اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

تعرف على أسماء عيد الأضحى في الدول الإسلامية

تعرف على أسماء عيد الأضحى في الدول الإسلامية


 

يوافق عيد الأضحى اليوم العاشر من شهر ذي الحجة أخر شهور السنة الهجرية، أي بعد انتهاء الحجاج من الوقوف بجبل عرفات. وعادة ما تحتفل جميع الدول الإسلامية بهذه المناسبة التي تمثل أحد أهم الأعياد ويُحضِرون أنفسهم ليوم العيد لما يحمله من دلالة دينية واجتماعية، على الرغم من اختلاف مسميات عيد الأضحى في تلك الدول إلا أن العادات والطقوس تتشابه لا سميا في الأضحية. في التالي نتعرف على أسماء عيد الأضحى في بعض الدول الإسلامية.

 

عيد الأضحى المبارك
عيد الأضحى المبارك

أسماء عيد الأضحى المبارك

- في مصر والسودان وسوريا والأردن ولبنان يسمى "عيد الأضحى" نسبة إلى ذبح الأنعام إسوة بنبي الله إبراهيم عليه السلام.

 

- في السعودية واليمن وقطر وسلطنة عمان والكويت والإمارات العربية المتحدة يسمى "عيد الضحية".

 

- في البحرين يسمى “عيد الحجاج” لارتباطه باحتفالات الحجاج بإتمام وقفة عرفات، التي تعدّ من بين أهم مناسك الحج.

 

- في سائر دول المغرب العربي ونيجيريا يسمى "العيد الكبير" نسبة لمدة الاحتفال به وللحركة التجارية التي يشهدها مقارنة مع عيد الفطر، كما أنه مخصص بشكل كبير للكبار دون الصغار.

 

- في السنيغال وغامبيا وأجزاء من مالي يطلق عليه اسم "تاباسكي". ويتضح أن لهذه الكلمة جذور متوسطية ومغاربية وأمازيغية ومسيحية ويهودية. وكلمة "تاباسكي" مأخوذة من كلمة "تافاسكي" أو "تافسكا" الأمازيغية وجمعها "تافاسكيوين"، وهي كلمة تستخدم في اللغة الأمازيغية للتعبير عن الأعياد الدينية وخاصة عيد الأضحى ومنهم من يستعملها للتعبير عن أضحية العيد.

العيد حول العالم

- في الفليبين يسمى "عيد التشريع". ويحرص المسلمون في الفليبين على أداء صلاة العيد قبل النحر، الذي يشترك فيه الجميع في أجواء من الفرح والبهجة.

 

-في إندونيسيا وماليزيا وسنغافورة يسمى "ماري رايا حجي"، ومثل بقية الدول العربية والمسلمة يرتبط العيد في هذه الدول بالحج ومناسكه ووقفة عرفات.

 

- في الهند وبنغلاديش يطلق على عيد الأضحى "بكر عيد" أو "قرباني عيد" نظراً لما يقدم فيه من القرابين، وتقام الحفلات العامة والاجتماعية عادة في المساء، لأن المسلمين ينشغلون في الصباح الباكر بأداء صلاة العيد وشعائر تقديم القرابين، ويستمر ذبح القرابين لمدة ثلاثة أيام بعد يوم العيد، أي في "أيام التشريق".