مقابلة العمل عن بعد.. لتجنّب هذه الأخطاء

مقابلة العمل عن بعد.. لتجنّب هذه الأخطاء

فرضت جائحة "كورونا" نمط العمل عن بُعد؛ على الرغم من عودة بعض الموظفين إلى مكاتبهم ومقارّ أعمالهم، إلا أنَّ سياسة التوظيف التي اتُبعت أثناء الوباء والمتمثّلة في إجراء مقابلات العمل عن بُعد، لما تزل مستمرة حتى اليوم. وفي هذا الإطار، أجرت شركة Talview الأمريكيّة المتخصّصة في التكنولوجيا، استطلاعًا، شمل المسؤولين عن التوظيف، فأقرّت نسبة 80% منهم أنّها لا تزال تجري المقابلات عن بُعد، كما أخبرت نسبة 39% أن استخدام برامج اتصالات الفيديو قد تزايد في الآونة الأخيرة لأسباب عدة، منها: إجراء المقابلات، ما يشير إلى أنّ هذا النمط قد يتخذه الكثيرون من متخصّصي الموارد البشرية، وذلك بغرض التوظيف في عدد لا يُستهان به من الوظائف. تجدر الإشارة إلى أن برامج اتصالات الفيديو هي الوسيلة الأسرع والأقل تكلفة، وهي تحقّق هدف التباعد المفروض جرّاء الوباء، كما أنَ مخرجاتها ذات جودة لابأس بها، إذ يستطيع المسؤول قراءة لغة الوجه الخاصة بالمرشح للوظيفة. على الجانب الآخر، فإنّ كثيرين من المتقدمين للوظائف يرتكبون الكثير من الأخطاء الشائعة، أثناء المقابلة عن بُعد. في السطور الآتية، بعض من تلك الأخطاء التي ذكرها موقع workitdaily، والتي يجب على المرشحين تجنبها حين القيام بمكالمة الفيديو لغرض العمل.

أثناء المقابلة عن بعد، ينبغي الامتناع عن الأكل أو الشرب (الصورة من موقع wired.com)
  • وضعية الجلوس: في مقابلة العمل الفعليّة، يحافظ طالب العمل على وضعيّة في الجلوس مستقيمة، وأثناء الحديث قد يحرّك يديه، في حين أنَ الخطأ الذي يرتكبه كثيرون يتمثّل في اتخاذ وضعية الجلوس كأنّه في مركز الشرطة، فيجلس الشخص واضعًا على الطاولة أو هو يرخي يديه على جانبي الكرسي أو الطاولة .أثناء مقابلة العمل عن بعد
  • خلفية المكالمة: في مقابلة العمل عن بعد، يدقّق بعض متخصّصي الموارد البشرية في ما يظهر في الخلفية، لذا يفضّل تجنّب ظهور بعض الأرفف التي تحتوي على مقتنياتك الشخصية، مع الحذر من أنَ تكون الخلفية مليئة بالأدوات أو المعدات المرمية بصورة فوضويّة!
  • عدم ارتداء الملابس اللائقة: هناك عدد قليل من المقابلات عن بعد التي تستدعي الوقوف، إلا أنَ بعض الأحداث المفاجئة كسقوط السمّاعة أو الهاتف أو القيام بجلب أحد المستندات لعرضه... كفيل بأنَ يكشف عمّا ترتدينه في الجزء السفلي من جسدك، وبالتالي سيُصبح الأمر مخزيًا إذا كنتِ تلبسين سروال "البيجاما"!
  • الأكل أو الشرب أثناء المقابلة: خلال دقائق مقابلة العمل الحضوريّة، لن يقوم المرء بالأكل أو الشرب، وفي أقصى الحالات هو قد يطلب كوبًا من الماء قبل البدء حتى يخفّف من حدَة التوتر، وبالتالي ينبغي الامتناع عن الأكل أو الشرب أثناء المقابلة عن بعد، لأنه عكس ذلك سيخلق انطباعًا بأَنك غير مهتمة على الإطلاق بالوظيفة التي تقدّمتِ بطلب الحصول عليها، وقد تُغامرين بسكب أو وقوع أحد أجزاء الطعام على ملابسك، وعندئذ سيبدو الأمر أكثر إحراجًا.
  • عدم اختبار المعدات قبل المقابلة: تعطل أو توقف أحد المعدات أثناء مقابلة العمل عن بعد يضع المرء في موقف حرج، وقد يؤدي إلى إضاعة الوقت ما يخلق عنك انطباعًا غير جيد، لذا تدعو النصيحة في هذا الإطار إلى إجراء اختبار للمعدات، قبل موعد المقابلة عن بعد، من خلال اتصال قصير بأحد الأصدقاء أو أحد أفراد العائلة.     

تابعوا أيضاً: أفكار لاستثمار المال