لايف ستايل /الكترونيات

"فيغو" يقاوم النعاس النهاري

يعاني الكثيرون من مشكلة النعاس في خلال النهار، ولا سيّما الموظفين والطلاب المجبرين على حضور المحاضرات الطويلة والسهر ليلاً للتحضير للامتحانات.وقد يسيطر على البعض في أثناء القيادة، ممّا يشكل خطراً عليهم!فكيف يمكن التخلّص من هذه المشكلة، عندما لا يمكن النوم؟
"سيدتي نت" يطلعك على مميزات جهاز مبتكر مضاد للنعاس.


يراقب هذا الجهاز الذي يحمل اسم "فيغو" Vigo درجات اليقظة التي تتمتعين بها، وقد يدفعك إن غفوت!
ويمكنك ارتداؤه على جهاز استشعار، يعمل بالأشعة ما تحت الحمراء التي تراقب العينين، لقياس معدّل رفرفتهما وعدد مرات انفتاحهما وانغلاقهما، كما أنه يضمّ جهازاً لقياس التسارع الذي يرصد حركة الرأس، سواء أكنت نائمة أم مستيقظة.
ويشبه هذا الجهاز سمّاعة مجهّزة بـ "البلوتوث"، ويبلغ عرضه 15 سنتيمتراً وطوله 1.5 سنتيمتراً ويصل وزنه إلى 20 غراماً.
ولدى ارتدائه، تسجّل مباشرةً عليه المعلومات، كعدد مرّات إغلاق الجفنين وإعادة فتحهما.
وبعد ذلك، ينقل الجهاز البيانات إلى التطبيق المنزّل على الهاتف الذكي، لمعالجتها.وعندما يرصد معالم النعاس، يدفع الجهاز مستخدمه منذراً إيّاه عند اقتراب الغفوة!
ويمكن للمستخدم إعداد الجهاز لكي يُصبح رجراجاً أو يطلق أغنية أو يسطع بنورٍ للإشعار، وفقاً لمستوى التحسيس المُختار. ويعاد شحنه بواسطة بطاريّة، تدوم من يومين إلى أيّام ثلاثة، وفقاً لمدى استخدامه.
ويتناسب "فيغو"، مع نظام IOS أو "أندرويد"، وهو مجهّز بتكنولوجيا "البلوتوث" 4.0.
وقد أطلقت الشركة المصنعة هذا الجهاز، منذ ديسمبر (كانون الأول) على موقع إلكتروني خاص بجمع التبرّعات يدعى Kickstarter، حيث يمكن للزبائن المشاركة في المنافسة التي تبدأ بـ 36 جينهاً استرلينياً (حوالي 59 دولاراً أمريكياً) لطلب اقتنائه.
في الواقع، إنّ مطوّر البرمجيات الصينيّ جايسون غي Jason Gui والبالغ 23 سنة من عمره ابتكر هذه التقنية، في رحاب جامعة "بنسلفانيا"، بسبب شعور جميع الطلاب بالنعاس الفجائي، وهذا الأخير كان يسيطر عليه في أثناء قيادته للسيارة، ما كان يُهدّد سلامته وسلامة من معه.

 

 

 

مواضيع ممكن أن تعجبك

أضف تعليقا

المزيد من الكترونيات

X