اكتب الكلمات الرئيسية فى البحث

مهارات التواصل الافتراضي

مهارات التواصل الافتراضي

سواء تعلّق الأمر بشبكة الإنترنت والألواح والهواتف الذكية وأجهزة ألعاب الفيديو وشبكات التواصل الاجتماعي والتطبيقات التي تسهّل التواصل بين البشر وتربط مشارق الكرة الأرضيّة بمغاربها، واضح تغلغل التكنولوجيا في جوانب عدة من حياتنا اليومية؛ لكن على الرغم من ذلك، يرى كثيرون من متخصّصي التواصل أنّنا نعيش في عصر يجهل آداب ومهارات التواصل الافتراضي. بالمقابل، يمكّن امتلاك المهارات المذكورة من تحقيق علاقات مهنية وشخصية جيدة، ومن تطوير الأعمال. في السطور الآتية، بعض مهارات وقواعد التواصل الافتراضي التي ستُساعدك في خلق انطباعات جيدة لدى المستخدمين الآخرين في العالم الافتراضي، كما ستُساهم في توسيع نطاق عملك.

تابعوا أيضاً: 5 طرق مساعدة في كتابة رسائل الايميل المهنية

 

آداب الاتصال لتطوير العمل والعلاقات

shutterstock
لأنّ التواصل عبر الشبكة العنكبوتية يفتقر إلى تعابير الوجه ونبرة الصوت، قومي بإضفاء الطابع الفكاهي على علاقتك مع الآخرين على شبكة الإنترنت


عندما يلتقي الناس وجهًا لوجه، فإنَ هناك قواعد معينة غير مكتوبة يتبعونها، حتّى يتمكنوا من كسر الحواجز وبناء علاقات متينة، مثل: إلقاء التحيّة والتصرّف والحديث بلباقة. ينطبق الأمر أيضًا على التعاملات في الشبكة العنكبوتية، حيث ينبغي أن يكون حسابك الإلكتروني حقيقيًّا، مع احترام أوقات الآخرين وخصوصياتهم، وأن تبدأي المحادثة بالسلام لجعل الطرف الآخر يشعر بالأمان والاحترام.

استخدام اللغة الواضحة والموجزة ليست حكرًا على من يعملون في مجال الكتابة التسويقيّة، بل هي تمثّل أسلوبًا متبعًا لجذب الفئات والأشخاص الذين ترغبين بمتابعتهم ومشاركتهم بعض التفاصيل الخاصّة بك عبر الواقع الافتراضي أو لخلق التواصل. لذا، من المهم أن تكتبي بلغة تمتع هذه الفئات، وأن تعيري أهمّية لمضامين النصوص التي تنشريها، وأن تبتعدي قدر الإمكان عن استخدام المصطلحات المُعقّدة. وعند استخدام الاختصارات، ينبغي عليك الاشارة إلى المعنى الكامل للاختصار في بادئ الأمر حتى يُدركه القرّاء أو المستمعون، بالإضافة إلى الابتعاد عن الأخطاء الإملائية.
 

تابعوا أيضاً: أفضل التطبيقات للتفاعل مع أولمبياد طوكيو 2020

لأنّ التواصل عبر الشبكة العنكبوتية يفتقر إلى تعابير الوجه ونبرة الصوت، قومي بإضفاء الطابع الفكاهي على علاقتك مع الآخرين على شبكة الإنترنت، مع الحذر من الأساليب التي قد يُساء تفسيرها. بالمقابل، إذا كنتِ ترغبين بتطوير مهارات التواصل الافتراضي لعملك، فالأحاديث الرسمية ينبغي أن تكون سائدة.

على الرغم من أن البقاء على اتصال عن بُعد مع الآخرين بات شائعًا في السنوات الأخيرة، إلا أنّ البعض لايزال يرى بأنّ هذا الأمر يلهيه عن القيام بواجباته الأخرى، إضافة إلى التحديات اليوميّة والمشاعر المختلفة التي تنتاب الناس، لذا فإنّ التعاطف والتسامح في التواصل خلف الشاشة مهارة لا بد من إتقانها.

تابعوا أيضاً: غوغل تعلن عن إضافة مزايا جديدة لعملية البحث