في يوم ميلاده الـ60.. عبد الله الرويشد صوت جماهيري وألبومات سنوية

عبد الله الرويشد - الصورة من حساب عبد الله الرويشد في إنستقرام

وُلِدَ الفنان الكويتي عبد الله الرويشد في 18 يوليو 1961، واستطاع خلال مسيرته الفنية الطويلة، التي بدأت عام 1980، تحقيق نجاحات هائلة، جعلته يستحق لقب "سفير الأغنية الخليجية".

ولا يزال الرويشد يزداد تألقاً عاماً بعد آخر، إذ يمتلك صوتاً شجياً، يؤثر به في جميع عشاق الفن، خاصةً فئة الشباب، الذين يجذبهم بأغنياته العاطفية وإحساسه المرهف.

ويعتمد الفنان الكبير على اللون الطربي في أغنياته، حيث يقدم أجمل الأعمال الغنائية عازفاً على عوده بتمكِّنٍ واقتدار.

وفي يوم ميلاده الـ 60، ترصد لكم "سيدتي" أهم المحطات في مسيرة عبد الله الرويشد الفنية، والألبومات والأغنيات التي قدمها.
 

عبد الله الرويشد - الصورة من حساب عبد الله الرويشد في إنستقرام



أحبَّ الرويشد الغناء منذ كان صغيراً، وتحديداً في الـ 13 من عمره، وأظهر موهبته في الحفلات المدرسية بتشجيعٍ من أخيه الملحن محمد الرويشد، حتى إنه كان يستعير منه عوده للعزف عليه والغناء.

وشهد عام 1980 إصداره أغنية أنا سهران، فيما جاء ألبومه الأول عام 1983، وحمل عنوان "ليل السوالف"، ليصدر بعدها ألبوماً جديداً كل عامٍ، ففي العام الذي يليه طرح ألبوم "أي معزَّة"، وصوَّر فيديو كليب منه، أنتجته شركة النظائر، ثم أصدر ألبوم "عبدالله الرويشد"، و"لا تجين"، و"مسحور".

وفي 1988 طرح ألبومين، هما "لو فرضنا"، و"ليلة عمر"، وفي العام الذي يليه أصدر "الله معك"، والنسخة الثانية من "ليلة عمر"، بينما قدَّم في 1990 ألبوم "عويشق"، والنسخة الثالثة من "ليلة عمر"، وأوبريت "وقت الفزعة"، والأغنية المنفردة "الليلة المحمدية".

وأصدر عام 1992 ألبوم "يا ناسين الحبايب"، وصوَّر منه فيديو كليب من إنتاج شركة النظائر، والنسخة الرابعة من "ليلة عمر"، وألبوم "دار الأوبرا المصرية"، و"أيامي صعيبة"، وفي العام التالي كان له ألبوم "عبدالله الرويشد"، والنسخة الخامسة من "ليلة عمر". وتحت اسمه طرح أيضاً ألبوماً عام 1994، و"ليلة الفن" الذي تعددت نسخه في الأعوام التالية، وأتبعه بألبوم "رمادي" للمرة الثانية.

وعاد الرويشد عام 1996 إلى إصدار ألبوم في كل عام، حيث طرح ألبومه "لمني بشوق"، ثم "تصور"، وأتبعه بـ "وينك"، كما قدَّم "صدقيني"، و"وطن عمري"، و"وين رايح"، و"اعفيني"، و"باه يا زمن"، و"الشوق والدمعة"، و"ما في أحد"، و"مرتاح"، و"عبدالله الرويشد 2006 و2008".

 

عبد الله الرويشد - الصورة من حساب عبد الله الرويشد في إنستقرام



وكان له عام 2009 ألبوم "تمنى"، ثم طرح "ليلة عمر 6" في العام الذي يليه، وفي 2011 تغنَّى بـ "إنت حلم"، و"متى بستناك" في 2013، وتغنَّى في 2015 بألبوم "ملك بالحب"، و"ليلة عمر 7"، الذي صوَّر جميع أغنياته في جلساتٍ بين مصر وتركيا والهند.

وفي 2016 قدَّم أغنية "وينك أنت" مع الفنانة نوال الكويتية، وأطلق في 2017 ألبوم "تسلم عليك"، وعام 2019 أصدر ألبوماً باسمه، تضمَّن أغنية "كرهتك"، التي وصلت إلى مليوني مشاهدة في يوتيوب.

بعد ذلك اتَّبع الرويشد أسلوب إصدار الأغنيات المنفردة، حيث طرح "الخداع"، و"لحظة غيابك"، و"أهلي عنك أبعدوني"، و"توك عرفت"، و"لا تنتظر مني"، و"تسامرنا"، و"ناسيني"، ودويتو "حبيبة قلبي" مع الفنانة نوال الكويتية، التي شاركها عدداً من الأغنيات. كذلك صوَّر أغنيات عدة بطريقة الفيديو كليب من إنتاج شركة النظائر، التي تغنَّى في كرنفالها الخامس بأغنية "رسالة حب"، وجاء من الأعمال التي أنتجتها له "قلبي معاك"، و"فارس أحلامي"، و"على وين"، و"اسكت ولا كلمة"، و"عويذ الله منكم يا الحاسدين"، و"لا يا قلبي"، و"نهاية قصتك"، و"رحلتي"، و"وطن" و"متعب أكثر"، و"عاشت لنا الكويت"، و"يا عين سلامي"، و"يا سمارة"، و"بيتنا الكبير"، و"غريب"، و"عليه وعلى حالي"، و"آه يا عيونها"، و"علمني عليك"، و"أعتب عليه"، و"على إيش نتفاهم"، و"عذرك معاك"، و"خسرتيني"، و"ادعج"، و"بوناصر"، و"أتبع قلبي"، و"شاغلتني"، و"عويشق"، و"مخلص النية"، و"غصن البان"، و"العشق بلوة"، و"نقطة التغير"، ويا قوي صبري"، و"يا حبك للزعل"، و"تعاليلي"، و"يا هل السامر"، و"بعد اللي صار"، و"الحمد لله"، و"عطني فرصة"، و"هذا حبيبي"، و"مشاكل"، و"تعذرلي"، و"عابو".
 

عبد الله الرويشد - الصورة من حساب عبد الله الرويشد في إنستقرام



انتقل الرويشد عقب ذلك إلى العمل مع شركة art، التي أصدرت له كليبات "لحظة"، و"لا تظن"، و"نعم مشتاق"، و"صابك غرور"، و"ملفت الأنظار"، و"ويني"، و"لا تلومونه"، و"أهي الأيام"، و"طمني بس"، و"لمني بشوق"، و"وينك"، و"تصور"، و"مظلوم"، و"إلا أحبك"، و"خسرتيني"، و"وطن عمري"، و"رمادي"، و"إحساس العالم" مع الفنانة أحلام، ودويتو مع أبلة عطيات بطلة "قطعة 13" المسلسل الكرتوني، كما أنتجت له "تحرمني"، و"آخر حبيب"، و"ما يهم"، و"عبرت الأيام"، و"لجل عينك"، و"توك تجي"، و"العاشقين عيون"، و"دمعة المقهور"، وأوبريت "يا أمتي"، و"أحبك"، و"دنيا الوله"، و"شفتك"، و"اللي نساك".

وعام 2003 تعاقد الرويشد مع شركة روتانا، التي أنتجت له عدداً من الكليبات، هي "خلوة" و"صمت الوداع"، و"حابس نفسك"، و"مجنونها"، و"غالي أنت"، و"جرب تسافر"، و"هلا"، و"كنت أعرفك"، و"بلد الضباب"، و"قبل نبعد"، و"مشتاق"، و"الكبر لله"، و"تبي تعرف" التي تجاوزت مليوناً ونصف المليون مشاهدة في يوتيوب، كما أصدر دويتو "اعذريني" مع نوال الكويتية، وكليب "في موعد"، و"تعتذر"، إلى جانب "على نيتي"، و"لي مر الحلو"، و"اللي حصل"، ودويتو "أمة قلبي" مع نبيل شعيل، و"مساء السبت"، و"ما أناديلك"، و"سولف علي"، و"ما ينسيك"، و"دع الأيام" مع الفنانة نوال الكويتية ومشعل العروج من إنتاج "كينج 7 برودكشن".

وفي عام 2020، طرح الرويشد أغنية "تعبان" التي حصدت مليوني مشاهدة على قناة روتانا في يوتيوب، و"هجرتك" التي تخطَّت مليون مشاهدة، أما في العام الجاري، فأصدر "التقينا"، وشارك في جلسات وناسة، وحفلات فبراير الكويت، وفي حفلاتٍ بالرياض، كما قدَّم حفلاً في دار الاوبرا المصرية، ومهرجان الدوحة.