف المستشفيات بالمشاعر ويسهمون  في إرشاد الحجاج التائهين و المرضى المتحسنين والقيام بإيصالهم إلى مقار مؤسساتهم وسكناهم بعد أن تماثلوا للشفاء، وتنظيم المراجعين في العيادات الخارجية والتخصصية وحفظ النظام داخلها.

إرشاد المراجعين للمستشفى بأماكن العيادات ومرافق المستشفى المختلفة، وتقديم بعض المساندة عند الطلب في القيام ببعض الإجراءات الإدارية أو الإسعافات الأولية للحجاج المصابين.

كما تسهم الكشافة مع البنك الإسلامي للتنمية في مشروع الاستفادة من لحوم الأضاحي لإرشاد و توجيه الحجاج داخل المجازر الحديثة وخارجها.

 تنظيم حركة سير الحجاج و منع ازدحامهم داخل المجازر والمساعدة في فك الاختناقات أثناء العمل ، منع حصول تكدس من الحجاج أثناء تواجدهم في المجازر،  ومساعدة كبار السن ومحاولة تذليل الصعاب لهم داخل المجازر.